الأقسام الرئيسية

الحكومة تعلن قواعد التصرف فى 165 ألف فدان بشمال سيناء خلال أيام

. . ليست هناك تعليقات:

Thu, 06/10/2011 - 10:19

هطول أمطار كثيفة علي سيناء في ظل إجتياح السيول للمنطقة ، مما أدي لغرق الطريق الصحراوي المؤدي لمدينة شرم الشيخ .
تصوير حسام فضل

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور صلاح يوسف بأن قواعد التصرف فى الأراضى الجديدة ستعلن خلال أيام بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة عليها.
وأشار إلى أن هذه القواعد ستطبق على المساحة المطروحة للبيع بحق الانتفاع فى منطقة بئر العبد ورابعة والتى تقدر مساحتها بنحو 165 ألف فدان منها 13.5 ألف فدان أراضى تم حصرها كوضع يد وستمنح لأهالى سيناء على أساس من 5 إلى 10 أفدنة للفرد وبموجب الحصر الذى تم خلال الفترة الماضية بواسطة اللجنة المشكلة لذلك.
من جانبه، قال وزير الموارد المائية والرى الدكتور هشام قنديل - فى تصريح صحفى بمناسبة الاحتفال بأعياد نصر أكتوبر - إنه تم الاتفاق مع الدكتور صلاح يوسف على التنسيق الكامل بين الوزارتين فى التصرف فى الأراضى للمستثمرين وشباب الخريجين وصغار المزارعين وبعد الاستماع إلى مشاكل المزارعين وأهالى سيناء والتعرف على مشاكل الزراعة والتغلب عليها فى سيناء والتى تمثلت فى نقص الأسمدة وتكرار انقطاع التيار الكهربى.
وأشار قنديل إلى أن توصيات المجلس العسكرى ومجلس الوزراء تؤكد على إعطاء أولوية فى توزيع الأراضى لأهالى سيناء أولا.. مشيرا إلى أنه يدرس حاليا إنشاء جهاز أو آلية للاشراف على تنفيذ مشروعات تنمية سيناء، ولتحقيق تنمية شمال سيناء تحت إشراف نائب رئيس الوزراء لتوطين أكثر من 3 ملايين فرد فى سيناء وتحقيق التنمية الشاملة فى ربوعها.
وأوضح أن وزارة الموارد المائية والرى ستنتهى قبل نهاية العام الحالى من إنشاء 11 مأخذا - وهى مصادر مغذية لمحطات الرى- لخدمة مساحة 53 ألف فدان فى منطقة رابعة وبئر العبد والتي تأتي ضمن إنشاء 25 مأخذا لخدمة الرى لمساحة 5.156 ألف فدان بالمنطقة.
وأشار إلى أنه جارى تدبير 175 مليون جنيه لاستكمال انشاء 7 مآخذ فى العام القادم بجانب اقامة 5 قرى لتوطين العاملين والمزارعين فى منطقة ترعة السلام بشمال سيناء.
وقال الوزير فى تصريحات له إن «المساحة التى تم زراعتها بمشروع ترعة السلام بلغت نحو 66 ألف فدان بمناطق القنطرة شرق وسهل الطينة».
وأضاف:إن زراعات الأرز حققت إنتاجية عالية بمشروع تنمية سيناء فى منطقة سهل الطينة بلغت 3 أطنان للفدان وهى تفوق الإنتاجية فى الأراضى القديمة والتى تقدر بنحو 2.4 إلى 2.5 طن للفدان مما شجع على التوسع فى زراعة الارز فى سيناء فى مساحة 4 الاف فدان بسهل الطينة.
ونوه إلى أنه تم تخصيص مساحة 14 ألف فدان مقسمة الى 24 قطعة لطرحها بالمزاد العلنى لكبار المستثمرين المصريين على اساس القطعة من 500 الى 600 فدان فى منطقة رابعة وبئر العبد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer