الأقسام الرئيسية

ليبيا: حكومة الوفاق تدعو جميع قواتها لاستعادة السيطرة على الموانىء النفطية

. . ليست هناك تعليقات:


© أ ف ب- أرشيف | رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج الثاني من اليمين 


وجهت حكومة الوفاق الوطني دعوتها لجميع القوات الموالية لها لاستعادة سيطرتها على الموانئ النفطية. وكانت قوات الفريق أول خليفة حفتر أعلنت استيلاءها عليها. ووصفت حكومة الوفاق المعترف بها دوليا سيطرة قوات حفتر على المنطقة بـ"الانتهاك الصارخ والعدوان على مكتسبات الشعب الليبي".

دعت حكومة الوفاق الوطني الليبية جميع القوات الموالية لها إلى التوجه نحو منطقة الهلال النفطي لاستعادة السيطرة على الموانىء التي سقطت الأحد في أيدي قوات الحكومة الموازية بقيادة الفريق أول خليفة حفتر.
وقالت الحكومة في بيان، نشر على الصفحة الرسمية لمكتبها الإعلامي على موقع فيسبوك، إنها "تهيب بكافة الوحدات العسكرية وغرفة العمليات العسكرية الخاصة بمنطقة أجدابيا سرت لمكافحة الإرهاب المتمثل في تنظيم الدولة (الإسلامية) داعش إلى التماسك والذود عن المنشآت والموانىء النفطية وأداء واجبهم العسكري والوطني بكل شجاعة ودون تردد".
وكانت القوات الموالية للحكومة الموازية في ليبيا شنت صباح الأحد هجوما مباغتا على منطقة الهلال النفطي التابع لسلطة حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، وأعلنت سيطرتها على ميناءي السدرة ورأس لانوف الرئيسيين، في تطور من شأنه أن يزيد من تعقيد النزاع الليبي ويجر البلاد إلى صراع مسلح أكثر دموية.
واعتبرت حكومة الوفاق في بيانها أن هذا الهجوم يمثل "اعتداء صارخا ومساسا مشينا بالسيادة الوطنية وعدوانا صريحا على مكتسبات الشعب الليبي"، داعية "القوات المعتدية إلى الانسحاب الفوري من كل المواقع التي تمت مهاجمتها".
وتقع منطقة الهلال النفطي في شمال شرق ليبيا بين مدينتي بنغازي (ألف كلم شرق طرابلس) وسرت (450 كلم شرق طرابلس) حيث تخوض القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقرا، منذ أربعة أشهر معارك ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".
وفي حال تمكنت القوات التي يقودها حفتر من السيطرة بشكل كامل على المنطقة النفطية، فستحرم حكومة الوفاق الوطني من أهم مواردها المالية، في وقت كانت هذه الحكومة تستعد لإحياء قطاع النفط عبر استئناف التصدير من الموانىء النفطية.
فرانس24/ أ ف ب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer