الأقسام الرئيسية

احتفالية خاصة بالذكرى الثانية بعد المئة على ميلاد الموسيقار فريد الأطرش

. . ليست هناك تعليقات:


احتفالية خاصة بالذكرى الثانية بعد المئة على ميلاد الموسيقار فريد الأطرش

ستقيم دار الأوبرا المصرية احتفالية خاصة بالذكرى الثانية بعد المئة على ميلاد الموسيقار فريد الأطرش، يذكر أن الأطرش ولد في سوريا عام 1910 وهاجر وأمه وشقيقته أسمهان وشقيقه إلى مصر إثر قيام الثورة السورية الكبرى في العشرينات من القرن الماضي.

أ ف ب (نص)
 
اعلنت دار الاوبرا المصرية انها ستقيم احتفالية خاصة بالذكرى الثانية بعد المئة على ميلاد ملك العود الموسيقار فريد الاطرش، في مسرح سيد درويش في الاسكندرية الخميس المقبل على ان ينتقل الاحتفال نفسه الى مسرح دار الاوبرا في دمنهور الجمعة المقبل.
ويتضمن برنامج الاحتفالية في مسرح دار الاوبرا (مسرح سيد درويش) في الاسكندرية مجموعة من اجمل اعمال فريد الاطرش السوري الاصل مثل "خليها على الله" و"زينة" و"ما تقولش كنا وكان" و"مقدرش على كده" و"يا سلام على حبي وحبك" و"عش انت" و" ليالي الانس في فيينا" والربيع".
وسيقوم بتأدية هذه الاغاني اصوات الاوبرا المتميزة الى جانب فرقة الموسيقى العربية في دار اوبرا الاسكندرية بقيادة عبدالحميد عبد الغفار.
ولد فريد الاطرش في سوريا العام 1910 وهاجر وامه وشقيقته اسمهان وشقيقه الى مصر اثر قيام الثورة السورية في العشرينات خصوصا بعد ملاحقة افراد عائلته الذين ساهموا في قيادة هذه الثورة بينهم والده وعمه سلطان باشا الاطرش.
وساء وضعهم الاقتصادي بعد وصولهم الى مصر مما اضطر والدته للغناء في بعض البيوت الكبيرة وقد تعلم العزف على العود علي يديها في البداية حيث شارك معها في الغناء في احدى الحفلات وهو لم يتجاوز الخامسة عشرة.
ثم احترف الغناء وشقيقته اسمهان التي لمعت ايضا في سماء الاغنية العربية وانطلق بعدها فريد الاطرش ليصبح من اهم عازفي العود ولقب بملك العود.
وقدم فريد الاطرش الحانا غناها فنانون كبار امثال صباح ونور الهدى ووغيرهما كما قام بتلحين كلمات لاشهر شعراء عصره واداها بنفسه مثل اشعار بيرم التونسي ومرسي جميل عزيز وحسين السيد وكامل الشناوي وغيرهم.
وقد رحل الموسيقار والمطرب والعازف المتميز في 26 كانون الاول/ديسمبر من العام 1974 تاركا وراءه ارثا موسيقيا وغنائيا واسعا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer