الأقسام الرئيسية

صحف فرنسية: باريس تصف خطاب القذافى بالـ"مخيف"..

. . ليست هناك تعليقات:

وتدعو الاتحاد الأوروبى لبحث فرض عقوبات عليه.. وساركوزى يدين استخدام العنف ضد المتظاهرين

الأربعاء، 23 فبراير 2011 - 13:31

للرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى للرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى

إعداد ندى عصام



صحيفة لوفيجارو:

باريس تصف خطاب القذافى بالـ"مخيف"
وصف وزير الشئون الأوروبية الفرنسى لوران ووكييه، الخطاب الذى ألقاه الزعيم الليبى معمر القذافى مساء أمس، وتوعد فيه بالقضاء على المتمردين على حكمه، بالـ"مخيف"، مشيراً إلى أن فرنسا أرسلت مزيداً من الطائرات لإجلاء باقى رعاياها، وفقاً لما جاء فى صحيفة لوفيجارو الفرنسية اليوم.

وقال الوزير الفرنسى، إن هذا الخطاب "مخيف، ويثير القشعريرة:، مضيفا: "إن اللهجة التى يستخدمها، والتعابير العنيفة والمفرطة، تشير إلى خلوه تماما من أى منظور سياسى، إن فرنسا تدين كل هذا بأشد عبارات الإدانة".

وتابع: "ولكن لا يزال لدينا مواطنون فرنسيون هناك"، مشيراً إلى أنه "يجب التنبه إلى كل ما نقوله، فحياة مواطنين فرنسيين على المحك، مؤكداً أن هم فرنسا الأول هو إعادتهم جميعا إلى ديارهم".

وكانت فرنسا أرسلت ثلاث طائرات عسكرية إلى ليبيا أعادتا، ليل الثلاثاء، الأربعاء، 500 فرنسى إلى مطار رواسى- شارل ديجول فى باريس.

وأعلن الزعيم الليبى معمر القذافى، الثلاثاء، فى كلمة استغرقت أكثر من ساعة، أنه أعطى أوامره إلى الجيش للقضاء على التمرد الذى يواجهه فى الداخل، داعياً أنصاره "بالملايين إلى تطهير ليبيا شبراً شبراً"، ومؤكدا أنه لن يتنحَ وسيقاتل حتى "آخر قطرة دم".


صحيفة لوموند:

فرنسا تدعو الاتحاد الأوروبى لبحث فرض عقوبات على القذافى
نشرت صحيفة لوموند الفرنسية تصريحات جان دافيد ليفيت كبير، المستشار الدبلوماسى للرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى، حول أن الدول الأوروبية عليها بحث فرض عقوبات على فرنسا، لاسيما الرئيس معمر القذافى، الذى تسبب فى مقتل الآلاف من شعبه، وذلك فى أعقاب القمع الوحشى للاحتجاجات هناك، مشدداً أن المجتمع الدولى لا يدرس أى تدخل أجنبى فى ليبيا.

وقال: "يجب أن نفكر فى عقوبات على المستوى الأوروبى تتضمن حظراً على السفر وتجميد أصول"، متوعداً المسئولين عن المذابح الجماعية بمحاكمات جنائية دولية.

أما عن ردة فعل الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى إزاء ما يحدث، نشرت صحيفة لوموند، البيان الصادر صباح اليوم الذى يؤكد أن ساركوزى "يدين الاستخدام غير المقبول للقوة ضد الليبيين الذين يمارسون حقهم الأساسى فى الاحتجاج والتحدث بحرية".

وقال، إن ساركوزى "يدعو إلى وقف فورى للعنف والتوصل إلى حل سياسى لتلبية تطلعات الشعب الليبى من أجل الديمقراطية والحرية". وتقدم الرئيس الفرنسى بتعازيه إلى أسر ضحايا العنف فى ليبيا، وأعرب عن تعاطفه مع المصابين.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية، قد أدانت بشدة استخدام السلطات الليبية العنف والقمع ضد المتظاهرين، مشددة على أنه "سيتم محاسبة المسئولين" عنه.

وفى السياق ذاته، أعرب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو فى تصريح صحفى، عن إدانته الشديدة اللهجة للعنف الذى أسفر عن سقوط مئات الضحايا فى ليبيا، الأمر الذى يترتب عليه مسئولية كبيرة إزاء مرتكبيه.

وأكدت الصحيفة أن بلاده "قلقة جدا من تطور الأحداث فى ليبيا وتطالب بوقف فورى للعنف واحترام حقوق المتظاهرين سلمياً وحرية التعبير والاتصال".

صحيفة لوبوا:

فرنسا توقع أول اتفاقية تعاون نووى مع السعودية
أكدت صحيفة لوبوا الفرنسة اليوم، أن وزير الطاقة الفرنسى إيريك يسون، وقع اليوم اتفاقية تعاون نووى مع السعودية، الأمر الذى يوفر المعرفة النووية لأكبر مصدر للنفط فى العالم بعد يوم من إعلان باريس عن إجراءات لتبسيط عمل القطاع النووى.

وقالت الصحيفة إن الاتفاق الذى يتضمن تدريب موظفين سعوديين يعتبر الأول للمملكة، لكنه يأتى بعد اتفاقات فرنسية مشابهة مع الإمارات وقطر، تهدف للترويج لأحد القطاعات الرئيسية الفرنسية فى المنطقة المتعطشة للطاقة.

وأعلن وزير الطاقة الفرنسى اريك بيسون أثناء التوقيع، "كل مجموعاتنا الصناعية تحت أمركم فى قطاعى الطاقة النووية والمتجددة".

وذكرت الصحيفة أن مجلس السياسة النووية الفرنسى أعلن، الاثنين الماضى، عن إجراءات بينها خطوات لبيع حصة فى ذراع تعدين اليورانيوم التابعة لشركة لاريفا، فضلاً عن إجراء محادثات شراكة مع الصين، وذلك بهدف توحيد قطاع الطاقة النووية فى البلاد.

- باريس تفتتح أول فندق للكلاب فى باريس
أكدت صحيفة لوبوا الفرنسة اليوم، أن باريس افتتحت أمس أول فندق مخصص للحيوانات الأليفة، وقالت إن إدارة الفندق أعلنت أن تكلفة الحيوان الواحد يوميا تصل إلى 35 يورو إذا قضى ليلته فى الفندق أو 25 يورو إذا بقى حتى الساعة السابعة مساءً.

وبالإضافة إلى ذلك قالت الصحيفة إن الفندق يقدم لزبائنه من الحيوانات وجبات طعام ونزهة يومية فى الحديقة للترفيه.

أشارت الصحيفة إلى ما قالته إحدى السيدات حول أنها قررت وضع كلبها فى الفندق حتى الساعة السابعة مساءً، لكى لا يبقى وحيداً فى البيت خلال فترة وجودها وزوجها فى العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer