الأقسام الرئيسية

صحف ألمانية تنتقد مرسي وترفض صفقة الأسلحة للسعودية

. . ليست هناك تعليقات:
A protester chants anti-Mursi slogans in front of the presidential palace in Cairo, December 4, 2012. Egypt's opposition called for mass protests on Tuesday against the Islamist-led government's drive to hold a snap referendum on a new constitution after sweeping aside judicial obstacles. REUTERS/Asmaa Waguih (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

سياسة واقتصاد


انتقدت معظم الصحف الألمانية صفقة السلاح المحتملة للسعودية والتي كشفت عنها مجلة "دير شبيغل"، مطالبة الحكومة بعدم الموافقة عنها، فيما حملت صحف أخرى الرئيس محمد مرسي مسؤولية تدهور الأوضاع في مصر متهمة إياه بسرقة الثورة.
انتقدت معظم الصحف الألمانية صفقة السلاح المحتملة مع المملكة العربية السعودية، محذرة الحكومة الاتحادية الألمانية من موافقتها عليها. وكما هو معروف فإن الحكومة الألمانية هي الجهة الوحيدة المخوّلة بمنح تصريحات بتصدير السلاح إلى الدول الأخرى دون العودة إلى البوندستاغ (البرلمان) وأخذ موافقته. وفي هذا الإطار علقت صحيفة "زوددويتشه تسايتونغ"(SüddeutscheZeitung) تقول:
"هل يتوجب على الحكومة الاتحادية الموافقة على صفقة الأسلحة لتصدير مدرعات متطورة من طراز "بوكستر" إلى المملكة العربية السعودية؟ الإجابة على هذا السؤال بديهية، إذ يكفي إلقاء نظرة سريعة على ميثاق تصدير الأسلحة، الذي ينص على عدم منح تصاريح لتصدير الأسلحة والمعدات الحربية في حال وجود مؤشرات كافية تدل على احتمال استخدامها لممارسة القمع ضد الشعب أو القيام بجرائم أخرى، وبالتالي فالرد واضح وهو: لا للصفقة. ولا يجوز أن تحصل السعودية على أي من هذه الأسلحة، سواء تعلق الأمر بناقلات الجنود المدرعة (بوكستر) أو بدبابات (ليوبارد) أو غيرها من الأسلحة والتي يمكن استخدامها في قتل الناس أو إبادتهم".
أما صحيفة "نويه أوزنابروكر تسايتونغ" ((Neue Osnabrücker Zeitung فكانت من الأصوات القليلة التي دافعت عن الصفقة وكتبت تقول:
"يعطي قسم من المعارضة الألمانية الانطباع بأن صناعة السلاح شر يتحتم رفضه، لكونه يخدم القتل فقط وبالتالي هي صناعة لا تحترم بالضرورة حقوق الإنسان. ويأتي هذا من دون التدقيق في العوامل التي تدفع الدول إلى شراء الأسلحة، وهي نقطة تكتسي أهمية بالغة. وفيما يتعلق بالحالة السعودية، فيمكن التوصل إلى استنتاج مفاده أن ترسانة المدرعات في الجيش الملكي في حاجة ماسة إلى تحديث، وإذا كان النظام في الرياض يحكم البلاد باستبداد، فإنه في الوقت ذاته يضمن الاستقرار في منطقة هشة جدا".
Ein Käufer entnimmt einem Zeitungsständer mit den Tageszeitungen Die Welt und Frankfurter Allgemeine Zeitung am Freitag (06.08.2004) das Nachrichtenmagazin Der Spiegel. Wie schon die FAZ, kehren nun auch die Axel Springer AG und der Spiegel-Verlag in ihren Print- und Online-Publikationen zur alten Rechtschreibung zurück. Auch der S¸ddeutsche Verlag will sich anschlieflen. Die Deutsche Presse-Agentur dpa will ein Meinungsbild bei den Kunden einholen, auf dessen Grundlage eine Entscheidung in Zusammenarbeit mit den anderen deutsch-sprachigen Nachrichtenagenturen gefällt werden soll. Foto: Ulrich Perrey dpa/lno
وأخذت الأزمة السياسية في مصر حيزا أيضا بين أعمدة الصحف، وهناك من المعلقين من اتهم الرئيس محمد مرسي بسرقة الثورة، كما فعلت صحيفة "سودكورير" (Südkurier) في تعليقها التالي:
"كشفت الاحتجاجات عن إخفاق المتدينين في جر البلاد إلى صفهم، والشيء نفسه يسري على العلمانيين. فيما بات الغرب في حيرة من أمره. وحتى وإن أثبت مرسي في حرب غزة على قدرته لعب دور الوسيط الناجح، فلا يمكن تفضيل المصالح على القيم: فهذا خطأ. لقد سُرقت الثورة من مصر، وللمفارقة سرقت من قبل أول رئيس وصل إلى سدة الحكم عبر انتخابات حرة".
أما صحيفة "تاغستسايتونغ" (Tageszeitung) البرلينية فأشارت إلى "إخفاق" مرسي في تهدئة الشعب المصري:
"لا توجد هناك ثورة مضادة، وإنما عاد إحساس عدم الثقة العميق لدى المصريين تجاه الطبقة الحاكمة إلى الواجهة. وهي الطبقة التي لم تعامل المواطنين يوما كأناس راشدين. في المقابل، أضاع الرئيس فرصة لتهدئة الشعب عبر تقديم دستور يكون فيه مبدأ الحرية راسخا، وهو ما لم يكن موجودا من قبل".

DW.DE

  • تاريخ 06.12.2012
  • الكاتب وفاق بنكيران
  • المحرر أحمد حسو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer