الأقسام الرئيسية

مسودة بيان يهدف إلى دعم تطبيق العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية

. . ليست هناك تعليقات:

مجلس الأمن نحو تطبيق «فعلي» للعقوبات على بيونغيانغ

 مجلس الأمن نحو تطبيق «فعلي» للعقوبات على بيونيانغ. (أرشيفية)

 الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) - أ ف ب 

ناقش ديبلوماسيون في مجلس الأمن الدولي أمس (الجمعة) مسودة بيان يهدف إلى دعم تطبيق العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية ودعوة الدول الأعضاء إلى تقديم تقرير عن «الإجراءات الملموسة» التي اتخذتها في هذا الشأن في موعد أقصاه 31 أيار (مايو) المقبل.
وتطلب مسودة البيان من لجنة العقوبات «تكثيف عملها لتعزيز تطبيق القرار 2270» الذي تم تبنيه رداً على تجربة نووية رابعة أجرتها بيونغ يانغ في السادس من كانون الثاني (يناير) وإطلاق صاروخ في السابع من شباط (فبراير).
ويدين البيان بشدة تجربتي إطلاق الصاروخين الفاشلتين اللتين أجرتهما كوريا الشمالية أخيراً ويدعوها إلى الكف عن اتخاذ خطوات تنتهك قرارات الأمم المتحدة.
وذكر ديبلوماسيون ان بكين وواشنطن اتفقتا على نص البيان، لكن تبنيه تأخر بعدما طلبت روسيا مزيداً من الوقت لدراسته، ويُتوقع أن يتم تبني الإعلان الذي يتطلب إجماع أعضاء المجلس عليه في نهاية الأسبوع الجاري أو الأسبوع المقبل.
وتحظر قرارات دولية عدة على بيونغ يانغ القيام بأي نشاط باليستي أو نووي، ويخضع النظام الشيوعي إلى عقوبات دولية منذ إجرائه أول تجربة نووية قبل 10 سنوات. وحاولت كوريا الشمالية أول من أمس إطلاق صاروخين متوسطي المدى لكنها فشلت، وفق ما أعلنت السلطات الكورية الجنوبية.
وسبق لمجلس الأمن أن بدأ الخميس مشاوراته العاجلة المغلقة هذه بناء على طلب الولايات المتحدة. وقال سفير الصين في الأمم المتحدة ليو جيي الذي يتولى رئاسة المجلس هذا الشهر للصحافيين أن العمل مستمر على البيان، مضيفاً ان «الوضع بالغ التوتر فعلاً وان المخرج المتاح هو عقد مفاوضات سياسية حول المشاكل التي نواجهها». ودعا مجدداً إلى استئناف المحادثات السداسية في شبه الجزيرة الكورية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer