الأقسام الرئيسية

التطورات الميدانية تضع مفاوضات جنيف على طريق الانهيار

. . ليست هناك تعليقات:
واشنطن: الصراع في سوريا خرج في معظمه عن السيطرة
 
وزير الخارجية الأميركي في أكثر تصريحاته تشاؤما حول جهود التسوية السلمية للأزمة السورية، يحذّر من أنه لا ضامن لنجاحها.
 
ميدل ايست أونلاين

التطورات الميدانية تضع مفاوضات جنيف على طريق الانهيار
جنيف/باريس- قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري في جنيف الاثنين ان الحرب الاهلية في سوريا اصبحت في "نواح عدة خارج عن السيطرة" متعهدا ببذل الجهود لإنقاذ الهدنة المترنحة "في الساعات المقبلة".
واضاف بعد محادثات مع مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا انه سيتصل بنظيره الروسي سيرغي لافروف في وقت لاحق الاثنين للمطالبة بإعادة فرض وقف اطلاق النار.
لكن كيري وفي اكثر تعليقاته المتشائمة على الجهود الرامية لإنهاء النزاع المستمر منذ خمسة اعوام، حذّر من انه لا يريد اعطاء وعد بالنجاح.
وشكر دي ميستورا على دعم العملية السياسية في خضم "نزاع اصبح في نواح عدة خارج نطاق السيطرة ويقلق الجميع في العالم".
واكد كيري ان وقف الاعمال القتالية الذي تم التوصل اليه بوساطة روسية- اميركية في فبراير/شباط لا يزال متماسكا في اجزاء من البلاد، لكنه اشار الى الوضع في حلب.
وقال ان نظام الرئيس بشار الاسد استهدف عمدا ثلاث عيادات ومستشفى ما اسفر عن مقتل اطباء ومرضى ووضع الهدنة على حافة الانهيار.
واضاف ان "الهجوم على هذا المستشفى يفوق حدود المعقول ويجب ان يتوقف".
وفي المقابل اعربت فرنسا الاثنين عن املها في اجتماع وزاري سريع للمجموعة الدولية لدعم سوريا "لإعادة تثبيت الهدنة" في حلب، داعية حلفاء دمشق الروس والايرانيين الى ممارسة ضغوط على النظام السوري.
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال "فرنسا تدين بشدة هجمات النظام التي تسببت بسقوط ضحايا كثيرين وتدعو داعميه الى تحمل المسؤولية واستخدام نفوذهم لدى دمشق لإسكات الاسلحة".
واضاف ان باريس "تريد تنظيم اجتماع وزاري في اقرب الآجال للمجموعة الدولية لدعم سوريا لاستعادة تثبيت الهدنة، وللتشديد على ضرورة حماية المدنيين واعطاء فرصة للمفاوضات بهدف التوصل الى حل سياسي".
وتضم المجموعة الدولية لدعم سوريا 17 دولة برئاسة موسكو وواشنطن.
والهدنة التي فرضت بضغط من موسكو وواشنطن في 27 فبراير/شباط سقطت الاسبوع الماضي، لا سيما في حلب حيث قتل اكثر من 250 مدنيا بينهم خمسون طفلا منذ 22 ابريل/نيسان غالبيتهم في غارات شنتها طائرات النظام السوري.
واعلنت موسكو ان وزير الخارجية سيرغي لافرف سيلتقي موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي مستورا في العاصمة الروسية الثلاثاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer