الأقسام الرئيسية

"استقلال جنوب السودان هو العامل الرئيسي في تفجر الأوضاع في مالي والمطالبة بالاستقلال"

. . ليست هناك تعليقات:

"استقلال جنوب السودان هو العامل الرئيسي في تفجر الأوضاع في مالي والمطالبة بالاستقلال"

يعتبر الباحث والمتخصص في الجماعات الإسلامية والعلاقات العربية الأفريقية باكري سامبا، أن انقسام السودان واستقلال جمهورية جنوب السودان كان الشرارة التي سرعت في تفجير الأوضاع في شمال مالي ودفعت الطوارق إلى المطالبة باستقلالهم في شمال البلاد.

عماد بنسعيّد (نص)
 
هل من الممكن الحديث عن تقارب جديد بين حركة التمرد في الشمال وبين القاعدة في بلاد المغرب؟
الحركة الوطنية لتحرير أزواد، كان هدفها الرئيسي والتاريخي تحرير شمال مالي في حين أن "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" هدفها إقامة إمارة إسلامية، والتقارب بينهما اليوم هو تقارب تحكمه المصالح المشتركة وليس تقاربا إيدولوجيا.
الطوارق هم مجموعة متعددة المكونات والخصوصيات من الطوارق البربر إلى الكونتين والفلانيين..، هذه الأطياف قد لا تتفق كلها مع مطالب ومصالح "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" ولا مع رؤيتهم للإسلام.
كما أن الإسلام ليس جديدا في منطقة تمبكتو، فالمنطقة عرفت الإسلام منذ القرون الوسطى، أعتقد أن المصالح المشتركة والطابع المادي أساسا هو ما يقرب الطوارق من القاعدة، حيث أنهم يتشاركون في عمليات اختطاف الرهائن الأوروبيين وعمليات التهريب بين المناطق الحدودية للدول المجاورة...

السكان الماليون كيف يعيشون هذه التحولات المفاجئة التي تشهدها بلادهم؟
الشعب المالي يعيش قلقا من الأوضاع الحالية التي تمر بها بلادهم بين العمليات العسكرية في الشمال بين الجيش والطوارق وكذلك من نتائج الانقلاب العسكري الذي قامت به مجموعة أمادو سانوغو ضد نظام الرئيس السابق توري، خاصة أن المجموعة الدولية ومجموعة دول غرب أفريقيا تطالب بعودة الشرعية الدستورية إلى البلاد وفرض عقوبات على مالي. هذا الانقلاب على فكرة يبقى انقلابا غريبا جدا وتحيط به عدة تساؤلات خاصة حول مشاركة أطراف خارجية مجهولة في إنجاحه.
وهناك أيضا شعور لدى شريحة هامة من الشعب المالي بأن حربا خفية تدور في محيطه، ليس معنيا كثيرا بها، حيث أن قوى أجنبية قد تحاول استغلال الأوضاع هناك لحماية مصالحها الاستراتيجية والاقتصادية، بما أن مالي تنام على بعض الثروات الطبيعية كالذهب مثلا، وكذلك قربها للنيجر الغنية باليورانيوم، وقد تجد بعض الأطراف الأجنبية من فرنسية وغيرها الفرصة متاحة لموطئ قدم. مالي اليوم لديها موقع استراتيجي هام جدا في المنطقة ولا أستبعد وجود تواطؤ خارجي في تسارع الأحداث فيها خاصة أن تساؤلات تفرض نفسها اليوم، أهمها كيفية دخول كل هذه الكميات من الأسلحة المتطورة إلى مالي من الحدود مع ليبيا؟

ما الذي جعل الطوارق يصعدون من مطالبهم العسكرية بالاستقلال في هذا الظرف الزمني بالذات؟
الطوارق اليوم أكثر استعدادا على المستوى العسكري بعد الحرب الليبية التي يعتقد أنه كانت لهم مشاركة فعالة فيها في صفوف القذافي، كما أن المشكلة التي يتناسها الكثير في هذه المنطقة هي مشكلة الحدود بعد استقلال عدة دول أفريقية، حيث أن رسم الحدود بعد الاستقلال لم يحترم التوازن العرقي بين القبائل والطوائف في شمال غرب ووسط غرب أفريقيا. إلا أن العامل الذي يبقى في نظري رئيسيا في تفجر الوضع في شمال مالي يعود إلى استقلال جنوب السودان، حيث أن الدول الغربية والمجتمع الدولي جعلت الطوائف والحركات المتمردة تأمل في التوصل إلى الاستقلال بدورها عن حكومات الدول المركزية فما يحدث في مالي من وجهة نظري ليس سوى بداية حركات انفصالية في أفريقيا، وسنشهد في عدة دول حركات مماثلة لحركات متمردة ومسلحة في السنغال مثلا أو ليبيا.. كل شيء أصبح ممكنا اليوم في أفريقيا... أخشى أن تصبح أفريقيا أرضا لتنازع مصالح دول خارجية وأخشى أن تقع فريسة حروب أهلية مجهولة العواقب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer