الأقسام الرئيسية

نتنياهو يدعو الى وضع "خط احمر" على برنامج ايران النووي

. . ليست هناك تعليقات:

آخر تحديث:  الخميس، 27 سبتمبر/ أيلول، 2012، 23:27 GMT

نتنياهو
قال نتنياهو إن ايران ستمتلك ما يكفي لصنع قنبلة نووية في منتصف العام القادم
دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو العالم إلى وضع "خط احمر واضح" على البرنامج النووي الايراني.
وطالب نتنياهو، متحدثا امام الجمعية العامة للامم المتحدة، بايقاف طهران عن امتلاك كمية من اليورانيوم المخصب تكفي لصنع قنبلة نووية.
وقال "يتعين وضع الخط الاحمر هنا، قبل ان تكمل ايران المرحلة الثانية من تخصيب اليورانيوم اللازمة لصنع قنبلة.. قبل ان تصل ايران الى نقطة تكون عندها على بعد بضعة اشهر او اسابيع من جمع كمية كافية من اليورانيوم المخصب لصنع سلاح نووي".
وتشكك اسرائيل والدول الغربية في أن ايران تسعى لانتاج اسلحة نووية عبر برنامجها النووي، بينما تواصل طهران التأكيد على ان برنامجها مخصص للاغراض السلمية.

"رسالة واضحة"

"ان الخطوط الحمراء لن تقود الى الحرب، الخطوط الحمراء تمنع الحرب. ولاشيء يمكن ان يعرض العالم للخطر اكثر من ايران مسلحة نوويا"
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو
وقال نتنياهو للوفود المشاركة في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للامم المتحدة إن ايران ستمتلك ما يكفي لصنع قنبلة نووية في منتصف العام القادم. مضيفا انه يجب إرسال رسالة واضحة لمنع طهران من مواصلة مسار سعيها هذا.
وعرض نتنياهو رسما لقنبلة ذات فتيل ورسم خطا احمر اسفل رقعة مكتوب عليها "المرحلة النهائية" من صنع قنبلة مشيرا الى انه عند هذا الحد ستكون 90 في المئة من الخطوات المطلوبة لحيازة مواد كافية لصنع قنابل قد اكتملت.
وشدد رئيس الوزراء الاسرائيلي على أن "الخطوط الحمراء لن تقود الى الحرب، الخطوط الحمراء تمنع الحرب. ولاشيء يمكن ان يعرض العالم للخطر اكثر من ايران مسلحة نوويا".
واضاف ان العقوبات التي فرضت على ايران خلال السنوات السبع الماضية لم تؤثر على برنامج ايران النووي، وأن الوقت بدأ ينفد "فالتقويم النووي الايراني لن يتطلب وقتا طويلا".
وقال "أعتقد أن ايران سوف تتراجع إذا واجهت خطا أحمر. وهذا سيتيح مزيدا من الوقت للعقوبات والدبلوماسية لإقناع إيران بتفكيك برنامجها للأسلحة النووية بالكامل".
واوضح أنه واثق من الولايات المتحدة واسرائيل يمكن ان يرسمان طريقا مشتركا في هذه القضية.

"ترويع نووي"

اوباما
دعت ادارة اوباما الى ان تأخذ العقوبات مفعولها
وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما شدد في خطابه امام الجمعية العامة الثلاثاء على الولايات المتحدة "ستفعل ما يجب فعله" لمنع طهران عن امتلاك اسلحة نووية.
على الرغم من إدارة اوباما لم تستبعد الخيار العسكري إلا انها قالت إنه ينبغي اعطاء الوقت للعقوبات والمفاوضات الثنائية مع ايران لكي تؤدي مفعولها.
وقد اتهم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاربعاء الدول الغربية بممارسة ترويع "نووي".
وقال احمدي نجاد أمام الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك "التهديد المستمر من الصهانية غير المتحضرين باللجوء إلى عمل عسكري ضد أمتنا العظيمة هو مثال واضح على هذا الواقع المرير".
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي استبق توجهه الى نيويورك لحضور الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة بتوجيه رسالة إلى شعبه بمناسبة نهاية عيد الغفران اليهودي، قال فيها إنه مصمم على منع إيران من امتلاك السلاح النووي.
واضاف أن الامم المتحدة أتاحت منصة تحدث منها "نظام الطغيان في ايران الذي يسعى في كل فرصة ليحكم علينا بالاعدام." في إشارة إلى كلمة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد امام الجمعية العامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer