الأقسام الرئيسية

شرف وأردوغان يتفقان على إنشاء ''مجلس التعاون المشترك''

. . ليست هناك تعليقات:


شرف وأردوغان يتفقان على إنشاء ''مجلس التعاون المشترك''

الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء

9/13/2011 6:28:00 PM
القاهرة – (أ ش أ)
عقد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء جلسة مباحثات اليوم مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الذى يزور مصر حاليا بحثا خلالها عددا من الموضوعات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وقد عرض الدكتور شرف خلال المباحثات لتطورات العملية الديمقراطية في مصر والجهود التي تبذلها الحكومة المصرية على المستويين السياسي والاقتصادي من أجل عبور المرحلة الراهنة ووضع الأسس لانطلاقة كبرى في جميع المجالات المقبلة.
وقد أعقب المباحثات الثنائية جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى مصر وتركيا، وأكد رئيسا وزراء البلدين على أهمية العلاقات المصرية - التركية وأشادا بما حققته من إنجازات وأهمية ما يجمع بينهما من قيم ومبادئ مشتركة وكذا الروابط الثقافية والتاريخية التي جمعت شعبي البلدين وحضارتهما العريقة ومساهمتهما الجادة في تحقيق أمن واستقرار منطقتي الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط.
وأكدت المباحثات أن مصر وتركيا بما تملكانه من إمكانات سياسية واقتصادية وثقافية وجغرافية تتطلعان إلى فتح آفاق أوسع للتعاون بينهما وإحداث نقلة نوعية في علاقاتهما بما يلبى طموحات الشعبين المصري والتركي، وتحقيقا لهذا الهدف اتفق الجانبان على إنشاء مجلس التعاون المشترك الذى سيدشن لمرحلة جديدة من العلاقات تشمل التعاون في مختلف المجالات والتنسيق والتشاور وتوحيد الرؤى والمواقف حول القضايا الدولية والإقليمية، أيضا أتفق الجانبان على تطوير التعاون الاستثماري والتجاري بما يمهد لإقامة شراكة اقتصادية حقيقية ومتطورة.
وقد وقع الوزراء من الجانبين عددا من مذكرات التفاهم والبروتكولات في مجالات الكهرباء والطاقة والموارد الطبيعية والبترول، والتجارة والسياحة والتعليم والإدارة العامة والإعلام والثقافة والرياضة.
تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الاقتصادية المصرية التركية شهدت نموا خلال الفترة الأخيرة، حيث تضاعف حجم التبادل التجاري ثلاثة أضعاف منذ توقيع اتفاق التجارة الحرة بين البلدين عام 2007 من 1.1 مليار دولار إلى 3.2 مليار عام 2010، كما بلغت حجم الاستثمارات التركية في مصر 1.1 مليار دولار موزعة على 200 شركة.
من ناحية أخرى بحث الجانبان الأوضاع مجمل الأوضاع الإقليمية والقضايا الدولية، حيث رصدا تماثلا في وجهات النظر حول كافة الموضوعات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer