الأقسام الرئيسية

قال مكتب العبادي في بيان مقتضب ان "رئيس الوزراء وجه اوامره الى وزارة الداخلية بإجراء تحقيق فيما اثير حول مركز توقيف عامرية الفلوجة

. . ليست هناك تعليقات:
العبادي يأمر بتحقيق في 'وضع مروّع' لموقوفين بمركز احتجاز
 
الاعتقالات العشوائية تعكس جانبا من الارباك الأمني في العراق، بينما تعتقد أوساط سياسية أن الكثير منها تتم على اساس طائفي.
 
ميدل ايست أونلاين

آلاف المعتقلين بتهمة الارهاب
بغداد - امر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخميس بفتح تحقيق حول مركز احتجاز وصفت منظمة العفو الدولية احوال الموقوفين بداخله بأنها "مروعة".
وقال مكتب العبادي في بيان مقتضب ان "رئيس الوزراء وجه اوامره الى وزارة الداخلية بإجراء تحقيق فيما اثير حول مركز توقيف عامرية الفلوجة وضمان اتخاذ الاجراءات القانونية والسليمة".
وكانت منظمة العفو الدولية قد قالت الاسبوع الماضي "قمنا بزيارة احد مراكز الاعتقال في عامرية الفلوجة فوجدنا 700 سجين محتجزين منذ عدة اشهر بشبهة الإرهاب".
واضافت ان "اوضاع احتجازهم تشكل صدمة كبيرة، حيث لكل واحد منهم مساحة لا تتجاوز مترا مربعا، وليس هناك مساحة حتى للاستلقاء".
وتابع "كما ان الحمامات في نفس الغرف، اضافة الى ان كمية الغذاء قليلة جدا" مؤكدة ان "الاوضاع بشكل عام مروعة جدا".
وتقع عامرية الفلوجة في محافظة الانبار حيث تقاتل القوات العراقية تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق شاسعة في هذه المحافظة منذ يونيو/حزيران 2014.
وادت المعارك ضد الجهاديين الى نزوح اعداد كبيرة من المدنيين، واعتقال عشرات الرجال المشتبه بعلاقتهم بالإرهاب.
وتعكس الاعتقالات العشوائية جانيا من الارباك الأمني في العراق، بينما تعتقد أوساط سياسية عراقية أن الاعتقالات تتم على اساس طائفي فيما يجري توظيف الحملة على الارهاب في سياقات طائفية في بعض الحالات.
وكان العبادي قد أكد حرص حكومته على الالتزام بحقوق الإنسان وتوفير الحماية للمدنيين في الحرب ضد الارهاب وتأمين متطلبات عمل منظمة العفو الدولية.
وبحث العبادي في بغداد الثلاثاء مع الأمين العام لمنظمة العفو الدولية سليل شيتي والوفد المرافق له أوضاع النازحين والسجون والحرب على الدولة الإسلامية وحماية المدنيين.
وتعالت أصوات في العراق داعية الحكومة للتحقيق في صحة ما تردد حول أوضاع الاحتجاز في السجون العراقية وعلى راسها مركز الاحتجاز في عامرية الفلوجة، وسط مخاوف جدّية من وجوة الكثير من المعتقلين على اساس طائفي.
ودعا ائتلاف متحدون السني إلى تحقيق عاجل في المعطيات الواردة في تقرير منظمة العفو الدولية الذي تحدث عن فظائع ترتكب في السجون العراقية.
وقال ائتلاف متحدون للإصلاح بزعامة نائب الرئيس السابق أسامة النجيفي في بيان الثلاثاء إن استمرار الاعتقال على الشبهة وتعريض المواطنين إلى أوضاع غير إنسانية يؤكد مواصلة العمل بسياسة الحكومة السابقة الذي يتعارض مع مختلف القوانين الضامنة لحقوق الإنسان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer