الأقسام الرئيسية

الصحف الأمريكية: دعوات قضائية ضد الـFBI لانتهاكه حقوق مئات من الأمريكيين المسلمين..

. . ليست هناك تعليقات:

وروائية تركية: اسطنبول تأخرت فى إدراك عظمة أدب "نجيب محفوظ".. و"الوسط" أول خطوة حقيقية نحو تحول مصر نحو الديمقراطية

الأربعاء، 23 فبراير 2011 - 14:35

نجيب محفوظ نجيب محفوظ

إعداد رباب فتحى

Bookmark and Share Add to Google

نيويورك تايمز

روائية تركية: اسطنبول تأخرت فى إدراك عظمة أدب "نجيب محفوظ"
قالت الروائية التركية الشهيرة، أليف شفق فى مقالها المعنون "أخيرا تركيا تتجه شرقا"، إن اسطنبول تأخرت كثيرا فى إدراك عظمة الأدب المصرى تحديدا أدب الكاتب نجيب محفوظ، حتى أن "ثلاثيته" الشهيرة التى نشرت فى الخمسينيات لم تتاح باللغة التركية حتى عام 2008، واعترفت أنها لم تقرأها إلا فى أواخر الثلاثينيات من عمرها، الأمر الذى "يحرجها" على حد تعبيرها.

ومضت تقول إن الأتراك كانوا أكثر اهتماما بالأدب الروسى والأوروبى أكثر من العربى، وبالفعل ترجمت كلاسيكيات الغرب إلى اللغة التركية منذ أواخر القرن التاسع عشر، وكانت باريس ولندن وموسكو أقرب فى روحها إلى اسطنبول من القاهرة، "ورأينا كتاباتنا جزء من الثقافة الأوروبية، حتى مع انتظار البلاد طويلا لتكون جزءا من الاتحاد الأوروبى، على حد تعبيرها، ومن هنا كان نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل فى الأدب مهمشا عن ناظر الأتراك رغم العلاقات الثقافية والتاريخية والدينية التى تجمع بين مصر وتركيا.

غير أن الوضع على ما يبدو بدأ يتغير، فالنخبة فى تركيا وجهت مؤخرا أنظارها إلى مصر، وقبل عدة أعوام وقعت مصر وتركيا مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون وتوسيع نطاق العلاقات العسكرية.

وأضافت شفق، أن الأتراك الآن باتوا يكنون للمصريين المزيد من الاحترام والتقدير بعد ثورتهم التى أطاحت بالرئيس مبارك، وكان رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان وجه خطابا للمتظاهرين فى "ميدان التحرير" أكد لهم فيه "أنه لا توجد حكومة فى التاريخ استمرت بتبنى نهج القمع"، وقالت إنه بعد تنحى الرئيس مبارك انتشرت الاحتفالات فى أماكن شتى من البلاد، حتى أن أوروبا التى تحظى بإعجاب الأتراك استنكرت الموقف التركى، فى الوقت الذى بدأ فيه الشرق الأوسط الذى تجاهلته تركيا طويلا ينظر لها بعين الاحترام كقوة يحسب لها حساب، وأتى الكثير من المحللين على ذكر أن اسطنبول خير مثال يمكن أن تحذو القاهرة حذوه.

وختمت الكاتبة مقالها بالإشارة إلى أن تركيا ينبغى عليها التواصل مع ماضيها المتمركز فى الشرق، وأن مصر وتونس وكثير من الدول الأخرى العربية ينبغى أن تتعلم من التجربة التركية التى مزجت بين العناصر الإسلامية والشرقية مع الحداثة والديمقراطية والعلمانية.

إسرائيل تلتزم الصمت "المتوتر" بشأن عبور السفن الإيرانية من قناة السويس
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية، أن القادة الإسرائيليين التزموا الصمت، وأن كان يعتريه توترا واضحا بشأن التقارير التى تفيد بعبور سفينتين إيرانيتين من قناة السويس ودخلت إلى البحر الأبيض المتوسط فى طريقها لسوريا، الخطوة التى اعتبرها المسئولون "استفزازية".

وقال مسئول فى الحكومة الإسرائيلية أمس الثلاثاء، إن هذا التطور يشكل "بصمة جديدة فى المنطقة"، بالنسبة لإيران، وإنه مع وجود حزب الله التى تحظى بدعم إيران، شمال إسرائيل، وحماس فى غزة، جنوب إسرائيل، تمثل هذه الحلقة مصدر قلق وخوف كبير لإسرائيل، ولو يكن مخولا للمسئول أن يتكلم عن هذه المسألة علنا.

ورغم أن السفينتين الإيرانيتين لم يكن من المتوقع أن تدخلا المياه الإقليمية الإسرائيلية، إلا أن رحلتهم من قناة السويس إلى سوريا ستزيد من قربهم من إسرائيل أكثر من أى سفن حربية أخرى، وقالت إسرائيل إنها سوف ترصد بدقة تحركات السفن.

ومن ناحية أخرى، قال مستشار لوزير الدفاع الإسرائيلى، إيهود باراك، فى مكالمة هاتفية مع "نيويورك تايمز" إن إسرائيل ليست بكل تأكيد سعيدة بشأن هذا التطور، ولكنه شدد على وجه نظر باراك التى أعرب عنها فى مقابلة أجرتها معه شبكة "فوكس نيوز" الأسبوع الماضى، لافتا إلى أن هذه الخطوة غير مرحب بها، ولكن لا ينبغى تضخيمها.


واشنطن بوست

"الوسط" أول خطوة حقيقية نحو تحول مصر نحو الديمقراطية
اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن تشكيل حزب "الوسط" السياسى بعد 15 عاما من محاولات فاشلة لتأسيسه أول خطوة حقيقية نحو تحويل دفة البلاد نحو ديمقراطية فعلية، وقالت إن تشكيله يعد تراجعا عن فكرة الحزب الواحد المهيمن، والذى كان فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك، متمثلا فى الحزب الوطنى.

ومضت تقول إن الحزب الوطنى كان الحزب السياسى الوحيد الذى يتمتع بالسلطة والنفوذ والامتيازات، أما الأحزاب الأخرى فكانت تخضع لرقابة صارمة أو حتى تمنع، ولكن على ما يبدو هزت قوة الثورة المصرية الزلزالية النعاس والجمود الذى طالما انغمس فيه المصريون على مدار سنوات، فالمكاتب التى اعتاد فيها المسئولون "النيام" على قضاء فترة الظهيرة وحدهم عادت لتعج بها الحياة برنين الهواتف المحمولة الذى لا يتوقف، وتدفق المواطنون المتحمسون الذين لا يتوقفون عن مناقشة الإيديولوجيات المختلفة.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن حزب "الوسط" انتظر 15 عاما وشهر وتسعة أيام للحصول على أذن بالعمل، وهو حزب أنشأته مجموعة من المنشقين من جماعة الإخوان المسلمين بهدف الترويج لنهج إسلامى أكثر تسامحا واعتدالا، وكان سلاحه الوحيد موقع إلكترونى، وعلاقات تشكلت خلال أعوام مضت فى القمع وتخللتها رغبة بإحلال الديمقراطية.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن طارق الملط، وهو أحد أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب قوله إن "الوسط" ينبغى أن يفكر فى كيفية التنظيم والعمل، قبل أن يفكر فى كسب المقاعد فى البرلمان.

لوس أنجلوس تايمز

دعوات قضائية ضد الـFBI لانتهاكه حقوق مئات من الأمريكيين المسلمين
ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، أن الاتحاد الأمريكى للحريات المدنية ومجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية رفعا دعوى قضائية ضد مكتب التحقيقات الفيدرالية الـFBI لانتهاكه حقوق مئات من المسلمين الأمريكيين بزرع مخبر لاستهداف ومراقبة العديد من المساجد فى جنوب كاليفورنيا.

وقالت الصحيفة، إن الدعوى القضائية التى رفعت باسم ثلاثة مسلمين تتهم الـFBI وسبعة من موظفيه، بينهم المدير روبرت مولر، بالدفع لكريج مونتيله، للتخفى والتسلل إلى المساجد وتسجيل المحادثات لاستئصال خطر الإرهابيين المحتملين.

ولفتت "لوس نجلوس تايمز" إلى أن الـFBI استخدم مونتيله على مدار 14 شهرا بداية من عام 2006، "لجمع دون تمييز" معلومات شخصية حول مئات إن لم يكن آلاف من المسلمين الأمريكيين، على حد ما جاء فى الدعوى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer