الأقسام الرئيسية

الصحف الأمريكية: كلينتون تثنى على الثورة التى لم تشجع عليها من قبل.. أوباما يتعامل بحذر مع الانتفاضة البحرينية بعد رحيل مبارك وبن على..

. . ليست هناك تعليقات:

تحذيرات أمريكية من فشل جهود تبريد المفاعلات النووية فى اليابان

الخميس، 17 مارس 2011 - 13:02

إعداد ريم عبد الحميد إنجى مجدى



نيويورك تايمز:

كلينتون تثنى على الثورة التى لم تشجع عليها من قبل

علقت الصحيفة على الزيارة التى قامت بها وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينتون، للقاهرة والجولة التى قامت بها فى ميدان التحرير صباح أمس، الأربعاء، وقالت إن كلينتون أثنت من الميدان على الثورة التى لم تشجعها من قبل.

وأضافت الصحيفة أن مشى الوزيرة الأمريكية فى الميدان، والذى لم يتم التخطيط أو الإعلان عنه قبلها، يعكس الخط الدبلوماسى الرفيع الذى كان يجب على إدارة الرئيس باراك أوباما أن تمشى فوقه مع ظهور التطلعات الديمقراطية التى قلبت العالم العربى وأثارت نوعاً من القلق فى البحرين بسبب التدخل الأجنبى، وفى ليبيا بسبب القمع العسكرى الذى لا هوادة فيه.


وتعد كلينتون أعلى مسئول أمريكى يقوم بزيارة رسمية إلى مصر منذ بداية موجة الثورة الشعبية العربية فى تونس، هذه الموجة التى قالت عنها الصحيفة إنها أحدثت تآكلاً فى أركان الدبلوماسية الأمريكية فى المنطقة، وهو الأمر الذى يجب أن تحاول كلينتون إعادة بنائه من جديد باعتبارها أعلى مسئول دبلوماسى فى الولايات المتحدة.


وحتى مع تأييدها للتغييرات التى شهدتها مصر وتونس التى تقوم أيضا بزيارتها، فإن الانتفاضات الشعبية فى ليبيا والبحرين واليمن قد تم التعامل معها بالقوة والعنف وهو ما نجح حتى الآن إلى حد كبير.


ورأت الصحيفة أنه على الرغم من تصريح كلينتون بأن الإدارة الأمريكية ليس لديها رأى فيما يتعلق بكيفية انتقال السلطة، إلا أنها على ما يبدو تؤيد خطط الحكومة العسكرية للانتقال السريع وهو الأمر الذى يخشى البعض من أن يشل الديمقراطية فى مهدها.


ونقلت نيويورك تايمز عن أحد مساعدى كلينتون الذى رافقها فى زيارة القاهرة لكنه رفض الكشف عن هويته قوله، واصفاً المناقشات الخاصة التى دارت بينها وبين المسئولين، إنه لا شك فى أن الانتقال يحدث بشكل سريع جداً، فى إشارة إلى إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية يوم السبت المقبل.


وقد حسبت إدارة أوباما أن الولايات المتحدة يمكن أن تستغل نفوذها بالتعبير عن التأييد الكبير للديمقراطية فى مصر وغيرها مع تجنب تفاصيل كيفية تحقيق ذلك. وعبر عن ذلك مساعد آخر لكلينتون بقوله إنه يجب أن يكون الأمريكيون حذرين للغاية إزاء مدى تدخلهم.

انقسام بين واشنطن وطوكيو حول خطورة التسرب الإشعاعى على صفحتها الرئيسية، تحدثت الصحيفة عن المخاوف الأمريكية من التسرب الإشعاعى فى اليابان ووصفه بأنه شديد الارتفاع، مع رؤية المسئولين الأمريكيين بأن الأزمة النووية فى اليابان تتفاقم بشدة.

تقول الصحيفة إن رئيس اللجنة التنظيمية النووية فى الولايات المتحدة قد قدم تقييماً متشائماً أمس الأربعاء للتهديد الذى تمثله الأزمة النووية فى اليابان، وكان أكثر تشاؤماً حتى من مسئولى الحكومة اليابانية أنفسهم. حيث قال إن المسئولين الأمريكيين يعتقدون أن الأضرار التى لحقت بأحد المفاعلات أكثر خطورة مما تعترف به طوكيو، ونصح الأمريكيين بالبقاء بعيداً عن المفاعل وفى محيط أبعد من الذى حددته السلطات اليابانية.


ورأت الصحيفة أن هذا الإعلان يفتح فصلاً جديداً ومشئوماً من الجهود التى يبذلها المهندسون اليابانيون منذ خمسة أيام للسيطرة على المفاعلات النووية الستة الموجودة جنباً إلى جنب وذلك بعد انهيار أنظمة التبريد فيها بفعل الزلزال وما تلاه من موجات تسونامى ضربت شمال شرق اليايان يوم الجمعة الماضى. كما أن هذا الإعلان يشير أيضا إلى انقسام خطير بين واشنطن وأقرب حليف آسيوى لها فى لحظة حساسة للغاية.


وتعد الشهادة التى أدلى بها جريجورى جاسزكو، رئيس اللجنة أمام الكونجرس، أول تقييم من قبل إدارة أوباما لوضع مفاعل فوكوشيما، والذى مزج فيه بين المعلومات التى حصلت عليها واشنطن من اليابان والمعلومات التى جمعتها بشكل مستقل.


وكان أبرز ما قاله جاسزكو هو أنه لم يعد هناك ماء فى بركة الوقود النووى بالمفاعل الرابع فى محطة فوكوشيما، الأمر الذى جعل قضبان القود مكشوفة مع استمرار تسرب الإشعاع إلى الهواء. ونتيجة لذلك، فإن مستويات الإشعاع مرتفعة للغاية وهو ما يمكن أن يؤثر على القدرة على اتخاذ التدابير الصحيحة.


واشنطن بوست:

أوباما يتعامل بحذر مع الانتفاضة البحرينية بعد رحيل مبارك وبن على..

نقلت صحيفة واشنطن بوست تقريرًا عن وكالة الأسوشيتدبرس يشير إلى أن الاضطرابات التى ضربت مملكة البحرين تجبر الولايات المتحدة على التوازن بين المثل الديمقراطية والاحتياجات العسكرية والاقتصادية.


وأشارت الوكالة إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما، الذى يناضل كى يجد له موطئ قدم فى الاضطرابات التى تهز البحرين، قد حث الملك حمد بن عيسى آل خليفة وحليفه السعودى الملك عبدالله بالتحلى بضبط النفس فى التعامل مع المحتجين. الأمر الذى يعكس حذر أوباما فى التعامل مع الانتفاضة البحرينية بعد دعمه علنا للمحتجين فى مصر وتونس بما أدى لسقوط أقدم حلفائه بالمنطقة.


ولا يريد أوباما أن يفقد حليفه القديم فى البحرين والذى يسمح ببقاء، الأسطول الأمريكى الخامس، أحد أهم القواعد العسكرية الإستراتيجية والذى يمثل حصنا للقوة الأمريكية فى الخليج والمحيط الهندى والبحر الأحمر.. فوجوده يعد مفتاحا رئيسيا للحد من طموحات إيران السياسية والعسكرية بالمنطقة.


كما لا يريد أوباما استعداء المملكة العربية السعودية، الحليف الأهم له بالمنطقة وأكبر مصدر للنفط فى العالم. وتواجه السعودية انتقادات لإرسالها قوات إلى البحرين فى دعم منها لمواجهة المتظاهرين.


لوس أنجلوس تايمز:

تحذيرات أمريكية من فشل جهود تبريد المفاعلات النووية فى اليابان..
ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن السلطات اليابانية شرعت فى اللجوء إلى إجراءات جديدة لتفادى الانهيارات الواسعة فى محطة فوكوشيما النووية التى ضربها زلزال مدمر أواخر الأسبوع الماضى.

وتعمل الحكومة اليابانية على إرسال طائرات هيلكوبتر لرش أطنان من المياه على المفاعلات فى محاولة لتبريد أقطاب الوقود، التى يؤكد المسئولون الأمريكيون أنها المسئول الأول عن مستويات الإشعاع الكبيرة التى تهدد الشعب اليابانى.


وفى الوقت نفسه، ينصب غضب شعبى كبير على الجهود التى تبذلها الحكومة لتوفير الإغاثة للناجين من الزلزال وموجات تسونامى.


ومن جانبه أوصى البيت الأبيض الرعايا الأمريكيين بضرورة البقاء بعيدا عن المحطة المنكوبة ما لا يقل عن 50 ميلاً. وقد بدا اختلاف بين مسئولين أمريكيين ونظرائهم اليابانيين بشأن حجم الأزمة النووية.


وحذر جريجورى جاكسكو، رئيس اللجنة التنظيمية النووية، خلال لجنة استماع بمجلس الشيوخ بأنه إذا كا فشلت جهود تبريد المفاعلات النووية فإنه سيصعب على عمال الطوارئ الاقتراب من المفاعلات. موضحا أن الجرعات التى قد يتلقونها من الإشعاع قد تكون قاتلة فى وقت قصير". وهذا من شأنه أن يمثل تطورا خطيراً للغاية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer