الأقسام الرئيسية

جنوب السودان، احدث دولة في العالم، تستبدل عاصمتها

. . ليست هناك تعليقات:
آخر تحديث: الأحد، 4 سبتمبر/ أيلول، 2011، 15:48 GMT

جنوب السودان

احتفالات استقلال جنوب السودان

اعلن مسؤول بارز في جنوب السودان الاحد ان حكومة البلد الذي حاز على استقلاله اخيرا قررت نقل عاصمتها من جوبا الى منطقة بولاية البحيرات وسط البلاد.

وصرح الامين العام للحكومة عبدون اغاو لفرانس برس "قرر مجلس الوزراء نقل العاصمة من جوبا"، مضيفا ان العاصمة الجديدة ستكون في منطقة رامسيل بولاية البحيرات.

ويتعين ان يصدق البرلمان على القرار الذي اتخذ الجمعة. وكان جنوب السودان قد اعلن استقلاله عن الخرطوم في التاسع من تموز/يوليو، وسيتعين بناء العاصمة الجديدة من اللبنات الاولى.

وتدرس البلاد تلك الخطوة منذ شهور فيما نقلت وسائل الاعلام المحلية عن وزير الاعلام توقعه استكمال عملية الانتقال في غضون ست سنوات.

وقال اغاو ان سلطات ولاية وسط الاستوائية حيث جوبا رفضت توفير الاراضي التي طلبتها الحكومة لتوسعة المدينة.

موقع العاصمة الجديدة

وتقع رامسيل في بقعة تتوسط المناطق الثلاث الرئيسية لجنوب السودان وهي المنطقة الاستوائية الكبرى ومنطقة اعالي النيل ومنطقة بحر الغزال، فيما تقع العاصمة الحالية في اقصى الجنوب، وهي تعاني وضعا سيئا، بعد عقود من النزاع مع الخرطوم حيث أحالتها الاخيرة الى حامية عسكرية بمواجهة المتمردين السابقين.

لكن، ورغم انعدام البنية التحتية الاساسية، بما في ذلك التيار الكهربائي، فضلا عن المياه وانظمة الصرف الصحي، شهدت جوبا انتعاشا في السنوات الاخيرة وحركة بناء متسارعة. فقد اجتذبت المستثمرين من انحاء العالم، ناهيك عن استقطاب عدد كبير من وكالات الاغاثة الدولية والعاملين في الامم المتحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer