الأقسام الرئيسية

المرزوقي يدعو لتشكيل حكومة جديدة في تونس

. . ليست هناك تعليقات:
First Published: 2012-12-01
 
الرئيس التونسي يقترح تشكيل حكومي يعتمد الكفاءات في الوزارات ذات الصلة بالتنمية والاقتصاد والأمور الاجتماعية بعيدا عن المحاصصة الحزبية.
 
ميدل ايست أونلاين

الضغوطات الشعبية تخلط اوراق الحكومة
تونس - قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي مساء الجمعة ان "المصلحة العليا" للبلاد تقتضي تشكيل "حكومة كفاءات مصغرة" وتنظيم انتخابات عامة قبل صيف 2013، وسط احتقان اجتماعي وسياسي في البلاد.
واكد المرزوقي في خطاب توجه به الى التونسيين عبر التلفزيون الرسمي ان "مصلحة تونس العليا اليوم تقتضي تشكيل حكومة مصغرة مفعلة تجمع الكفاءات".
ودعا الى تعيين هذه الكفاءات بالخصوص في "الوزارات ذات الصلة بالتنمية والاقتصاد وبالأمور الاجتماعية".
وشدد الرئيس التونسي على ضرورة ان يتم تعيين الوزراء في الحكومة المصغرة التي يقترحها "على اساس الكفاءة (..) وليس على أي قاعدة أخرى مثل المحاصصة الحزبية او الولاء السياسي".
ولا يملك الرئيس التونسي بموجب النظام المؤقت للسلطة (الاعلان الدستوري) صلاحية تعديل الحكومة الذي هو من اختصاص رئيس الوزراء حمادي الجبالي امين عام حزب النهضة الاسلامي الذي يملك اكبر عدد من النواب في المجلس التاسيسي.
ويقوم الائتلاف الحاكم في تونس حاليا على تحالف ثلاثة احزاب هي النهضة وحزب المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار قومي) الذي قدم منه المرزوقي وحزب التكتل من اجل العمل والحريات (يسار وسط)، تملك مجتمعة الاغلبية في المجلس.
كما اكد المرزوقي ان تنظيم انتخابات عامة قبل صيف 2013 "ضرورة حياتية" في تونس التي تشهد احدى ولاياتها (سليانة-شمال غرب) منذ الثلاثاء اضطرابات اسفرت عن حوالي 300 جريح.
ودعا المجلس الوطني التاسيسي المكلف وضع دستور جديد لتونس الى تسريع اعماله حتى يمكن تنظيم انتخابات قبل صيف 2013.
وعبر المرزوقي عن خشيته من انتقال اعمال العنف والاحتجاجات الاجتماعية من سليانة الى مناطق أخرى في البلاد.
وقال في هذا السياق "المشكلة الكبرى اليوم انه ليس لنا سليانة واحدة (..) أخشى ما أخشاه أن تقع (أعمال العنف والاحتجاجات) في المستقبل في أكثر من منطقة (..) بما قد يهدد مستقبل الثورة".
وأصيب حوالي 300 شخص في مواجهات مستمرة منذ الثلاثاء بولاية سليانة بين قوات الامن وآلاف من المتظاهرين بطالبون بعزل الوالي المحسوب على حركة النهضة الاسلامية الحاكمة، والتنمية الاقتصادية والافراج عن 14 شابا اعتقلوا اثناء اعمال عنف في سليانة منذ نيسان/أبريل 2011 ومازالوا دون محاكمة حتى الان، حسب عائلاتهم.
وأقر الرئيس التونسي بان اداء السلطات المنبثقة عن انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011 لم يكن في مستوى انتظارات التونسيين.
وقال انه بعد الاطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي بداية 2011، أصبح حجم انتظارات التونسيين "كبيرا جدا (..) وواضح ان الاداء الحكومي لم يستطع ان يكون في مستوى هذه الانتظارات الكبيرة والضخمة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

التسميات

full

footer