الأقسام الرئيسية

إسرائيل تستبعد إنتاج إيران قنبلة نووية قبل 3 سنوات

. . ليست هناك تعليقات:

الخميس, 30 ديسيمبر 2010

القدس المحتلة، طهران - أ ف ب، يو بي آي - قال وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي موشيه يعالون إن إيران لن تتمكن من إنتاج أسلحة نووية قبل ثلاث سنوات. وصرح يعالون الذي كان قائداً سابقاً للجيش، إلى الإذاعة العامة في إسرائيل، بأن «برنامج إيران النووي يواجه العديد من التحديات والصعوبات التكنولوجية، ولذلك فإنه لم ينجح».

يأتي ذلك بعد تكهنات بأن إسرائيل كانت وراء فيروس «ستاكسنت» الذي هاجم أجهزة كمبيوتر إيرانيه، وإلقاء إيران اللوم على إسرائيل والولايات المتحدة في مقتل عالميين نوويين في تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الثاني (يناير) الماضيين.

من جهة أخرى، طالب مساعد شؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإيرانية المنظمات الدولية بكشف مصير نائب وزير الدفاع السابق علي رضا أصغري بعد معلومات عن انتحاره في احد السجون الإسرائيلية.

ونقلت وكالة أنباء «فارس» عن مساعد الناطق باسم الخارجية الإيرانية محمد رؤوف شيباني قوله إن إيران « تعرب عن قلقها مما نشر عن استشهاد النائب السابق لوزير الدفاع علي رضا اصغري في احد السجون الصهيونية «.

وقال إن «قيام الكيان الصهيوني بهذا العمل بمساعدة اميركية هو مما يعد دليلاً واضحاً على إرهاب الدولة « وكانت صحيفتا «يديعوت احرونوت» و»هآرتس» نقلتا عن احد المصادر الأمنية القريبة من وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك قوله إن هناك «خبراً عن «انتحار اصغري» في سجن تابع للموساد.

كما قال الصحافي الأميركي اليهودي ريتشارد سيلفرشتاين في تقرير على موقعه الإلكتروني إن اصغري الجنرال المتقاعد في الحرس الثوري، عثر عليه ميتاً داخل سجن أيالون في إسرائيل الأسبوع الماضي. وأشار سيلفرشتاين إلى انه استقى معلوماته من مصدر مقرب من وزير الدفاع الإسرائيلي.

وقال الناطق الإيراني إن هذا العمل سبقته أعمال أخرى تمثلت بـ «اختطاف 4 من الديبلوماسيين الإيرانيين في لبنان (عام 1982 ) ونقلهم إلى احد السجون في فلسطين المحتلة «.

واختطف اصغري فيما كان في زيارة لتركيا عام 2007 في طريقه من دمشق إلى إيران، وتتهم إيران الاستخبارات الأميركية و»الموساد» باختطافه.

على صعيد آخر، أعلن وزير الداخلية الإيراني مصطفى نجار اعتقال ثمانية متهمين بالتورط في التفجير الذي وقع في مدينة شابهار منتصف الشهر الجاري، والذي أدى إلى سقوط 120 شخصاً بين قتيل وجريح. ونسبت وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا) إلى نجار قوله إن «الإرهاب يمثل بلاء لدول المنطقة»، وإن «الاستكبار العالمي يستخدم الإرهاب أداة لتحقيق مآربه». وكانت جماعة «جند الله» أعلنت مسؤوليتها عن التفجير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer