الأقسام الرئيسية

الشأن المحلي يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

. . ليست هناك تعليقات:
صحف مصرية

السبت، 2 ابريل 2016 07:51 م
وكاﻻت أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت عددا من الملفات الداخلية.
أخبار اليوم:
قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يبدأ الخميس المقبل زيارة تاريخية إلى مصر تستمر يومين وهي الزيارة الأولي له لمصر رسميا منذ توليه الحكم، ويستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويبحث الزعيمان العلاقات الثنائية وتنميتها في جميع المجالات وزيادة التبادل الاقتصادي بين البلدين وتشجيع وزيادة الاستثمارات السعودية في مصر.

كما يبحث الزعيمان كذلك الوضع الإقليمي والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأزمة السورية في ضوء قيام روسيا بسحب جزء من قواتها بسوريا بالاضافة إلى الوضع على الساحة اليمنية والقضية الفلسطينية في ظل التعنت الاسرائيلي ووضع المجتمع الدولي أمام مسئوليته ومطالبة اللجنة الرباعية أن تقوم بدورها للوصول إلى إقامة الدولة الفلسطينية.
وأكدت الصحيفة أن الرئيس السيسي والعاهل السعودي يترأسان اجتماعات المجلس التنسيقي المشترك بين البلدين وسيشهدان توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم للدفعة الأولي من الاستثمارات السعودية المشتركة مع القاهرة.
ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة: أن زيارة العاهل السعودي ستتضمن توقيع اتفاقيات بين المملكة ومصر بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار، حيث سيتم توقيع مذكرات تفاهم خلال الزيارة تتضمن مشروعا مشتركا عملاقا في سيناء باستثمارات تصل إلى ١٠ مليارات جنيه ومشروع إنشاء ميناء جاف بالإسماعيلية باستثمارات ١٥ مليار جنيه.

ونقلت عن السفير المصري لدي السعودية ناصر حمدي إن خادم الحرمين الشريفين يرافقه في الزيارة أكبر وفد من الأمراء والوزراء وكبار المسئولين والإعلاميين في السعودية يأتي في مقدمتهم ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وعدد من الأمراء والوزراء منهم وزير المالية إبراهيم العساف، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء عصام بن سعيد ووزير الاعلام عادل الطريفي ووزير الخارجية عادل الجبير.
وقالت الصحيفة إن وزارة المالية تخطط لتطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة “بدلا من قانون ضريبة المبيعات” بدءا من موازنة العام المالي الجديد 2016/ 2017 ، والتي يبدأ تنفيذها أول يوليو القادم.
‎وقال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية إن هناك نتائج إيجابية ستحدث من خلال تطبيق بعض القوانين ومنها ضريبة القيمة المُضافة، مشيرا الي أن الإيرادات المتوقعة بالموازنة الجديدة تبلغ 627 مليار جنيه، منها 434 مليار جنيه إيرادات ضريبية، متضمنة ضريبة القيمة المُضافة، وإيرادات غير ضريبية بنحو 191 مليار جنيه، ونحو ٢٫٢ مليار جنيه منحا. ‎

الأهرام:
وبدورها قالت صحيفة (الأهرام) إن عناصر إنفاذ القانون بشمال سيناء من القوات المسلحة والشرطة المدنية نفذت هجمات ضد عدد من الملاجئ والتجمعات ومخازن للسلاح والذخيرة والوقود للجماعات الإرهابية بمدينتى رفح والشيخ زويد بمعاونة القوات الجوية، أسفرت عن مقتل 65 من العناصر الإرهابية شديدة الخطورة.
وفى نفس الإطار وعلى الاتجاه الاستراتيجى الغربى، أكدت الصحيفة، أن عناصر من القوات الجوية تمكنت من استهداف وتدمير 12 عربة دفع رباعى لاند كروزر خاصة بالمهربين والتى تستخدم فى أعمال التهريب عبر الحدود الليبية.
وأشارت إلى أن قوات إنفاذ القانون تواصل ملاحقة بؤر الإرهاب وإحكام السيطرة على محاور وطرق التحرك، وذلك فى اطار استكمال عملية “حق الشهيد”.

وقالت الصحيفة إنه يبدأ في 22 أبريل الجاري، سحب كراسات الشروط لحجز أكثر من نصف مليون وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، أنه سيتم فتح باب الحجز لأكثر من 100 ألف وحدة فى مراحل التشطيب (3 غرف وصالة، بمساحة تصل إلى 90م2)، تشطيب كامل فى 24 محافظة، وفتح باب الحجز لـ400 ألف وحدة سكنية، سيتم الانتهاء من تنفيذها خلال عام، وبمساحة تصل إلى 90م2 فى 27 محافظة، بنظام التمليك بالمشروع، ابتداء من أول مايو المقبل وحتى نهايته.
وأعلنت وزارة الإسكان، مواعيد حجز أضخم طرح لوحدات الإسكان الاجتماعي، فى تاريخ الوزارة، حيث سيتم فى 22 أبريل الحالي، بدء سحب كراسات الشروط، لحجز أكثر من نصف مليون وحدة سكنية بالمشروع.
وأكدت الصحيفة أن محمد سعفان وزير القوى العاملة، التقي بيتر فان جوى مدير الفريق الفنى للعمل اللائق لدول شمال إفريقيا، ومدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، لمتابعة المشروعات المشتركة والوقوف على أولويات عمل الوزارة مع المنظمة فى المرحلة المقبلة، وتقديم الدعم الفنى لهذه الأولويات.

وأكد سعفان أن أولويات الحكومة حاليا الحد من مشكلة البطالة، وتوفير عمل لائق للشباب، بمشاركة أصحاب العمل والمستثمرين، مطالبا بتقديم خبرة المنظمة وتجارب الدول الناجحة، لتصميم وتنفيذ برنامج قومى للتشغيل ليتواكب مع برنامج الحكومة في التصدى لظاهرة البطالة وخفض نسبتها إلى المعدلات العالمية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور جلال سعيد وزير النقل التقي اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى وقيادات الهيئة للاتفاق على اتخاذ اجراءات عاجلة لتحسين الخدمة على الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى والذى تضاعفت احجام الحركة عليه بما يقرب من 140 ألف سيارة فى اليوم الواحد على ان تنتهى هذه الاعمال خلال شهر من الان.
وأكدت أنه تم استعراض أعمال الصيانة ورفع الكفاءة على الطريق والتى تشمل أعمال الرصف الاسفلتى من كشط وإزالة جميع المسطحات غير المطابقة للمواصفات، وإعادة الرصف مرة أخري، بالاضافة الى أعمال تأمين سلامة المرور على الطريق الدائري.
الجمهورية:
وبدورها قالت صحيفة (الجمهورية) إن المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب أكد أن مشروع الموازنة العامة الجديدة للعام المالي 2016/2017 وصلت إلى مجلس النواب، موضحا أن الحكومة ملتزمة بمواد الدستور المتعلقة بدورة الموازنة العامة للدولة وتحديدا المادة رقم 124 والتي تلزم الحكومة بإرسال مشروع الموازنة للبرلمان قبل بداية العام المالي الجديد بـ 90 يوما على الأقل مضيفا أن مشروع الموازنة تم إرساله مساء أمس لمجلس النواب طبقا للدستور.

وأكد وزير الشئون القانونية ومجلس النواب التزام الحكومة أيضا بمواد الدستور أرقام 18 و19 و23 و238 عند اعدادها مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد حيث نص الدستور في المادة 18 على أن يتم تخصيص نسبة من الانفاق الحكومي لا تقل عن 35% من الناتج القومي للصحة ونصت المادة 19 علي تخصيص نسبة 4% للتعليم ونصت المادة 21 علي تخصيص نسبة 5% للتعليم العالي ونصت المادة 23 علي تخصيص نسبة 1% من الناتج القومي للانفاق علي البحث العلمي أما المادة 238 من الأحكام الانتقالية في الدستور فنصت علي أن تلتزم الدولة بهذه النسب كاملة في موازنة 2016/2017.
وأكدت الصحيفة أن وزارة الكهرباء والطاقة أكدت الالتزام بالأسعار المحددة والمعلنة للكيلووات والتي تم اقرارها منذ عامين عن طريق مجلس الوزراء وهو الجهة المختصة الوحيدة بتحديد هذه الأسعار في إطار مخطط إعادة هيكلة الكهرباء وأنه لا نية لأية زيادة على الوارد في هذا المخطط الذي يراعي محدودي الدخل ويضمن دعم اسعار الكهرباء المقدمة لهم بأكثر من 9 مليارات جنيه سنويا.
وأكدت أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة يرأس اليوم اجتماعا موسعا لمتابعة برامج العمل في مشروعات سيمنس ومشروعات دعم الشبكة القومية استعدادا لشهور الصيف بحضور نائبه المهندس أسامة عسران ورئيس القابضة للكهرباء المهندس جابر الدسوقي.

وأشارت إلى أن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أكد أن مبادرة المنظمة العربية للسياحة ستسهم في دعم حركة السياحة العربية إلى شرم الشيخ خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن مبادرة المنظمة أثلجت صدورنا وانها ليست بالغريبة علي الأشقاء العرب الذين يساندون مصر.
وأكد أن مطار شرم الشيخ لم يشهد على مدار 35 عاما من افتتاحه أي عملية إرهابية ما يؤكد أمن وأمان المطار مطالبا من وسائل الاعلام العربي بنقل الصورة الحقيقية لـ”مدينة السلام” لتحسين الصورة الذهنية لمصر بالخارج.

الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) إن الرئيس الفلسطينى محمود عباس أكد أنه يعمل على وقف هجمات الطعن الفلسطينية وأعمال العنف الأخرى، التى تستهدف الإسرائيليين، وأنه عرض الاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لإحياء جهود السلام.

وقال عباس، فى تصريحات للقناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى، إن أجهزة الأمن الفلسطينية تقوم بعدة حملات فى المدارس وتفتش حقائب التلاميذ للتأكد من أنهم لا يحملون سكاكين لمنع العمليات، مضيفاً أن قوات الأمن الفلسطينية عثرت فى مدرسة واحدة على ٧٠ سكينا فى حقائب التلاميذ وصادرتها وأقنعتهم بعدم جدوى القتل أو الموت على الحواجز الإسرائيلية.
وأضافت الصحيفة أن الآلاف احتشدوا لليوم الثانى على التوالى فى العديد من المدن الكبرى فى البرازيل فى مظاهرات حاشدة للدفاع عن الرئيسة ديلما روسيف ضد المعارضة اليمينية التى تسيطر على مجلس النواب، وجاءت المظاهرات فى الوقت الذى بدأ فيه مجلس النواب التحضير لإجراءات مساءلة روسيف تمهيدا لعزلها بسبب اتهامات بالفساد من قبل محكمة المحاسبة، التى أشارت إلى ضلوعها فى تسوية ميزانية 2015 وتمريرها.

وأكدت الصحيفة أن منظمة العفو الدولية اتهمت تركيا بالترحيل القسرى لنحو 100 سورى يوميا إلى بلدهم، مؤكدة أن الأعداد وصلت فى الفترة الأخيرة التى تمتد بين شهر ونصف الشهر وشهرين إلى الآلاف. وذكرت المنظمة فى تقرير لها أمس أن قادة أوروبا لدى توقيعهم اتفاق اللاجئين مع أنقرة أغفلوا أبسط الحقائق التى تشير إلى أن تركيا بلد غير آمن للجوء، ووضعه الأمنى يزداد فى التدهور يوما بعد الآخر.
وقالت صحيفة (الجمهورية) إن حصيلة ضحايا الغارات الجوية على منطقة دير العصافير جنوب شرقي العاصمة السورية دمشق أمس ارتفعت إلى 33 قتيلا معظمهم أطفال ونساء بينما نددت الولايات المتحدة بالغارات التي استهدفت المدنيين أمس الأول ووصفتها بالمروعة.

وأشارت إلى أن المرصد السوري لحقوق الانسان أكد أن الغارات شنها الطيران السوري على الرغم من سريان اتفاق وقف إطلاق النار لمدة شهر بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة باستثناء جبهة النصرة وتنظيم داعش.
وأكدت الصحيفة أن جبهات القتال في مدينة تعز شهدت أمس اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش والمقاومة من جهة ومليشيات الحوثيين وعلي عبدالله صالح من جهة أخري كانت أعنفها تلك التي وقعت في مديرية الوازعية غرب المدينة اثر محاولات تسلل قامت بها عناصرهم لاختراق مواقع الجيش والمقاومة.

وقالت إن القوات اليمنية تمكنت من التقدم خلف السجن المركزي وتطهير تبة الجبالي ونقطة الكوشن علي الطريق الرئيسي باتجاه الضباب، كما صدت هجوما في كلابة وشارع الكمب شرق المدينة في الوقت الذي قصفت فيه الطائرات مواقع المليشيات في جبل هان ومحيط حدائق الضباب.
وأوضح المركز الاعلامي للمجلس العسكري بتعز أن المعارك التي شهدتها جبهات القتال وقصف طائرات التحالف أدى إلى مقتل 13 من عناصر المليشيات وإصابة العشرات فيما قتل 6 من قوات الجيش والمقاومة وأصيب 15 أخرون بالإضافة إلى 8 من المدنيين أصيبوا في قصف مدفعي للمليشيات علي الأحياء السكنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

التسميات

full

footer