الأقسام الرئيسية

مظاهرات احتجاج ضد الشركات في مختلف بلدان العالم

. . ليست هناك تعليقات:
15.10.201111:47

مظاهرات احتجاج ضد الشركات في مختلف بلدان العالم
AFP PHOTO/Michel COMTE
مظاهرات احتجاج ضد الشركات في مختلف بلدان العالم
خرج مئات الاشخاص في استراليا وكندا ونيوزلندة واليابان والصين وبلدان اخرى، الى الشارع، دعما للاحتجاجات ضد "الارهاب المالي"، الذي تمارسه نيويورك والمدن الامريكية العملاقة الاخرى، كما تفيد وكالة رويترز.
واعلن المشاركون  في حركة "استولوا على وول ستريت" عن تنظيم فعالية احتجاج واسعة اليوم السبت، 15 اكتوبر/تشرين الاول، وستحظى بتاييد انصارهم لا في الولايات المتحدة فحسب، بل وفي مختلف بلدان العالم، كما جاء في موقعهم الرسمي. وكان سكان مدينة اوكلند النيوزلندية الكبرى، حيث حل 15 اكتوبرقبل اي مكان، اول من استجاب. فخرج الى الشارع مئات المتظاهرين. وتجمع في ساحة المدينة الرئيسية نحو 3 الاف شخص. وهتفوا بشعارات تحت ايقاع الطبول تعبيرا عن احتجاجهم. وفي فيلينغتون، عاصمة نيوزلندة شارك في فعالية الاحتجاح 200 شخص. واعرب عن احتجاجه في مدينة كرايست تشيرتش الجنوبية 50 شخصا. وتجمع في سدني الاسترالية نحو ألفي شخص، بينهم ممثلو مختلف النقابات والسكان الاصليين. وجرت فعالية الاحتجاج عند مبنى  بنك الاحتياط الاسترالي. وقال نيك مارسون، احد منظمي المظاهرة في مدينة ملبورن الاسترالية حيث شارك في الفعالية الف شخص:" اعتقد ان الناس يودون ديمقراطية حقيقية". وكانت الاحتجاجات، حسب وسائل الاعلام، سلمية.
وانتقلت المظاهرات ضد التباين الاجتماعي ، التي بدأت في الولايات المتحدة في 17 سبتمبر/ايلول، الى كندا. وبدأت في اوتاوا وتورنتو ومونريال وفانكوفير، وغيرها من مدن البلد الكبرى، اليوم، 15 اكتوبر/تشرين الاول، احتجاجات معادية للشركات. وجرى في 14 اكتوبر، كما افادت قناة التلفزيون "سي بي سي"، الاجتماع التحضيري الاخير، الذي نوقش فيه تكتيك العمل ـ  تنظيم مسيرات واعتصامات جلوس وغيرها.
وايدت هذه الحملة نقابة عمال صناعة السيارات ونقابة العاملين في قطاعات الاتصالات والطاقة وصناعة الورق. فاعلن كين ليفينتسا، رئيس نقابة عمال صناعة السيارات: "اشعر بالالهام من عزم المواطنين على المشاركة في هذه الفعاليات".
وتجمع المشاركون في الفعالية بفانكوفير في مركز المدينة عند غاليري (معرض) الصور. كما التقى المتظاهرون في تورنتو عند البورصة المحلية في منطقة بي ستريت. ومنحوا فعاليتهم  شعار "احتل بورصة تورنتو!"، على غرار الشعار الامريكي "احتلوا وول ستريت!". وتجمع عشرات المتظاهرين في اجتماع خطابي عند مبنى السفارة الامريكية في عاصمة الفليبين مانيلا. ورفع المشاركون في الفعالية شعارات "الفليبين لا تباع!" و"تسقط الامبريالية الامريكية!". وتجمع اكثر من 100 شخص في تايبه في تايوان عند ناطحة السحاب حيث مقر البورصة. وهتف المشاركون بشعارـ "نحن 99% تايوانيون" ويقول المشاركون ان النمو الاقتصادي في الجزيرة كان في صالح الشركات وحدها، لان اجور ابناء الطبقة الوسطى تسد النفقات على اجور السكن والصحة والدراسة بالكاد. وخرج الى الشارع في طوكيو، حسب قناة التلفزيون "سي ان ان"، نحو 200 شخص تحت مختلف اللافتات، وبينها "لا للسلاح النووي!" و"في سبيل التبت حرة!". ويشارك في الفعاليات لا البالغين فحسب، بل وخرج الى الشارع معهم حتى احداث.
وخرج الى الشارع ايضا دعما لفعالية الاحتجاج على "الارهاب المالي" سكان سيئول وجاكارتا. وتنقل قناة "السي ان ان" عن ارتور فراغوزو، احد المشاركين في الاحتجاج في سيئول عاصمة كوريا الجنوبية، قوله: "نحن نحتج بدرجة كبيرة على المشاكل الاقتصادية في العالم عموما. ويجب ان نبلور افكار لحلها". وخرج الى الشارع سكان جاكارتا، فقد تجمع عشرات الاشخاصن وبعضهم على وجهوهم اقنعة، قرب مبنى السفارة الامريكية. وقال رودي دامان، رئيس "الرابطة الدولية لكفاح الشعوب" امام الصحفيين: "اننا نطالب بالقضاء على السلطة الامريكية والنظام الامبريالي".
وبدأت الاحتجاجات في نيويورك في 17 سبتمبر، واقام المشاركون في الفعالية تحت شعار "احتلوا وول ستريت" مخيما بجوار بورصة نيويورك، والمظاهرات مستمرة حتى الوقت الحاضر. ويندد المشاركون بسياسة السلطات والمؤسسات المالية، واصفيها "بالارهاب المالي". وتحمل مظاهرات "المستائين" طابعا سلميا، وعدد المؤيدين في تزايد.
واعلن المشاركون في فعالية نيويورك ان حركة "استولوا على وول ستريت" ستعرض في 15 اكتوبر، وحدة الصفوف في اكثر من 950 مدينة في 82 بلدا، وتعلن هذا الاحتجاج يوما عالميا للتضامن ضد جشع وفساد 1% (اغنى الاشخاص)". ومن المنتظر ان تجري فعاليات احتجاج، حسب "السي ان ان"، في كبريات مدن كينيا وجمهورية جنوب افريقيا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والمكسيك وفنزويلا.
المصدر وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer