الأقسام الرئيسية

تايم: معركة تونس بين المرزوقي والغنوشي تحسم مصير ديمقراطيات الربيع العربي

. . ليست هناك تعليقات:

آخر تحديث : الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 10:10 م

واشنطن - أ ش أ ذكرت مجلة (تايم) الأمريكية الصادرة، اليوم الأربعاء، أن الرئيس التونسي منصف المرزوقي، ورئيس حزب النهضة التونسي، راشد الغنوشي، يخوضان معركة حاسمة من شأنها أن تقرر مصير الديمقراطية الناشئة في بلادهم ودول الربيع العربي بوصفها مهد ثورات الربيع العربي.

وأوضحت المجلة، في سياق تحليل إخباري أوردته على موقعها الإلكتروني، أن الفترة الآنية تشهد صراعًا سياسيًّا بين الرجلين الأكثر نفوذًا في تونس وهما: المرزوقي ذو الانتماء الليبرالي، والغنوشي صاحب المرجعية الإسلامية، بشأن تحديد المسار الأمثل للديمقراطية الوليدة في بلادهم بعد اندلاع ثورة الياسمين في يناير، العام الماضي؛ فإما أن تكون دولة إسلامية محافظة، أو أخرى تحتضن المبادئ والحريات على طريقة الديمقراطيات الغربية.

واعتبرت المجلة أن فوز أي من طرفي الصراع التونسي، وتطبيق رؤيته سيترك أثرًا عميقًا ومهمًّا، ليس على تونس فحسب، بل أيضًا على مختلف دول منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي ألهمتها الثورة التونسية لتقوم بثوراتها ضد أنظمتها الاستبدادية على مدار العامين الماضي والجاري. وأشارت المجلة إلى حوار أجرته مع الرئيس التونسي منصف المرزوقي، يؤكد فيه أن بلاده تعد بمثابة مختبر لثورات الربيع العربي، مشددًا على أهمية نجاح ثورة الياسمين، وإقامة ديمقراطية حديثة مستقرة.

وانتقد الرئيس التونسي، حسبما أبرزت المجلة، حالة العنف والاضطربات التي شابت الاحتجاجات التي اجتاحت مدنًا تونسية على أثر عرض فيلم أمريكي يسيء للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، قائلا: "إن الفوضى هي ما يريده السلفيون، وستكون كارثة على العالم العربي بأسره".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer