الأقسام الرئيسية

الامم المتحدة: المعارضة الليبية تريد بيع النفط والغاز بشكل عاجل

. . ليست هناك تعليقات:

الثلاثاء, 05 أبريل 2011
الامم المتحدة (رويترز)

اعلن عبد الاله الخطيب مبعوث الامم المتحدة الخاص ان المعارضين المسلحين الليبيين الذين يقاتلون القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي يشعرون بقلق بشأن مواردهم المالية ويريدون بدء تصدير كل من النفط والغاز الطبيعي.

وتحدث الخطيب وزير خارجية الاردن السابق والمبعوث الخاص لبان كي مون الى ليبيا في كلمة امام مجلس الامن الدولي عن الزيارات التي قام بها لليبيا في الاونة الاخيرة حيث التقى مع المجلس الوطني الانتقالي الممثل للمعارضة واعضاء حكومة القذافي في طرابلس.

وقال الخطيب لمجلس الامن ان"المجلس ابدى قلقا بشأن قلة الاموال بالاضافة الى مشكلات تحيط بتسويق وبيع النفط والغاز مشددا على ان هذه القضية تتطلب اهتماما عاجلا من اجل تمكين الاقتصاد من العمل بكفاءة.

"المجلس اشار الى ان الدعم يعتمد على مصدرين رئيسيين هما القروض التي يكفلها بيع النفط والغاز والاصول المجمدة في الخارج."

وربما يبيع المعارضون الليبيون هذا الاسبوع اول ناقلة من النفط الخام منذ ان ادت انتفاضة ضد القذافي الى وقف الصادرات من ليبيا وادت الى رفع اسعار النفط.

واظهرت مجموعة "نظام التعريف الالي" التي تتعقب بيانات السفينة من خلال الاقمار الصناعية ان ناقلة النفط ايكواتور التي يمكنها نقل ما يصل الى مليون برميل من النفط ستصل الى ميناء مصراتة الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة اليوم والناقلة راسية الان في المياه المصرية.

وقال الخطيب ان كلا من حكومة القذافي والمعارضة المسلحة اعربت عن تأييدها لفكرة وقف اطلاق النار. ولكن البيانات التي اصدرها الجانبان فيما بعد اثارت شكوكا في استعداد الطرفين لقبول وقف للقتال.

وقال الخطيب ايضا ان المعارضة المسلحة اعطته الخطوط العريضة" لرؤيتها بشأن ليبيا الديمقراطية" قائلا ان المعارضة تريد استفتاء دستوريا يمهد الطريق امام اقامة ليبيا ديمقراطية ترفض عدم التسامح والتطرف والعنف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer