الأقسام الرئيسية

الشرطة الكويتية تفرق مظاهرة للبدون في منطقة الجهراء

. . ليست هناك تعليقات:


الشرطة الكويتية تفرق مظاهرة للبدون في منطقة الجهراء

أفاد شهود عيان وناشطون أن الشرطة الكويتية استخدمت الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان لتفريق تظاهرة شارك فيها مئات من البدون في منطقة الجهراء على بعد 50 كلم غرب العاصمة الكويتية.

أ ف ب (نص)
 
اطلقت الشرطة الكويتية الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان لتفريق تظاهرة شارك فيها مئات من البدون للمطالبة بالحصول على الجنسية الكويتية وعدد من الحقوق الاخرى، بحسب ما افاد شهود عيان ونشطاء.
وتجمع المتظاهرون في ساحة الحرية في منطقة الجهراء على بعد 50 كلم غرب العاصمة الكويتية احياء ليوم اللاعنف العالمي.
وذكر شهود عيان ونشطاء ان ثلاثة اشخاص على الاقل من بينهم رجل شرطة اصيبوا بجروح طفيفة، كما اعتقلت الشرطة 10 من المتظاهرين وطوقت ضاحية تيماء في الجهراء التي يسكنها عشرات الاف البدون.
وتؤكد الكويت ان 34 الفا من اصل 105 الاف شخص من البدون على ارضها يستحقون الجنسية بينما الآخرون يحملون جنسيات دول اخرى ويتعين عليهم اظهار جوازاتهم الاصلية.
وبحسب احصاءات رسمية نقلتها صحيفة الوطن، فان 43 الفا منهم عراقيون و16400 شخص سعوديون، والباقون سوريون وايرانيون واردنيون وحاملو جنسيات اخرى.
ووعدت الحكومة البدون الذين يكشفون عن جوازاتهم الاصلية بمنحهم اقامات طويلة المدى اضافة الى خدمات مجانية مثل الطبابة والتعليم.
كما قررت الحكومة تسريع عمليات تجنيس المستحقين من البدون.
ونظم البدون في شباط/فبرارير واذار/مارس 2011 تظاهرات للمطالبة بالجنسية، ثم جددوا هذه التظاهرات اعتبارا من كانون الاول/ديسمبر.
ولا يتمتع البدون بالخدمات العامة مثل التربية والصحة التي تقدم للكويتيين مجانا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer