الأقسام الرئيسية

الناخبون في بنين يصوتون لاختيار رئيس جديد

. . ليست هناك تعليقات:
© اف ب / بنجامين اغون | تلاميذ خلال حملة انتخابية للمرشح الرئاسي باتريس تالون في ايكبيه في 18 اذار/مارس 2016
كوتونو (أ ف ب) - دعي الناخبون في بنين الى التصويت الاحد لاختيار رئيس جديد للدولة بين احد مرشحين هم رئيس الوزراء المنتهية ولايته ليونيل زينسو ورجل الاعمال باتريس تالون، خلفا للرئيس توماس بوني يايي الذي ينسحب بعد ولايتين رئاسيتين بموجب الدستور.
ودعي حوالى 4,7 ملايين ناخب الى التصويت في الدورة الثانية من الاقتراع في هذا البلد الافريقي الصغير الذي كان اول دولة ناطقة بالفرنسية في افريقيا تبدأ انتقالا ديموقراطيا مطلع تسعينات القرن الماضي.
وبدأت مراكز الاقتراع البالغ عددها 7908 مكاتب فتح ابوابها من الساعة السابعة (6,00 ت غ) الى الساعة 16,00 (15,00 ت غ). وتصدر النتائج الاولى في الايام الثلاثة التي تلي التصويت.
وكان ثلاثة مرشحين -- عدد قياسي -- تنافسوا في الدورة الاولى التي جرت بهدوء في السادس من آذار/مارس. وقد جاء في الطليعة المصرفي ورجل الاعمال الفرنسي البنيني ليونيل زينسو (61 عاما) تلاه بفارق ضئيل "ملك القطن" باتريس تالون (57 عاما). وحصل زينسو على 27,11 بالمئة مقابل 23,52 بالمئة لتالون.
وفي مدرسة ابتدائية كبيرة في كادجيهون احد احياء كوتونو ويضم نحو عشرة مراكز اقتراع، تشكلت صفوف طويلة من الناخبين.
وقالت فيفيان اوغونلادجي التي كانت من اوائل الناخبين الذين ادلوا باصواتهم لوكالة فرانس برس "نريد تغييرا عميقا لذلك جئت في وقت مبكر جدا للتصويت".
والى جانب البطالة وخصوصا بين الشباب، يفترض ان يواجه الرئيس المنتخب تحديات كبرى اخرى تتمثل في الفساد وقطاعي الصحة والتعليم في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 10,6 ملايين نسمة.
ويعتمد اقتصاد هذا البلد الذي يفتقد الى تنويع مصادر الدخل، على الزراعة وتجارة الترانزيت واعادة التصدير الى نيجيريا البلد الكبير المجاور والشريك الرئيسي لبنين.
وزينسو هو مرشح حزب القوى من اجل بنين ناشئة الحاكم ويتمتع بدعم اكبر حزبين معارضين وبالتالي اغلبية النواب في البرلمان. لكن هذا الدعم لم يسمح له بالتقدم على خصمه بفارق كبير في الدورة الاولى من الاقتراع.
- "القطيعة" بسيارة بورشه -
وللدورة الثانية، حصل تالون وهو عصامي اصبح من اكبر المتعهدين في البلاد، على دعم 24 مرشحا في الدورة الاولى بينهم سيباستيان اجافون رجل الاعمال الآخر المرشح والذي صنع ثروته في قطاع الصناعات الغذائية. وقد جاء في المرتبة الثالثة في الدورة الاولى بحصوله على 22 بالمئة من الاصوات.
وزينسو الذي كان قريبا من رئيس الوزراء الاشتراكي الاسبق لوران فابيوس في ثمانينات القرن الماضي، غادر منصبه على رأس اكبر صندوق استثماري اوروبي بي آي ايه بارتنرز، ليتولى رئاسة الحكومة في بنين في حزيران/يونيو 2015.
وهو يؤكد انه يريد توظيف خبرته الدولية وعلاقاته لتطوير بنين. لكن معارضيه يرون ان فرنسا، الدولة الاستعمارية السابقة فرضته في البلاد لاحياء شبكات "افريقيا الفرنسية".
اما تالون الذي وصل الى مركز الاقتراع للتصويت في الدورة الاولى بسيارته البورشه، فيؤكد انه يجسد "القطيعة" مع الماضي. وهو متعهد كبير في بنين ويسيطر على قطاع القطن الاساسي وعلى مرفأ كوتونو. وقد مول حملتي بوني يايي الرئاسيتين قبل ان يصبح عدوه اللدود.
وقال زينسو في مؤتمره الصحافي الاخير مساء الجمعة ان "بلدنا مستقل ولن يستعمره احد من جديد". واضاف "سنكافح الفقر ونقضي عليه وهذه ي رهانات السنوات الخمس المقبلة".
بنجامين اغون
© 2016 AFP

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer