الأقسام الرئيسية

انهت كوريا الشمالية الاستعدادات لأكبر مؤتمر للحزب الحاكم منذ قربة أربعين عاما وسط مخاوف مستمرة من تجربة نووية

. . ليست هناك تعليقات:
مؤتمر كوريا الشمالية يعمق مخاوف الجنوب من تجربة نووية
 
بيونغ يانغ تنهي الاستعدادات لأكبر مؤتمر دون معرفة أهدافه وبرنامجه ولا مدته وسط ريبة من الجارة الجنوبية بأن يطرح الزعيم الشمالي مفاجأة نووية.
 
ميدل ايست أونلاين

الزعيم المثير للجدل يربك العالم
سيول- أنهت كوريا الشمالية الخميس الاستعدادات لأكبر مؤتمر للحزب الحاكم منذ قربة أربعين عاما وسط مخاوف مستمرة من تجربة نووية رغم عدم وجود مؤشرات واضحة على ذلك.
وسيلقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون عند افتتاح المؤتمر الجمعة خطابا مهما موضع ترقب شديد لمعرفة ما إذا سيتضمن أية مؤشرات على تغير في السياسة أو تغييرات شخصية في هذه الدولة المعزولة التي تملك السلاح النووي.
والزعيم كيم جونغ اون (33 عاما) لم يكن قد ولد بعد حين انعقد آخر مؤتمر للحزب في العام 1980 لتنصيب والده كيم جونغ ايل وريثا لجده ومؤسس كوريا الشمالية كيم ايل سونغ.
وفيما لم يعرف برنامج المؤتمر ولا مدته، فان هدفه الأساسي هو ترسيخ وضع كيم جونغ اون كقائد أعلى والوريث الشرعي لسلالة عائلة كيم، بعد أكثر من أربع سنوات على توليه السلطة عقب وفاة والده كيم جونغ-ايل.
ويرتقب أن يؤكد المؤتمر أيضا سياسة كيم القائمة على اقتناء الأسلحة النووية ترافقا مع التنمية الاقتصادية كعقيدة للحزب.
منذ تولي كيم السلطة بعد وفاة والده في 2011، أجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين وأطلقت صاروخين إلى الفضاء اعتبرا تجربة على صواريخ بالستية.
ورغم أن المجموعة الدولية ردت بإدانة هذه التجارب وشددت العقوبات، فان كيم ترك الباب مفتوحا أمام تجارب تقنية وصاروخية جديدة في إطار سياسة الردع النووي.
وسرت تكهنات بان المؤتمر ستسبقه تجربة نووية أخرى لإظهار قوة وتحدي البلاد ما سيتيح لكيم أن يؤكد وضع البلاد كقوة نووية حقيقية في خطابه.
وفي تحليل لآخر صور الأقمار الاصطناعية من ابرز موقع تجارب نووية في كوريا الشمالية، بونجي-ري، قال المعهد الأميركي- الكوري في جامعة جونز هوبكينز الخميس أن ليس هناك أدلة واضحة على أن تفجيرا تحت الأرض أصبح وشيكا.
والصور التي تعود إلى تاريخ 2 أيار/مايو أظهرت مستويات متدنية جدا من الحركة كما قال المعهد في نشرته.
تجربة غير واضحة
وأضاف المعهد "من غير الواضح إن كان مستوى التحرك يشير إلى أن بيونغ يانغ قامت بكل التحضيرات اللازمة لإجراء تجربة نووية بدون إنذار مسبق في هذا الموقع، أو يتعلق بأعمال صيانة عادية".
وعبر مسؤولون كوريون جنوبيون عن اعتقادهم بان كوريا الشمالية مستعدة لإجراء تجربة فور إصدار الأمر بذلك. وقالوا إن القرار قد يكون اتخذ لإجراء تجربة خلال المؤتمر الذي دعيت وسائل إعلام أجنبية إلى تغطيته في بيونغ يانغ.
وذكرت وزارة شؤون الوحدة الكورية الجنوبية الأربعاء انه فيما يتعلق بالتحضيرات فان كوريا الشمالية قادرة على إجراء تجربة في أي وقت تريد.
وقال مسؤولون في سيول أنهم يتوقعون أن يستمر المؤتمر أربعة أيام وان يكرس اليوم الأول لخطاب كيم وعرض تقرير مطول حول انجازات الحزب.
وسينتخب المؤتمر أيضا لجنة مركزية جديدة للحزب والتي تنتخب بدورها أعضاء المكتب السياسي.
ويتوقع بعض المحللين تغييرات مهمة مع تعيين كيم شخصيات جديدة شابة في السلطة اختارها بعد إعلان الولاء له.
ووصف الإعلام الكوري الشمالي الرسمي الزعيم كيم يونغ-اونغ الأربعاء بأنه "الشمس الساطعة للقرن الحادي والعشرين".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer