الأقسام الرئيسية

صحف: مواجهة كويتية بمحاكمة مبارك و"سقوط الأسد حتمي"

. . ليست هناك تعليقات:

الأربعاء، 07 أيلول/سبتمبر 2011، آخر تحديث 15:20 (GMT+0400)
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت الصحف العربية، الأربعاء، طائفة متنوعة من الأحداث بيد أنها ركزت على التطورات في سوريا وليبيا حيث "يحبس" العقيد الليبي المختبئ، معمر القذافي، أنفاس العالم و"دور" فرنسي "مشبوه" لتهريبه ثم التخلص منه، وتوقعات بـ"مواجهة كويتية بجلسة محاكمة الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، علاوة على تحذير من اندلاع حرب شاملة في المنطقة مع إمكانية استخدام أسلحة دمار شامل."
الشرق الأوسط
وحول التساؤلات الدائرة حول مكان القذافي "الهارب" كتبت الصحيفة اللندنية بعنوان ليبيا: القذافي المختبئ يحبس أنفاس العالم.. في اتصال هاتفي مقتضب مع «الشرق الأوسط».. مساعد لسيف الإسلام القذافي: ما زلنا على الأراضي الليبية
"أين يختبئ العقيد معمر القذافي؟ سؤال بات على ألسنة الجميع، ليس فقط في ليبيا التي ما زال الثوار المناوئون للزعيم الليبي الهارب يسعون لاستكمال فرض سيطرتهم على كل أراضيها، بل أيضا في مختلف عواصم العالم، خاصة الغربية ذات الارتباط المباشر بالأزمة السياسية والعسكرية المحتدمة في جماهيرية القذافي سابقا، منذ 17 فبراير (شباط) الماضي."
"وبينما يحبس القذافي أنفاس العالم في انتظار ظهوره إما معتقلا في قبضة الثوار أو لاجئا سياسيا لدى أحد حلفائه الأفارقة، تلقت «الشرق الأوسط» اتصالا هاتفيا مقتضبا من أحد مساعدي سيف الإسلام، نجل القذافي، قال فيه «إن القذافي ما زال موجودا على الأراضي الليبية ولم يغادرها حتى اللحظة"."
وفي الشأن الليبي ذاته نقلت صحيفة الشروق أون لاين الجزائرية تحت عنوان:دور فرنسي مشبوه لتهريب القذافي ثم التخلص منه.. القذافي يتجه إلى بوركينافاسو محملا بسبائك الذهب ومليارات الدولارات."
استبعد المسؤول الإعلامي بالمجلس الليبي بأمريكا الشمالية أشرف الثلثي أن يكون القذافي وأتباعه قد نجحوا في الهروب إلى النيجر بعد أن اختاروا وجهة بوركينافاسو بدون تغطية فرنسية. وأكد في اتصال مع الشروق أن خروج موسى إبراهيم وتوعده للثوار على لسان القذافي مجرد تمويه مدروس لإيهام العالم بأن القذافي لايزال في ليبيا."
"القذافي والعديد من أتباعه تمكنوا من الفرار من منطقة سبها بعد أن ضمنوا تغطية أو مساعدة فرنسية، وإلا كيف استطاعوا التنقل في 250 مركبة من سيارات وشاحنات دون أن يتفطن الثوار والمراقبون الموزعون في كل مكان للموكب‭ ‬الطوي. .‬‮ ‬واعتقد‭ ‬أن‭ ‬فرنسا‭ ‬اضطرت‭ ‬إلى‭ ‬هذه‭ ‬الخطوة‭ ‬حقنا‭ ‬لدماء‭ ‬الليبيين‭ ‬ويبقى‭ ‬الأمر‭ ‬مجرد‭ ‬تخمين‭ ‬منطقي‮".‬
 الشروق الجديد
مواجهة كويتية في (محكمة مبارك).. محامون يتطوعون للدفاع عن شهداء الثورة!
استبقت الصحيفة المصرية بدء الجلسة الرابعة من محاكمة الرئيس السابق، حسني مبارك، بالخبر التالي:
"بعد أيام من تطوع عدد من المحامين الكويتيين للدفاع عن الرئيس المخلوع حسني مبارك قبل أيام، أعلن ناصر الهيفي، رئيس اتحاد المحامين الكويتيين، تطوعه على رأس وفد من محاميو الكويت للدفاع عن شهداء الثورة المصرية.
وقال الهيفي بأن محامين مصريين يتخذون حاليا الإجراءات التي ستكفل حضورهم للجلسات القادمة، مبررا ذلك برفضهم لإدعاء عدد من المحامين الكويتيين المدافعين عن مبارك بأنهم يمثلون شعب الكويت، وقال إن الشعب الكويتي لا يتدخل في شئون الشعوب الأخرى، لكنه يدعم الثورات العربية."
القدس العربي
جنرال إسرائيلي يتوقع اندلاع حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط تستخدم فيها أسلحة دمار شامل
وجاء في الصحيفة التي تصدر في العاصمة البريطانية، لندن: "من ناحية اخرى لم يعرف السبب الحقيقي وراء مسارعة عدد من القادة العسكريين في تل أبيب إلى نفي تصريحات لقائد كبير في الجيش قال خلالها إنه لا يستبعد أن تقوم 'حرب شاملة' في المنطقة، مرجعاً السبب في ذلك إلى الثورات العربية وتدهور علاقات إسرائيل مع تركيا."
"جاء ذلك بعد ساعات فقط من قول الجنرال الإسرائيلي، ايال ايزنبرغ، المسؤول عن الجبهة الداخلية 'الدفاع المدني' إن اندلاع حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط بات أمرا واردا بسبب توقعه بقدوم 'شتاء اسلامي راديكالي' قد يلي 'الربيع العربي."
وقال الجنرال في خطاب أمام معهد الأبحاث حول الأمن القومي في تل أبيب مساء الاثنين 'إن ما اعتبر بمثابة ربيع الشعوب العربية يمكن أن يتحول إلى شتاء إسلامي راديكالي الأمر الذي يزيد من احتمالات اندلاع حرب شاملة في المنطقة مع إمكانية استخدام أسلحة دمار شامل'.
الخليج
بريطانيا لا تدعم إجراءات عسكرية وروسيا تستقبل الأحد بثينة شعبان.. الاتحاد الأوروبي يعمل على فرض عقوبات جديدة ضد سوريا
بهذا العنوان تناولت الصحيفة الإماراتية الملف السوري وكتبت: "أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو أمس، أن الاتحاد الأوروبي يعمل على فرض عقوبات جديدة على سوريا تستهدف كيانات اقتصادية، بعد أيام من اتخاذه مجموعة من الإجراءات العقابية."
"وقال فاليرو "نعمل مع شركائنا على فرض مجموعة سابعة من العقوبات تستهدف كيانات اقتصادية" . وأضاف أن العقوبات الجديدة قد تستهدف كيانات تسهل "القمع اليومي" . وتابع "نتمنى إنجازها في أقرب وقت ممكن لأن القمع مستمر، ونريد حمل النظام في دمشق على وقف الاندفاع للقمع الذي لا يقودنا إلى شيء ويجعل سوريا في حداد كل يوم." 
السياسة
جعجع: سقوط نظام الأسد "حتمي"
وفي الشأن السوري ذاته، كتبت الصحيفة الكويتية: " توقع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع سقوط النظام السوري "حتماً", داعيا المسيحيين في الشرق إلى أن يكونوا "في صلب المعادلة" وعدم الاتكال في مصيرهم على "الأنظمة الدكتاتورية".
وقال جعجع في مقابلة مع تلفزيون "ام تي في" اللبناني, مساء أول من أمس, إن "الخط البياني للثورة (السورية) منذ ستة أشهر والتي تكبر باستمرار والزخم الموجود فيها, إضافة إلى تطور الموقف العربي, تجعلني اعتقد أن الأمور انتهت والسقوط بات حتميا".
القدس
حصار مالي عربي على السلطة الفلسطينية، تحت هذا العنوان كتبت الصحيفة الفلسطينية: "قال مسؤول فلسطيني رفيع طلب عدم ذكر اسمه إن "الدول العربية تفرض ما يشبه الحصار المالي على السلطة الفلسطينية بطريقة لم يسبق لها مثيل منذ انشاء السلطة الفلسطينية الى اليوم."
وأضاف "لا نعرف سببا لهذا الحصار وهو ما يمكن ان يتسبب في إحباط التحرك الشعبي لمساندة قرار القيادة الفلسطينية بالتوجه إلى الأمم المتحدة للمطالبة بعضوية للدولة الفلسطينية فيها لأن فكر الناس سيكون مشغولا بالوضع المالي."" 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer