الأقسام الرئيسية

منظمة غرينبيس تنشر الاثنين وثائق سرية بشان اتفاق التبادل الحر الاوروبي الاميركي

. . ليست هناك تعليقات:

لاهاي (أ ف ب) - اعلنت منظمة "غرينبيس" غير الحكومية انها ستنشر الاثنين 248 صفحة من الوثائق السرية حول مشروع اتفاق التبادل التجاري الحر بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، وقالت ان هذه الصفحات "تؤكد (وجود) تهديدات للصحة والبيئة والمناخ".
وبحسب فرع المنظمة في هولاندا التي حصلت على الوثائق فان هذه الوثائق تمثل ثلثي نص المعاهدة عند افتتاح الجولة 13 من المفاوضات في نيسان/ابريل وتغطي الفصول ال 13 من المعاهدة.
واوضحت المنظمة انه سيتم نشر هذه الوثائق عبر الانترنت عند الساعة 09,00 ت غ.
وقال مدير الوحدة الاوروبية لغرينبيس جورجو ريس في البيان "هذه الوثائق تؤكد ما كنا نعرفه منذ فترة طويلة ، هذه المعاهدة تضع مصالح الشركات الكبرى في قلب عملية القرار السياسي والتشريعي على حساب الرهانات البيئية او المتعلقة بالصحة العامة".
ومنذ منتصف 2013 يحاول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة التوصل الى اتفاق يلغي الحواجز التجارية والاجرائية لكن الاتفاق يلقى مقاومة متنامية من المجتمع المدني ولدى القيادات السياسية.
وبناء على الوثائق تقول غرينبيس ان نص الاتفاق يتضمن الغاء قاعدة تتيح للامم "تنظيم التجارة" من اجل "حماية حياة البشر وصحتهم وكذلك الحيوانات والنبات".
ولن تعود التجارة بذلك خاضعة لاهداف خفض انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون كما اهمل "مبدا الوقاية".
وكان هذا المبدا يتيح منع توزيع او سحب منتجات من السوق قد تكون خطرة حتى ان كانت المعطيات العلمية لا تتيح تقييما كاملا للخطر.
واضاف المصدر ان المنظمة تامل من خلال نشر الوثائق ان "يفهم ملايين المواطنين بشكل افضل ما يتم التفاوض عليه باسمهم".
وبعد جولة مفاوضات نيسان/ابريل اكد المفاوضون الاميركيون والاوروبيون انه لا يزال من الضروري القيام ب "عمل مهم" وتقديم "تنازلات" لابرام الاتفاق في 2016 كما يرغب الرئيس الاميركي باراك اوباما.
وتبدي بعض الدول الاوروبية اكثر فاكثر تشكيكها في الاتفاق كما في المانيا وبشكل يتزايد ايضا في فرنسا. ويبدو ان عدد مؤيدي الاتفاق في تراجع على ضفتي الاطلسي.
© 2016 AFP

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer