الأقسام الرئيسية

أول تقرير لـ"تقصى الحقائق": الأتوبيس لم يعد موجوداً

. . ليست هناك تعليقات:


الأشلاء على القضبان وفى كل مكان.. و6 جثث لم يتم التعرف عليها حتى الأن
كتب : هدى رشوان تصوير : عمرو حطب الأحد 18-11-2012 00:13

محاولات لاخراج حطام الاتوبيس من تحت عجلات القطار محاولات لاخراج حطام الاتوبيس من تحت عجلات القطار
أصدرت مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان تقريرها المبدئى لبعثة تقصى الحقائق التى أوفدتها إلى موقع حادث اصطدام قطار أسيوط بأتوبيس أطفال مدرسة دار حراء بمنفلوط صباح أمس «السبت» التى تعد أول بعثة للمجتمع المدنى تصل لموقع الحادث.
وقال يوسف عبدالخالق المدير التنفيذى للمؤسسة إن بعثة تقصى الحقائق مكونة من عدد من الشباب والحقوقيين المتطوعين فى العمل مع المؤسسة من محافظة أسيوط وصلت فى الساعة العاشرة صباحاً، بعد وقوع الحادث بساعتين، وقامت برصد وتوثيق الحادث وشهادات وروايات الشهود وتضمنت الآتى:
- اصطدم صباح أمس «السبت» فى الثامنة صباحاً القطار رقم 165 المتجه من أسيوط للقاهرة عند مزلقان قرية المندرة فى منفلوط بمحافظة أسيوط، بأتوبيس للمدارس تابع لمدرسة «دار حراء» الخاصة بأسيوط كان متوجهاً إلى معهد النور الأزهرى الخاص ببنى عديات، أثناء عبور الأتوبيس مزلقان قرية المندرة بمركز منفلوط.
- ارتفاع عدد الضحايا المتوفين من الأطفال فى مكان الحادث إلى 47 طفلاً وبلغوا خلال أقل من ساعة 50 طفلاً وإصابة 13 مصاباً، وتم نقل المصابين إلى مستشفى أسيوط العام واستقبلت مشرحة مستشفى منفلوط المركزى جثث أطفال المدرسة.
- انتشار دماء الأطفال على مقدمة القطار ووجود جثث وأشلاء الأطفال تحت العربتين الأولى والثانية للقطار.
- وجود أشلاء الأطفال على الأرض وقضبان السكك الحديدية فى المنطقة المحيطة بالقطار ووجود كراسات المدارس وملابس الأطفال الضحايا حول القطار المتسبب فى الحادث.
- تفتت وانتشار أجزاء الأتوبيس والكراسى على شريط القطار وتحطم الأتوبيس بالكامل أسفل جرار القطار رقم 165، كما أن حطام الأتوبيس وجد تماماً بين عجلات الجرار من قوة الاصطدام.
- قيام أهالى قرية المندرة بالإسراع لمكان وقوع الحادث وحاولوا بكافة الطرق إخراج وانتشال جثث الأطفال من أسفل القطار الذين كانوا قد فارقوا الحياة على الفور.
- تجمهر الآلاف من أهالى قرية المندرة وأولياء أمور الطلاب عند موقع الحادث بمزلقان قرية المندرة للبحث عن جثث ذويهم.
- رفض أهالى الضحايا سحب أتوبيس الأطفال من أسفل جرار القطار، ومنعوا مسئولى هيئة السكك الحديدية من التدخل، لسحب الأتوبيس والجرار حتى تصل النيابة العامة لموقع الحادث وتقوم بتصويره خوفاً من إفلات هيئة السكك الحديدية من تحمل مسئولية الحادث.
- قام عدد من سيارات الأهالى وسيارة الإسعاف بمستشفى منفلوط المركزى بنقل الضحايا والمصابين.
- ذكر اللواء أبوالقاسم ضيف مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، أنه تم التعرف على جثث 43 طفلاً حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً، ووجود 6 جثث للأطفال لم يتم حتى الآن التعرف عليها، كما ألقت قوات الأمن بأسيوط القبض على عامل المزلقان سيد عبده رضوان والمتهم الرئيسى فى الحادث، وقد خصصت القوات المسلحة طائرة لنقل المصابين، للعلاج بالمستشفيات خارج أسيوط.
- ذكر عدد من شهود العيان أنهم فور سماعهم لصوت الارتطام اتجهوا على الفور لموقع التصادم لإنقاذ المصابين منه لكنهم فوجئوا بالدماء تسيل من كل الأطفال وأنهم بالكامل تحت عجلات القطار ومعظمهم قد فارق الحياة، وقاموا بإخراجهم والإسراع بهم للمستشفى المركزى، وأن أهالى القرية توافدوا بسرعة للتبرع بالدم لإنقاذ المصابين وحملوا الجثث وأشلاء الضحايا من تحت القطار، بينما ذكر عدد من الشهود أن سائق أتوبيس المدرسة قام بعبور المزلقان لكنه فوجئ بقدوم القطار بسرعة فى غير توقيته، بينما ذكر آخرون أن الأتوبيس اندفع على المزلقان رغم قدوم القطار.
وطالبت مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان بإحالة كافة المتسببين عن الحادث للنيابة للتحقيق معهم ومنهم وزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديدية وعامل مزلقان منفلوط وسائق القطار ومسئولو الصيانة والحركة والتشغيل بمحطة أسيوط.
كما طالبت المؤسسة بفتح ملف إهمال هيئة السكك الحديدية بعد تكرر وقوع الحوادث خلال الفترة الأخيرة، وزيادة المخصصات المالية لأعمال التجديد والصيانة للإشارات الكهربائية والتراسل بين القطارات وغرف التشغيل، وإنشاء بوابات أوتوماتيكية للمزلقانات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer