الأقسام الرئيسية

عرض الصحف : الفاينانشال تايمز: مأزق حزب الله تجاه الثورة السورية

. . ليست هناك تعليقات:


آخر تحديث: السبت، 6 أغسطس/ آب، 2011، 05:00 GMT
حسن نصر الله

تقول الفاينانشال تايمز إن موقف الحزب من أحداث سورية جعله في وضع مكشوف

استأثرت الأزمة المالية التي تشهدها منطقة اليورو بتغطية واسعة في الصحف البريطانية الصادرة صباح السبت لكنها مع ذلك لم تخل من تغطية لقضايا شرق أوسطية كالشأن الليبي وموقف حزب الله من الاحتجاجات المتواصلة في سورية.

تقول صحيفة الفاينانشال تايمز إن عندما اندلع "الربيع العربي"، رحب حزب الله بحماس بتطلعات الشعوب العربية نحو الحرية إذ قال السيد حسن نصر الله بخصوص الثورة المصرية "لا يمكن أن نبقى مكتوفي الأيدي عندما تنشب نزاعات بين الظالم والمظلوم، بين الحق والباطل."

وتضيف الصحيفة قائلة لكن عندما بدأت الاحتجاجات ضد الحكومة السورية تغيرت نبرة خطابات الحزب.

وتلاحظ الصحيفة أن تغطية قناة المنار التابعة للحزب للاحتجاجات في سورية تبدو على نحو غريب متماهية مع التغطية التي يخصصها التلفزيون السوري الرسمي للأحداث في سورية والذي يصف ما يحدث على أنه "جزء من مؤامرة دولية تهدف إلى خدمة مصالح إسرائيل."

وتواصل الصحيفة قائلة إن حزب الله يبدو الآن وقد أصبح في وضع مكشوف جراء الأزمة السورية وأن مشكلاته لم تعد منحصرة في قدرته على تدبير علاقاته العامة.

انتقادات

وتلاحظ الصحيفة أن بعض الشخصيات المرتبطة بالحزب تقر ضمنا بأن الاحتجاجات في سورية هي جزء من موجة الانتفاضات العربية لكن نائبا عن حزب الله يقول إن "الأولوية بالنسبة إلى الحزب هي الصراع ضد إسرائيل ولهذا يجد الحزب نفسه ملزما بدعم من يقفون في تلك الجبهة. وأن كل شيء آخر بما في ذلك الإصلاح الداخلي مسألة ثانوية."

وتقول الصحيفة إن موجات الاعتقالات والقتل في سورية تكشف المعايير المزدوجة التي تلف موقف حزب الله. وفي هذا الإطار، هناك تقارير عن احتجاجات رددت شعارات معادية للحزب كما أن هذا الأخير تعرض لانتقادات من قبل بعض الأصوات التي كانت مؤيدة له في السابق في الإعلام العربي.

وتمضي الصحيفة قائلة إن حسن نصر الله برز بعد حرب 2006 بين الحزب وإسرائيل كأقوى زعيم في المنطقة لكن عندما ثار الشباب العربي ضد الحكام العرب لم يثوروا باسم القضية الفلسطينية ولكن لتحرير أنفسهم من سطوة الأنظمة الاستبدادية التي تحكمهم.

وتواصل الصحيفة قائلة إن الجمهور العربي رغم أنه يدعم القضية الفلسطينية إلا أن حركة الشباب صنعت أبطالها الذين خرجوا إلى الشوارع للمطالبة بالحقوق الديمقراطية.

وتلاحظ الصحيفة أن الربيع العربي تزامن مع تنامي الضغوط على حزب الله من خلال توجيه محكمة الحريري الدولية الاتهامات إلى أربعة عناصر في الحزب بمن فيهم أحد كبار القادة العسكريين بالمشاركة في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق، رفيق الحريري.

وتقول مصادر دبلوماسية إن الاحتجاجات في سورية جعلت الحزب ينقل إلى لبنان بعض إمدادات الأسلحة التي كانت مخبأة في سورية.

وتشير الصحيفة إلى أن الاتهامات التي وجهت إلى عناصر الحزب الأربعة والاحتجاجات في سورية جعلت بعض خصوم الحزب في لبنان يرفعون وتيرة معارضتهم للحزب إذ طالبوا بتجريد جناحه العسكري من أسلحته والعمل كحزب سياسي فقط.

ويقول محللون إن الحزب يراهن أن على سورية ستواجه أزمة ممتدة وربما قد تنزلق إلى حرب أهلية لكن "الأسد سينجو".

ويعتقد أصدقاء سورية في لبنان أن الرئيس السوري يظل قائدا يحظى بالشعبية على نطاق واسع رغم أن نظامه ربما يكون قد فقد مصداقيته.

الزحف على طرابلس

المعارضة المسلحة في ليبيا

تقول الصحيفة إن المعارضة تستعد للزحف على طرابلس

نبقى مع صحيفة الفاينانشال تايمز لكن مع الشأن الليبي. تقول الصحيفة تحت عنوان "المعارضة الليبية تستعد للزحف على طرابلس" إن المسلحين الليبيين يستعدون للتقدم صوب العاصمة الليبية طرابلس من خلال شن هجوم على بلدة الخمس وهي بلدة ساحلية مهمة تقع شرقي طرابلس.

وتابعت الصحيفة أن تقدم المتمردين يأتي في ظل الانقسامات التي باتت تهدد وحدة القوى المشاركة في الثورة ضد نظام القذافي في مدينة بنغازي.

وتواصل الصحيفة قائلة إن المعارك بين المعارضة وقوات القذافي لا تزال مستمرة في محيط مدينة زليطن التي تمثل السيطرة عليها مفتاح الطريق المؤدية إلى طرابلس.

وتلاحظ الصحيفة أن رغم أن المعارضة نجحت في التوغل إلى المدينة إلا أنها لا تزال خاضعة لسيطرة للقوات الموالية للقذافي.

وتضيف الفاينانشال تايمز قائلة إن رغم الدعم الذي تمد به قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) المعارضين ومن ضمنه الدعم الجوي الذي توفره طائرات الأباتشي البريطانية، فإنهم فشلوا حتى الآن في كسر الجمود العسكري الذي يخيم على سير المعارك.

وتقول الصحيفة إن المتمردين يستهدفون السيطرة على ميناء الخمس ليكون قاعدة إمداد لوجيستي لهم في إطار استعدادهم لشن الهجوم الأخير على طرابلس.

"الحقيقة المؤلمة"

بعض القادة في الاتحاد الأوروبي

تقول الديلي تلغراف إن الأزمة الاقتصادية التي بدأت قبل نحو أربع سنوات لم تنته بعد

وتخصص صحيفة الديلي تلغراف إحدى افتتاحياتها للأزمة التي تضرب منطقة اليورو.

فتحت عنوان "تجاهل الحقيقة المؤلمة يفاقم المشكلة" تقول الصحيفة إن أزمة منطقة اليورو والمخاوف بشأن الاقتصاد الأمريكي لا يمكن حلها سوى إذا أقر السياسيون بأن هناك خللا كبيرا يحتاج إلى إصلاح.

وتضيف الصحيفة أن التذبذب الذي شهدته الأسواق المالية العالمية هذا الأسبوع يذَّكر بقوة بأن الأزمة الاقتصادية التي بدأت قبل نحو أربع سنوات لم تنته بعد.

وتلاحظ الصحيفة أن رغم المستوى غير المسبوق من الإجراءات السياسية التي اتخذتها الحكومات عبر العالم للتعامل مع المشكلة فإن اتخاذ قرار دائم لا يزال مسألة بعيدة المنال كما كان الشأن دائما.

وتشير إلى أن التدهور الكبير الذي شاهدناه في الأيام القليلة الماضية يظهر أن الأمور تسوء ولا تتحسن.

وتقول الصحيفة إن قلة فرص النمو الاقتصادي وضعت الدين العام في مسار غير قابل للاستمرارية في عدد من الاقتصادات الأوروبية الرئيسية ومنها الاقتصادان الإيطالي والإسباني.

وترى الصحيفة أن المطلوب إما إيجاد عملة مشتركة أصغر تكون أكثر قدرة على الاستمرارية حتى لو تطلب الأمر خروج بعض البلدان من منطقة اليورو أو الانتقال إلى نظام من المسؤولية المالية المشتركة بالنسبة لأعضاء منطقة اليورو يقود إلى مساندة مديونية البلدان الأضعف مثل إيطاليا وإسبانيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer