الأقسام الرئيسية

هاآرتس: خطط إسرائيلية للطواريء فى حالة منع تركيا تحليق الطائرت الإسرائيلية فوق مجالها الجوي

. . ليست هناك تعليقات:

  September 7th, 2011 11:52 am | المصدر : أ.ش.أ

صحيفة هارتس الاسرائيلية
صحيفة هارتس الاسرائيلية
ذكرت صحيفة «هاآرتس الاسرائيلية» اليوم الأربعاء أن شركة طيران العال الاسرائيلية أعدت خططا للطوارىء قد تتناول إمكانية شروع تركيا فى منع الطائرات الإسرائيلية من التحليق فوق المجال الجوى للأراضى التركية.

واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية فى تقرير موقعها الالكترونى اليوم الأربعاء شروع خطوط الطيران التركية أمس الثلاثاء بالبدء فى تقليص عدد مسار رحلاتها الأسبوعية من وإلى إسرائيل بمثابة آخر تعبير عن الاعتراض من الجانب التركى على خلفية الأزمة التي تشوب العلاقات بين الجانبين الإسرائيلى والتركى .

ولفتت الصحيفة إلى أن خطط الطوارىء تلك تم تطويرها بعد أن شهدت العلاقات الاسرائيلية التركية تدهورا العام الماضى فى أعقاب قيام القوات الاسرائيلية بشن هجوم دموى على سفينة مرمرة التركية المشاركة فى قافلة اسطول الحرية .

وذهبت الصحيفة إلى أن العلاقات تدهورت بصورة أكبر خلال الأسبوع الماضى عقب إعلان لجنة الأمم المتحدة تقريرها عن الحادث الأليم الذى أودى بحياة تسعة نشطاء أتراك.

وأشارت الصحيفة الى انه اذا تم اغلاق المجال الجوى التركى أمام خطوط الطيران الإسرائيلية فمن المحتمل أن يتطلب ذلك قيام شركة طيران «االعال الاسرائيلية» بتسيير رحلاتها الجوية لمسارات ومسافات أطول، خاصة فى الشرق الأقصى ، من بينها رحلات إلى الصين و تايلاند وجمهوريات الاتحاد السوفييتى السابق، بالإضافة إلى الازعاج الذى قد يتسبب فيه طول الرحلات بالنسبة للمسافرين فمن المحتمل أيضا أن يستلزم الأمر استهلاك طائرات شركات الطيران لمزيد من الوقود وهو ما يستلزم نفقات أكثر بطبيعة الحال.

من جانبه، رأى وزير المواصلات الإسرائيلى «اسرائيل كاتس» أن رئيس الوزراء أحسن صنعا برفضه الاعتذار لتركيا عن الهجوم على أسطول الحرية فى مايو 2010، مما أدى إلى مقتل تسعة من الناشطين الأتراك.

وقال الوزير الإسرائيلى ـ حسبما أفاد راديو «صوت إسرائيل» اليوم الأربعاء أن إسرائيل ستظل تحرص على مصالحها وثوابتها التفاوضية إزاء الفلسطينيين بالإضافة إلى فرض الحصار على قطاع غزة، مؤكدا أن الموقف التركى لن يؤثر فى السياسة الإسرائيلية تجاه قطاع غزة.

ومن ناحية أخرى، أكدت رئيسة المعارضة الاسرائيلية تسيبى ليفني وجوب التحاور بين القيادتين الإسرائيلية والتركية بعد فترة مطولة من المزايدات البعيدة عن نهج تصريف الشئون الخارجية.

وأضافت ليفنى أن تركيا قررت تأزيم علاقاتها مع إسرائيل من منطلق إحساسها بعزلة إسرائيل دوليا وضعفها بسبب غياب المفاوضات مع الفلسطينيين، مؤكدة أن الوقت حان لكى يدرك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن عدم وجود المفاوضات يؤثر سلبا على أمن إسرائيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer