الأقسام الرئيسية

موسى يوجه رسالة تطمين من جنوب السودان تنفي احتمالات الحرب

. . ليست هناك تعليقات:

البشير يهدد بالانسحاب من مفاوضات الدوحة

الأربعاء 23 محرم 1432هـ - 29 ديسمبر 2010م
الرئيس السوداني عمر البشير
الخرطوم - أ ف ب

وجه أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى، الأربعاء 29-12-2010، رسالة تطمين من جنوب السودان مفادها ألا رغبة لدى شريكي الحكم في الحرب.

تصريحات موسى جاءت في ختام مباحثات أجراها في جوبا وسبقتها مباحثات مماثلة في الخرطوم... أمين عام الجامعة العربية تحدث عن إرادة سياسية قال إنه لمسها لدى الشمال والجنوب من أجل إجراء الاستفتاء على مصير الجنوب.

وإلى ذلك، حذر الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الأربعاء، من أن الخرطوم ستنسحب من عملية السلام من أجل درافور، التي تجري بالعاصمة القطرية الدوحة، وأنه سيجري مفاوضاته الخاصة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع حركة التمرد بحلول نهاية الأسبوع.

وقال الرئيس السوداني في نيالا عاصمة إقليم دارفور أمام آلاف المناصرين "وضعنا حداً للتفاوض حتى بكره (يوم غد)، فإذا تم اتفاق الحمد لله، وإذا لم يتم الاتفاق سنسحب وفدنا المفاوض من هناك، وسيكون التفاوض بعد ذلك من داخل دارفور".

وأضاف البشير أنه سيقاتل من يحمل السلاح ويجلس مع من يريد التنمية.

وتوجّه مستشار الرئيس السوداني غازي صلاح الدين إلى الدوحة الأربعاء، حيث تجري مفاوضات السلام، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وكانت السلطات السودانية أعلنت أن المهلة القصوى للتوصل إلى اتفاق مع حركات التمرد في دارفور تنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2010، لأنه انطلاقاً من شهر يناير/كانون الثاني سيتم التركيز على الاستفتاء حول استقلال جنوب السودان.

وكانت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة، الأكثر تسلحاً بين المجموعات المتمردة في دارفور، بدأتا قبل 10 أيام محادثات في الدوحة بغية التوصل الى وقف لإطلاق النار.

وكان من المقرر أن توقع حركة التحرير والعدالة، إحدى الفصائل الصغيرة في دارفور وذات التأثير الضعيف على الأرض، في أواسط ديسمبر/كانون الأول اتفاق سلام مع الخرطوم إلا أنه تم إرجاء التوقيع.

وكانت معارك دامية اندلعت في 10 ديسمبر في دارفور أجبرت 32 ألف شخص على النزوح، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

ويعيش إقليم دارفور في غرب السودان حرباً أهلية منذ أكثر من سبع سنوات أدت الى مقتل 300 ألف شخص ونزوح 2.7 مليون شخص. وأعلنت السودان مصرع حوالي 10 آلاف شخص من جراء تلك الحرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer