الأقسام الرئيسية

أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي يحصل على جائزة الحرية

. . ليست هناك تعليقات:
Heavyweight champion Muhammad Ali stands over fallen challenger Sonny Liston, shouting and gesturing shortly after dropping Liston with a short hard right to the jaw on May 25, 1965, in Lewiston, Maine. The bout lasted only one minute into the first round. Ali is the only man ever to win the world heavyweight boxing championship three times. He also won a gold medal in the light-heavyweight division at the 1960 Summer Olympic Games in Rome as a member of the U.S. Olympic boxing team. In 1964 he dropped the name Cassius Clay and adopted the Muslim name Muhammad Ali. (AP Photo/John Rooney)

عالم الرياضة

تسلم الملاكم الشهير محمد علي كلاي أرفع جائزة مدنية في الولايات المتحدة، تقديرا لالتزامه بالقيم الإنسانية والحقوق المدنية والحرية الدينية، لينضم كلاي إلى شخصيات بارزة حصلت على هذه الجائزة، مثل نيلسون منديلا.
حصل أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي على جائزة الحرية تقديرا لالتزامه منذ فترة طويلة بالحقوق المدنية والحرية الدينية والقضايا الإنسانية. وتسلم كلاي، الذي يعاني من مرض باركنسون منذ 30 عاما، الجائزة في مركز الدستور الوطني في فيلادلفيا في ساعة متأخرة ليلة أمس الخميس. ولم يتحدث الملاكم السابق /70عاما/، خلال تسلمه الجائزة، التي تمنح سنويا. وقالت زوجته لوني إنه يعتبر الجائزة تكريما كبيرا.
وتعتبر جائزة الحرية أرفع الجوائز المدنية في الولايات المتحدة. ومن أشهر من حصل على جائزة الحرية في السابق، أول رئيس لجنوب إفريقيا بعد انتهاء سياسة التمييز العنصري نيلسون مانديلا، والرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر. وبدأ محمد علي ممارسة الملاكمة عندما كان اسمه كايسوس كلاي وغير اسمه، عندما اعتنق الإسلام في الستينيات من القرن الماضي. ورفض في ذلك الوقت أن يقاتل في حرب فيتنام وفقد لقب بطولة العالم للوزن الثقيل آنذاك. وحصل على اللقب العالمي مجددا في عامي 1974 و 1978. يذكر أنه جرى اختيار محمد علي كـ "رياضي القرن"، في عام 1999، وهو الذي اعتزل الملاكمة عام 1981 وقد كان عمره 39 عاما.
ف. ي/ ح. ز (د ب ا)
  • تاريخ 14.09.2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer