الأقسام الرئيسية

الوكالة اليهودية تختتم "مهمتها التاريخية" بنقل 19 يهودياً يمنياً إلى إسرائيل

. . ليست هناك تعليقات:
أ ف ب
© طفل يمني يهودي في مديرية عمران كانون الأول/ديسمبر 2008 (أ ف ب)
اعلن مسؤولون الاثنين ان اسرائيل نقلت 19 يهوديا من اليمن الى اراضيها في "عملية سرية ومعقدة"، واضافوا انهم من اخر الرعايا المتبقين في هذا البلد الذي يشهد نزاعا.
وافادت الوكالة اليهودية الشبه حكومية والمسؤولة عن تنسيق هجرة اليهود الى اسرائيل في بيان ان العملية التي انتهت ليل الاحد الاثنين، اختتمت "المهمة التاريخية" المستمرة منذ عام 1949 لإحضار يهود اليمن الى اسرائيل.
وبحسب الوكالة فان قرابة 50 يهوديا لا يزالون في اليمن حيث اختاروا البقاء. ويعتبر اليهود اليمنيون من اقدم الجاليات اليهودية في العالم.
واكد بيان الوكالة انه "تم انقاذ حوالي 200 يهودي بشكل سري من اليمن من خلال الوكالة اليهودية في السنوات الاخيرة، بما في ذلك العشرات في الاشهر الاخيرة بينما ازدادت الهجمات ضد الجالية اليهودية واندلاع الحرب الاهلية في البلاد (اليمن)".
وقالت الوكالة "وصل 19 فردا الى اسرائيل في الايما الاخيرة، بما في ذلك 14 شخصا من مدينة ريدة وعائلة مؤلفة من خمسة اشخاص من صنعاء".
وبحسب البيان فان المجموعة التي قدمت من مدينة ريدة "تضمنت حاخام الجالية هناك الذي احضر مخطوطة للتوراة يعتقد بان عمرها ما بين 500 و600 عام".
وكانت الدولة العبرية اقدمت على جلب نحو 50 الف يهوديا من اليمن في الفترة ما بين عامي عام 1949 و1950 في اطار عملية سميت بعملية "البساط السحري".
وتقول الوكالة اليهودية ان هناك 51 الف يهودي من اصول يمنية هاجروا الى اسرائيل منذ قيامها عام 1948.
وسيطر الحوثيون في ايلول/سبتمبر 2014 بشكل كامل على صنعاء، بدعم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، قبل ان يتابعوا التقدم ويسيطروا على مناطق عدة في شمال البلاد ووسطها.
وبدأ التحالف بقيادة السعودية في آذار/مارس الماضي شن ضربات جوية ضد الحوثيين وحلفائهم، دعما لقوات الرئيس هادي، ما مكن هذه الاخيرة من استعادة مناطق عدة لا سيما في جنوب البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer