الأقسام الرئيسية

مصر: الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور "مصرة" على الانتهاء منه في الوقت المحدد

. . ليست هناك تعليقات:

آخر تحديث:  الاثنين، 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، 2012، 15:23 GMT

عمرو موسى
اكد الدكتور عمرو دراج امين عام الجمعية التاسيسية لوضع الدستور خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بقاعة مجلس الشورى ان الجمعية مصممة على انهاء مشروع الدستور في الوقت المحدد له.
وأشار الى ان العمل داخل الجمعية تم بشكل مكثف من اللجان و من لجنة المقترحات لادخال اكبر قدر ممكن من اراء الشعب المصري.
و على الرغم من انسحاب قسم كبير القوى المدنية من الجمعية التأسيسية، قال دراج إن "العديد من القوى المدنية لازال داخل الجمعية، اضافة الى عدد من ممثلي الاحزاب الذين قيل ان احزابهم انسحبت مثل الوفد وغد الثورة".
وأضاف أن "من يقول ان الحرية والعدالة تهيمن على الجمعية فهذا امر غير صحيح لانه بالامس فقط لم يستجب لاقتراح من الحرية والعدالة وهو الغاء مجلس الشورى".
وقال دراج "انتهينا من نحو 100 مادة حولت في النهاية الى لجنة الصياغة المصغرة التي لن تتدخل في الموضوع وانما تعمل على صياغة ما اتفق عليه داخل الجمعية وفي النهاية سوف يصوت الاعضاء عليها".
وكانت عدة شخصيات وقوي سياسية اعلنت انسحابها من الجمعية التأسيسة لصياغة الدستور الاحد وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر حزب الوفد بالقاهرة، فيما أعلن ممثلو الكنائس المصرية الثلاث انسحابهم من التأسيسية.
وقال عمرو موسى المرشح السابق لرئاسة الجمهورية وعضو الجمعية التأسيسية المنسحب خلال المؤتمر إن اللجنة تضم مواقف مختلفة محددة ضيقة ومجموعات لا ترغب فى الاستماع إلى آراء آخرى.
وأضاف موسى، الذي يرأس حزب المؤتمر قائلا "حدث تراجع فى اداء الجمعية التأسيسية وذلك يرجع إلى الرغبة فى الاستئثار بالجمعية، كذلك فإن الادارة كانت مضطربة فكان يتم دعوتنا إلي اجتماع بدون جدول اعمال وبمسودات مختلفة".
ويرى موسى أن تشكيل الجمعية غير محايد ولا يمثل كل الافكار الموجودة ويمثل تيارا واحدا فقط.
وأوضح موسى أن الجمعية العامة للجمعية التأسيسة محرومة من النقاش، فالنقاش يتم عبر مجموعات عمل وتكتلات تخرج بقرارات إلى الجمعية العامة ومنها إلي لجنة الصياغة ولا يتم مناقشتها داخل الجمعية.
وقال الدكتور جابر نصار، أستاذ القانون الدستوري بجامعة القاهرة، وعضو الجمعية التأسيسة إن المسودة الجديدة تعطي الرئيس صلاحيات مطلقة، فهو يسمي رئيس الوزراء دون الرجوع إلى الأغلبية البرلمانية، وتعطي له الحق فى تسمية رئيس الوزراء لمرتين وفى الثلاثة عليه ان يرجع للبرلمان.
واضاف نصار خلال المؤتمر الصحفي أن المدة المحددة لصياغة الدستور غير كافية.
كما اعلنت حركة شباب 6 ابريل انسحاب ممثلها بالتأسيسية أحمد ماهر، وذلك بعد الاتفاق مع القوى الوطنية.
وقالت الحركة إنها انسحبت اعتراضا على اعمال التأسيسية وعدم اخذها بالمقترحات والتعديلات.
وقال محمود عفيفي المتحدث باسم الحركة فى تصريحات لبي بي سي "حاولت الحركة الإصلاح قدر الأمكان داخل التأسيسة إلا أنه لم يؤد إلي شئ لهذا فضلنا الانسحاب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer