الأقسام الرئيسية

رئيس أكبر شركة نفط روسية يعتبر أن أوبك انتهت كمنظة موحدة، ونفوذها يتحول إلى ذكريات من سبعينات القرن الماضي

. . ليست هناك تعليقات:
روسيا تدعو العالم إلى نسيان أوبك
 
رئيس أكبر شركة نفط روسية يعتبر أن أوبك انتهت كمنظة موحدة، ونفوذها يتحول إلى ذكريات من سبعينات القرن الماضي.
 
ميدل ايست أونلاين

سيتشين.. ظل آخر لبوتين
موسكو - قال إيغور سيتشين رئيس شركة روسنفت أكبر شركة نفط روسية إن أوبك انتهت فعليا كمنظمة موحدة وينبغي نسيان الحقبة التي كان بوسعها فيها التحكم في أوضاع سوق النفط.
وتصريحات سيتشين هي الأولى للمسؤول الأكثر نفوذا في القطاع النفطي في روسيا عقب إخفاق منتجي النفط في الاتفاق على تثبيت الإنتاج لدعم الأسعار في اجتماع في قطر في الشهر الماضي.
وسبق أن أبدى سيتشين وهو حليف قديم للرئيس فلاديمير بوتين تشككه إزاء أوبك وقال إن روسيا أكبر منتج في العالم ينبغي أن تتمسك باستراتيجيتها وتحافظ على حصتها في السوق.
وقال سيتشين في تعليقات بعث بها عبر البريد الالكتروني "يجب نسيان السبعينيات حين كانت مجموعة من أكبر المنتجين في الشرق الأوسط تتحكم في أوضاع السوق من خلال تشكيل تكتلات مثل أوبك".
واضاف "في الوقت الحالي تستبعد مجموعة من العوامل الموضوعية أن تملي أية اتحادات منتجين إرادتها على السوق. وبالنسبة لأوبك فقد انتهت فعليا كمنظمة موحدة."
وفشل منتجو النفط من أوبك ومن خارجها في ابرام اتفاق لتثبيت الانتاج في الدوحة بعد أن رفضت السعودية التعهد بذلك إلا إذا انضمت إيران للاتفاق.
وسبق أن أعلن سيتشين أن أوبك "فقدت أنيابها" مضيفا أن موسكو لن تتعاون أبدا مع المنظمة لأن قطاع النفط الروسي يمكنه أن يتحمل أي هبوط للأسعار وذلك بفضل العمالة الرخيصة وضعف العملة المحلية.
وقال مصدر من خارج روسيا شارك في الاجتماعات بين أوبك وروسيا في السنوات الأخيرة "يعارض سيتشين كليا فكرة (التعاون مع أوبك) منذ فترة. يؤمن بان روسيا كقوى عظمى لا ينبغي أن تدخل في مثل هذه التحالفات."
وقال سيتشين "كانت الشركة متشككة منذ البداية في فرص التوصل لاتفاق مشترك مع أوبك بأي شكل في ظل الظروف الحالية.
واضاف "فقط للتذكرة، السؤال الوحيد الذي أجبنا به على من أبدوا اهتماما بمعرفة موقفنا كان: مع من سنتفق؟ وكيف؟ أظهرت تطورات الوضع بكل وضوح أننا كنا محقين."
وأدلى سيتشين بتعليقاته قبل تغيير وزير النفط السعودي علي النعيمي في مطلع الأسبوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer