الأقسام الرئيسية

موسكو وواشنطن تتفقان على تأجيل مناقشة مصير الأسد

. . ليست هناك تعليقات:
 
في ختام محادثات مطولة لكيري مع بوتين ولافروف، البلدان يقرران الضغط لتسريع الانتقال السياسي عبر مفاوضات مباشرة بين الحكومة والمعارضة.
 
ميدل ايست أونلاين

جدول زمني ومشروع دستور بحلول أغسطس
موسكو - نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء الجمعة عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله إن الولايات المتحدة تفهمت موقف موسكو بأنه ينبغي عدم مناقشة مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد في الوقت الراهن.
ونقلت الوكالة عن ريابكوف قوله تعليقا على نتائج زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري لروسيا الخميس "إلى حد بعيد .. العملية السياسية الحالية أصبحت ممكنة لأن موسكو وجدت تفهما في واشنطن على المدى البعيد لموقفنا الأساسي بأنه ينبغي ألا تطرح قضية مستقبل الرئيس السوري على جدول الأعمال (بالمفاوضات) في المرحلة الحالية."
وياتي ذلك عقب اعلان الولايات المتحدة وروسيا انهما اتفقتا الخميس في اعقاب محادثات في موسكو على ان تضغطا باتجاه اجراء "مفاوضات مباشرة" بين نظام الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة وتسريع عملية الانتقال السياسي في سوريا.
ولكن القوتين العظميين لم تعلنا عن اتفاق بشأن مصير الرئيس الاسد، المسألة المركزية في اي تسوية للنزاع.
واتى هذا الاعلان اثر مباحثات استمرت اكثر من اربع ساعات في الكرملين بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف من جهة ووزير الخارجية الاميركي جون كيري من جهة ثانية، وقد حاول خلالها الطرفان اغتنام الهدنة السارية منذ شهر في سوريا للتوصل الى حل سلمي ينهي الحرب الدائرة في هذا البلد منذ اكثر من خمسة اعوام.
وفي اعقاب المحادثات المطولة، قال لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع كيري انه "في ما يتعلق بالمسائل الملحة، لقد اتفقنا على ان نضغط من اجل ان تبدأ في اسرع وقت ممكن مفاوضات مباشرة بين الوفد الحكومي وكل اطياف المعارضة"، وذلك بعدما شهدت جنيف جولة مفاوضات غير مباشرة جديدة بين الطرفين لم تكن مثمرة.
من جهته قال الوزير الاميركي انه اتفق مع بوتين ولافروف على وجوب اعداد مشروع دستور جديد في سوريا بحلول شهر آب/اغسطس المقبل.
وقال كيري "لقد اتفقنا على وجوب ان يكون هناك جدول زمني ومشروع دستور بحلول آب/اغسطس".
وفي حين لم يوضح الوزير الاميركي ما اذا كان تطرق في مباحثاته مع بوتين التي استمرت اكثر من اربع ساعات الى مصير الرئيس الاسد، المسألة التي تشكل نقطة الخلاف الرئيسية بين موسكو وواشنطن، اكد ان الطرفين اتفقا على انه يتعين على الرئيس السوري ان "يفعل ما يلزم" وان ينخرط في عملية السلام.
وتابع كيري يقول "سيتعين على روسيا أن تتحدث بنفسها فيما يتعلق بما ستختار فعله من أجل مساعدة الأسد على اتخاذ القرارات الصحيحة.. لكننا اتفقنا اليوم على تسريع الجهود لمحاولة دفع العملية السياسية قدما."
وأضاف "أعتقد أن روسيا مشاركة بشكل كامل في هذا الجهد وكلنا سنحاول دفع الرئيس الأسد لاتخاذ القرار الصحيح خلال الأيام القادمة للانخراط في عملية سياسية تسفر عن انتقال (سياسي) حقيقي."
وكان المبعوث الاممي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا أعلن الخميس أن الوثيقة الموجزة بشأن مبادئ المحادثات السورية لم يرفضها أي من الطرفين، مضيفا أنه يستهدف استئناف المحادثات في 9 ابريل/نيسان، لكن البعض قد يحضرون في 14 من الشهر نفسه.
وكانت مصادر مقربة من المحادثات قد توقعت بالفعل أن توافق الحكومة السورية وجماعات المعارضة في مفاوضات السلام في جنيف الخميس على وثيقة صاغها دي ميستورا تحدد المبادئ الأساسية فيما وصفه دبلوماسيون بأنه "خطوة صغيرة" للأمام.
وافادت مقدمة الوثيقة بأن المشاركين في المباحثات السورية يوافقون على ان القرار الدولي 2254 بكافة بنوده وبيانات المجموعة الدولية لدعم سوريا وبيان جنيف هي "الاساس الذي تقوم عليه عملية انتقال سياسي" لإنهاء الازمة في سوريا.
ومع سريان وقف هش لإطلاق النار في سوريا من المقرر أن تتوقف المفاوضات التي استمرت نحو أسبوعين الخميس لتستأنف في أبريل/نيسان. وعقدت المحادثات التي تهدف لتقريب الطرفين مع وفدي المعارضة والحكومة في غرف منفصلة.
وتجري المحادثات في إطار جهود دبلوماسية بدعم من الولايات المتحدة وروسيا لإنهاء الحرب التي اندلعت في سوريا منذ أكثر من خمس سنوات وقتلت أكثر من ربع مليون شخص وتسببت في أسوأ أزمة لاجئين يشهدها العالم وأتاحت مناخا مواتيا لصعود تنظيم الدولة الإسلامية.
وكان التقدم بطيئا مع تجنب وفد حكومة دمشق أي محادثات عن المسألة الخلافية الخاصة بالانتقال السياسي أو مصير الأسد الذي تطالب المعارضة برحيله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer