الأقسام الرئيسية

اليمن: واشنطن تدعو إلى تسريع الحل السياسي على وقع تقدم حكومي في تعز

. . ليست هناك تعليقات:

عدنان الصنوي © رويترز
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يشدد خلال محادثات مع المسؤولين السعوديين، على ضرورة التحرك الفوري لإنهاء الصراع في اليمن. ونقل مسؤول أمريكي كبير عن كيري، قوله إن الوقت قد حان الآن للمضي قدما لإنهاء الصراعات في سوريا واليمن.
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وصل الرياض أمس الجمعة 11 آذار ـ مارس، للقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ومسؤولين سعوديين بارزين.
تعز:
*القوات الحكومية وحلفاؤها، يواصلون تقدمهم شمال وشرقي مدينة تعز، بعد إعلانها الليلة الماضية فك الحصار على المدينة من المدخل الجنوبي على الطريق الممتد إلى مدينة عدن.
وفي وقت لاحق قالت مصادر محلية، ان حلفاء الحكومة استعادوا مواقع جديدة في منطقة عصيفرة شمالي غرب المدينة، فيما لا تزال المعارك على اشدها في جبهة الاربعين ومحيط القصر الجمهوري شرقي المدينة.
وكان حلفاء الحكومة في المحور الغربي للمدينة، تمكنوا خلال الساعات الأخيرة، من الالتحام مع قوات حكومية من جبهة الضباب عند المدخل الجنوبي الشرقي، بعد استعادة أكثر من 15 موقعا خاضعا لسيطرة الحوثيين وقوات الرئيس السابق، بينها مقر اللواء 35 مدرع على الطريق الممتد إلى مينائي الحديدة والمخا الاستراتيجيين على البحر الأحمر غربي البلاد.
حلفاء الحكومة قالوا ان هذا التقدم المفاجئ جاء ضمن عملية عسكرية واسعة مدعومة من التحالف، لفك الحصار عن المدينة المنكوبة، واستعادة المحافظة الاستراتيجية الممتدة الى مضيق باب المندب.
وارتفعت حصيلة القتلى في هذه المعارك وغارات جوية، الى 60 شخصا غالبيتهم من الحوثيين، حسب مصادر من الجانبين، بينما اعلن الحوثيون ان نحو 23 من حلفاء الحكومة، قتلوا بهجوم صاروخي للجماعة في مديرية ذوباب عند سواحل المحافظة غربي البلاد.
وقال اعلام الحوثيين والرئيس السابق، ان قواتهم انسحبت تكنيكيا من مواقعها هناك تحت ضغط الضربات الجوية لمقاتلات التحالف، في محاولة للتقليل من حجم الانجاز العسكري المثير للجدل، الذي اشعل احتفالات شعبية في احياء مدينة تعز.
وكان الحوثيون وقوات موالية للرئيس السابق، دخلوا مدينة تعز، الواقعة على بعد 256 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من العاصمة اليمنية صنعاء، في مارس/اذار العام الماضي، في الخطوة التي مهدت الطريق لاجتياح مدينة عدن التي اتخذها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، مقرا له اثر افلاته من اقامته الجبرية في صنعاء.
وهذا هو افضل تقدم لحلفاء الحكومة هناك منذ عدة اشهر، على وقع الانهيار المفاجئ للمقاتلين الحوثيين وحلفائهم في هذه الجبهة.
وفي وقت سابق امس الجمعة، تمكنت القوات الحكومية وحلفاؤها من السيطرة على السجن المركزي وجامعة تعز بمنطقة حبيل سلمان، بعيد ساعات من استعادة المطار القديم ونادي الصقر فضلا عن معبر "الدحي"، احد اهم المعابر التي كان يفرض من خلالها الحوثيون وقوات الرئيس السابق حصارا خانقا على المدينة منذ عدة اشهر.
ويفتح هذا التقدم الذي تزامن مع التهدئة العسكرية في الجبهة الحدودية، الطرق لفك الحصار على المناطق الخاضعة لسيطرة حلفاء الحكومة وسط المدينة التي تعد مهد الانتفاضة الشعبية العارمة ضد الرئيس السابق في فبراير 2011، وبوابة الحوثيين وحلفائهم الى محافظات الجنوب.
الناطق الرسمي باسم قوات التحالف أحمد عسيري، قال ان الأولويات الأولى لقوات التحالف بعد فك الحصار هي إدخال المساعدات الغذائية والطبية ورفع المعاناة عن السكان في مدينة تعز.
وأشار عسيري في تصريحات اعلامية إلى أن استعادة تعز والسيطرة على مداخلها "سيسمح بدخول المساعدات الإغاثية التي طالما انتظرت خارج المدينة، بسبب تعنت الميليشيات الحوثية" حد تعبيره.
وأضاف" العمليات لا تزال جارية لإتمام التنظيم وتعزيز القوات والقضاء على بقية جيوب الحوثيين".
الى ذلك شنت مقاتلات التحالف، سلسلة غارات جوية على مواقع للحوثيين وقوات الرئيس السابق، شمالي غرب المدينة، يقول الحوثيون انها اوقعت اصابات في صفوف المدنيين، كما تضررت عدد من المساكن.
وقصف الطيران الحربي مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة ذو باب عند الساحل الغربي على البحر الاحمر.
لحج:
*الحوثيون يعلنون اطلاق صاروخ بالسيتي على قاعدة العند الجوية، كبرى القواعد العسكرية جنوبي البلاد، حيث ترابط قوات حكومية وعربية.
مراسل مونت كالو الدولية في عدن نشوان العثماني، نقل عن مصادر محلية، قولها ان انفجارا عنيفا هز قاعدة العند العسكرية في محافظة لحج الجنوبية، 60 كيلومترا إلى الشمال من مدينة عدن، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 12 آذار ـ مارس 2016.
لكن لم ترد اي معلومات حتى الان عن سقوط ضحايا، كما لم يصدر اي تعليق من الجانب الحكومي او قوات التحالف بشأن هذا الهجوم الصاروخي.
وكثف الحوثيون خلال الايام الاخيرة من هجماتهم البالستية على مواقع القوات الحكومية في محافظات مأرب والجوف، فيما بدى جليا التزام الجماعة باتفاق التهدئة من خلال ايقاف هجماتها الصاروخية عبر الحدود مع السعودية.
مأرب:
*غارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الحكومية في مديريتي صرواح ومجزر ومأرب غربي مدينة مأرب.
وفي السياق اعلن الحوثيون شن قصف صاروخي على معسكر للقوات الحكومية في منطقة الجوبة جنوبي مدينة مأرب.
الجوف:
*قصف صاروخي للحوثيين على تجمعات للقوات الحكومية في معسكر اللواء 115 والمجمع الحكومي بمدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف، حسب اعلام الجماعة.
في الاثناء شن طيران التحالف غارتين على مواقع للجماعة المسلحة في منطقة سدباء شمالي مدينة الحزم.
صنعاء:
*أربع غارات جوية لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية نهم عند المدخل الشرقي للعاصمة، على وقع استمرار المعارك وتبادل القصف المدفعي والصاروخي بين القوات الحكومية وحلفائها من جهة والجماعة المسلحة من جهة اخرى، تزامنا مع وصول مزيد التعزيزات العسكرية لحلفاء الحكومة في هذه الجبهة.
مصادر محلية قالت ان الغارات الاخيرة ضربت مواقع الحوثيين في مناطق بران وعيال محمد، فيما استهدفت غارات اخرى امدادات للجماعة في منطقة العرقوب بمديرية خولان على الطريق الممتد الى مأرب.
الضالع:
*قتلى وجرحى بتجدد المعارك بين الحوثيين واللجان الشعبية المحلية في منطقة حمك شمالي محافظة الضالع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

التسميات

full

footer