الأقسام الرئيسية

«المصري اليوم» ترصد التجربة الألمانية في غلق المحال مبكرًا

. . ليست هناك تعليقات:

برلين
Sat, 18/08/2012 - 13:13
«المصري اليوم» ترصد التجربة الألمانية في غلق المحلات مبكرا

«المصري اليوم» ترصد التجربة الألمانية في غلق المحلات مبكرا


«المصري اليوم» ترصد التجربة الألمانية في غلق المحلات مبكرا

«المصري اليوم» ترصد التجربة الألمانية في غلق المحلات مبكرا

تصوير منى حفني 
 
في الوقت الذي يتحدث فيه المسؤولون في مصر عن تحديد مواعيد غلق المحال التجارية والمقاهي بعد العيد لترشيد الكهرباء، على غرار دول أخرى كثيرة، يلقي «المصري اليوم» الضوء على تجربة ألمانيا في مواعيد عمل المحال المعروف أنها تغلق مبكرًا. ويأتي السؤال: «هل الهدف من قوانين غلق المحال والمقاهي الألمانية هو توفير استهلاك الكهرباء؟».
ويجيب ميخائيل ينيش، مسؤول في المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية الألمانية، على هذا السؤال: «بصفة عامة تحديد مواعيد عمل المحال لهدف ترشيد استهلاك الكهرباء هو أمر وارد في حالة نقص الموارد، لكنه لا ينطبق حاليًا على ألمانيا».
القانون يسمح بفتح المحال 24 ساعة
وعلى عكس ما يتصوره البعض، فإن القانون الألماني يسمح لعمل المحال 24 ساعة في اليوم في بعض الولايات، وفي بعضها الآخر حتى الساعة التاسعة فقط. ويحدد كل متجر مدة أوقات عمله، تبعاً للطلب وقوانين العمل المسموح بها. أما المقاهي، فيمكنها العمل لمواعيد  أطول، تختلف من مقهى لآخر وتعتمد على عدم إزعاج سكان المنطقة.
ويناقش الرأي العام الألماني حالياً فتح المحال أيام الآحاد والأعياد. ويقول «لينش» لـ«المصري اليوم»: «القانون الألماني ينص على أن الأحد هو يوم الراحة من العمل لحماية المواطن ولكي يستمتع المرء بالتنوير الروحي».
الآحاد إجازة لـ«التنوير الروحي» بأمر الحكومة
ولا يعني  مصطلح «التنوير الروحي»، الذي تستخدمه الحكومة الألمانية في هذا السياق، الجانب الديني فقط، فالقانون حدد أن الأحد هو اليوم الذي يمكن للمرء أن يسترخي خلاله، أو يستغله للتأمل، أو ليفعل ما يستمتع به، ليستجمع طاقته، استعدادًا لأسبوع عمل جديد.
وحول قرار غلق المتاجر في مصر في التاسعة مساءً لتوفير الكهرباء، تحدثت «المصري اليوم» مع دكتور هاني عازر، المهندس المصري الشهير المقيم في ألمانيا، الذي بنى بها أكبر محطة قطارات في أوروبا، فبادر: «يجب دراسة الحلول الأخرى أولاً، بدلاً من إصدار مثل هذا القرار».
هاني عازر: لدينا مصادر كثيرة للطاقة بدلاً من غلق المحال مبكرًا
وشرح عازر: «توجد لدينا مصادر كثيرة للطاقة يمكن استغلالها، وهذا ما يحدث في ألمانيا بالفعل. الألمان يحاولون من جانب تقليل استهلاك الكهرباء من خلال توعية المواطنين، ومن جانب آخر من خلال تجميع الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح مثلاً».
وأضاف المهندس المصري: «توجد حلول أخرى كثيرة، كاستخدام اللمبات الموفرة للطاقة، غلق المحال والمقاهي لن يفيد، إذا كانت هناك مكاتب كثيرة تعمل ليلاً مثلاً، فالمكاتب تستهلك ليلاً ونهارًا الكثير من الطاقة دون داعٍ.. ناهيك عن أن إنارة الشوارع يعد عاملاً آخر يمكن العمل عليه، حيث إنه يمكن تقليل إضاءة أعمدة النور قبل وخلال طلوع الشمس بقليل».
كل ولاية لها حق تحديد مواعيد إغلاق المحال  
في العاصمة برلين ومعظمة المدن الألمانية الكبرى، عادة تنطفئ الأنوار ثم تغلق الأبواب، ما أن تدق عقارب الساعة معلنة العاشرة مساءً. يغادر آخر الزبائن المكان، ثم يخلو موقف انتظار السيارات تمامًا. هذا هو حال معظم المحال التجارية في مختلف مدن ألمانيا. لكن الوضع كان مختلفًا منذ بضع سنوات.
فحتى عام 1996، كانت جميع المحال تغلق ما بين « 6– 8» مساءً، عدا العطلة الأسبوعية، ففي يوم السبت تغلق المحال الساعة 4 عصرًا، ويوم الأحد لا تفتح أي من المحال أبوابها على الإطلاق، باستثناء تلك التي تعمل في محطات القطار. وتغير ذلك عام 2003 لتمدد الساعات، خاصة يوم السبت. وخلافًا لمحال الملابس، يحق للأفران ومحال الزهور والجرائد والمجلات البيع يوم الأحد. ومن حين لآخر.
وفي عام 2006، تقرر أن تحدد كل ولاية ألمانية على حدا مواعيد عمل المحال فيها. لذلك تسمح بعض الولايات الآن للمحال بالعمل 24 ساعة في اليوم، في حين لا تسمح ولايات أخرى بالعمل بعد التاسعة مساءً. ويحدد كل محل، تبعًا للطلب وقوانين العمل المسموح بها، مدة أوقات عمله.
وتختلف مواعيد عمل المحال التجارية عن السوبرماركت. فأغلبية المحال التجارية تغلق في الثامنة، أما  بعض محال السوبرماركت تعمل حتى منتصف الليل. كما توجد القليل من سلاسل السوبرماركت التي تعمل بعض أفرعها 24 ساعة.
آراء المواطنين تتباين حول تحديد مواعيد الإغلاق
كذلك، تتباين آراء المواطنين والمهاجرين حول إغلاق المحال مبكرًا في ألمانيا، ففي منطقة «كرويتسبيرج» الحيوية في برلين «حي العرب»، يسهر الشباب على المقاهي والمطاعم. ويقول صاحب إحدى المقاهي، سيركان أونال، إنه سعيد بإمكانية عمله ليلاً، لأن الزبائن يقبلون على المقهى، خاصة بعد أوقات عملهم أو دراستهم.
وترى هانا باومان، الموظفة في مكتب للتسويق، أن مواعيد عمل  محال السوبرماركت مناسبة منذ أن أصبحت  بعضها تعمل حتى الساعة 11 مساءً. وتضيف: «يكفي أن تعمل  محال الملابس حتى الساعة الثامنة، يجب عدم المبالغة في الأمر، ليس هناك حالة طواريء لشراء الملابس». وتعتقد باومان أن العاملين في هذا المجال سيتذمرون، إذا اضطروا العمل لساعات أطول، ولذا فهي ضد فتح تلك المحال 24 ساعة.
وبرأي نادين عبد الله، الباحثة في المركز الألماني للدراسات الدولية في برلين، أن تطبيق قانون إغلاق المحال في مصر في موعد محدد صعب من الجانب الاجتماعي والاقتصادي، لأن الكثير من المحال الصغيرة في مصر تعمل ليلاً. وتضيف: «لا أعتقد أنه توجد قوة أمنية كافية في كل أنحاء مصر للتأكد من تطبيق قانون كهذا».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer