الأقسام الرئيسية

الاضطرابات في ليبيا -- تغطية حية

. . ليست هناك تعليقات:
يجتمع مجلس الامن الدولي اليوم لمناقشة احتمال فرض عقوبات ضد ليبيا فيما تستمر موجة العنف هناك. ويعتقد ان اكثر من ..٥ بريطاني قد تقطعت بهم السبل في ليبيا، في تلك الاثناء يترأس رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اجتماعا صباح اليوم لمناقشة جهود انقاذ البريطانين في ليبيا

تابع اخر الاخبار معنا لحظة بلحظة

Anti-Government celebrations in Tobruk, Libya
Anti-government celebrations in Tobruk, Libya. Photograph: guardian.co.uk/Reuters


وفي بيان صحفي للمدير الإقليمي لصندوق إنقاذ الطفولة في الشرق الأوسط خضر دلوم قال فيه ان تقاريرا "مقلقة للغاية" ذكرت أن اطفالا قتلوا في هجمات على متظاهرين من قبل قوات الأمن الليبية . وان المؤسسة تخشى تشريد عشرات الآلاف من السكان نتيجة ازدياد حمأة القتال بين القوات الموالية لمعمر القذافي والمحتجين.

و قالت المؤسسة ان شهود عيان قابلتهم وسائل الاعلام قالوا إن أطفالا قتلوا في اعمال العنف في بنغازي .

وقال سكان طرابلس ان الناس في العاصمة تلقوا رسائل على الهواتف المحمولة الخاصة بهم حثتهم على الخروج في تظاهرات عقب صلاة الجمعة ، وقالوا ايضا انه يتوقع أن تمتثل الآلاف لهذه الدعوة على الرغم من الخوف من الميليشيات الموالية للقذافي ، الذين تم نشرهم في الشوارع.

وكانت الساحة الخضراء وسط العاصمة موقع اشتباكات عنيفة في وقت سابق من الاسبوع الماضي بين مؤيدي الحكومة والمتظاهرين.

وقال السكان في المدينة ان الحكومة اعتقلت العديد من النشطاء في طرابلس في وقت متأخر يوم الخميس في محاولة لمنع المظاهرات في اليوم التالي . وكان من بين المعتقلين مختار المحمودي ، وهو عضو سابق في جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا قضى ست سنوات في السجن حسب المصدر الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه خوفا من الانتقام.

واحدة من الرسائل النصية كانت تقول "دعونا نجعل هذه الجمعة جمعة التحرير "

وواصل نجل القذافي سيف الإسلام تحديه، وتعهد اشارة الى عائلته "سوف نعيش ونموت في ليبيا" ، وفقا لمقتطفات من مقابلة من المقرر ان تذاع في وقت لاحق اليوم على شبكة سي ان ان التركية. وقال القذافي حول سؤال يتعلق بالبدائل في مواجهة تصاعد الاضطرابات: "الخطة رقم ١, العيش والموت في ليبيا ، والخطة رقم ٢, العيش والموت في ليبيا ، والخطة ٣, العيش والموت في ليبيا.

وقالت وكالة الاسيشوديت برس ان العاصمة العراقية قد اغلقت بالكامل تقريبا مع انتشار الجنود بكثافة في أنحاء و وسط بغداد ، ويتم تفتيش المتظاهرين الذين يحاولون الدخول الى ساحة التحرير كما اغلقت الشوارع بالاسلاك الشائكة.

و يعكس الوجود الأمني الكثيف قلق المسؤولين العراقيين ان المظاهرات هنا يمكن ان تاخذ منحا خطيرا على غرار ما حدث في مصر وتونس و قد تخرج عن نطاق السيطرة.

و حلقت طائرات هليكوبتر تابعة للجيش العراقي فوق المباني العامة ، بينما تكدست سيارات الشرطة و الشاحنات الكبيرة حيث يجتمع اكثر من ...٢ شخص في التظاهرات من جميع أنحاء العراق في ساحة التحرير و لوح المتظاهرين بالاعلام وهتفوا "لا للبطالة" ، و "لا للكذاب المالكي" في اشارة الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

و امتدت الاحتجاجات من مدينة الموصل بشمال العراق الى مدينة البصرة الجنوبية ، مما يعكس غضبا واسع النطاق يشعر به العديد من العراقيين تجاه الحكومة لعدم قدرتها على تحسين الاوضاع الحياتية للسكان.

وتجمع حشد من المتظاهرين الغاضبين في مدينة الحويجة التي تقع على بعد .١٥كيلومتر الى الشمال من بغداد ، و قال رئيس مجلس المدينة المحلي ، علي حسين صالح ان محاولة المتظاهرين اقتحام مبنى البلدية هناك، دفع قوات الامن الى اطلاق النار مما أسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح ١٥آخر ، وفقا لقائد شرطة الحويجة العقيد فتاح ياسين.

و تجمع المئات من المتظاهرين في الموصل أمام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بوظائف وخدمات أفضل عندما فتح حراس النار عليهم وفقا لمسؤول في الشرطة.و قال مسؤول مستشفى و رجل شرطة ان اثنين من المتظاهرين قتلا وأصيب خمسة أشخاص. و طلب المسؤول عدم ذكر اسمه لأنه غير مسموح له الحديث الى وسائل الإعلام.

و تظاهر اكثر من ...٤ شخص في الجنوب ، أمام مكتب محافظ البصرة شلتاغ عبود المياحي في مدينة البصرة ، ثاني أكبر مدينة في العراق ، و تقع على بعد .٣٤ ميلا جنوب شرقي بغداد. و عبر المتظاهرون فوق أحد الحواجز الخرسانية وطالبوا باستقالته لانه لم يفعل شيئا لتحسين الخدمات في المدينة.

ويبدو ان المتظاهرين حققوا رغبتهم عندما قال قائد العمليات العسكرية في البصرة ، اللواء الركن محمد جواد الهويدي للحشد ان المحافظ قد قدم استقالته ردا على المظاهرات. و أعلن التلفزيون العراقي أن رئيس الوزراء طلب من محافظ البصرة التنحي لكنها لم تشر الى الاحتجاجات.

و قال شهود عيان ان نحو ...١متظاهر اشتبكوا مع الشرطة في مدينة الفلوجة التي تقع على بعد .٤ ميل غرب بغداد

و نوقشت المظاهرات لمدة أسابيع على الفيس بوك و مجموعات أخرى على الإنترنت مستوحية الانتفاضات في تونس ومصر. و من المتوقع انضمام المزيد من الناس الى التظاهرات بعد صلاة الجمعة.

في حين ركزت التظاهرات في منطقة الشرق الأوسط على إسقاط الحكومة , تركزت الاحتجاجات في العراق على الفساد ، والبطالة المزمنة في البلاد والخدمات العامة غير المطابقة للمواصفات ، مثل الكهرباء.

و شهد العراق عددا من الاحتجاجات على نطاق صغير في أنحاء البلاد في الاسابيع الاخيرة و كانت معظمها سلمية و تحولت بعضها الى العنف وقتل سبعة اشخاص . وكانت أكبر المسيرات قد حدثت في مدينة السليمانية التي تقع على بعد .١٦ كيلومتر شمال شرقي بغداد ضد حكومة المنطقة الذاتية .

لكن المسؤولين الحكوميين و الشخصيات الدينية ابدوا عدم ارتياحهم لامكانية وجود نسبة اقبال هائل لمظاهرة يوم الجمعة وأصدروا دفقا مستمر من البيانات في محاولة لثني الناس عن المشاركة.

عشية هذا الحدث ، حث المالكي الناس على عدم التظاهر الذي زعم انه نظم من قبل الصداميين و القاعدة وهما من الأهداف المفضلة لديه في القاء اللوم لجميع المشاكل في العراق لكنه لم يقدم أي دليل لدعم ادعائه.

للمواد الغذائية و ستخصص اعانات لجميع الأسر في محاولة متأخرة لاستعادة

التأييد الشعبي للنظام.

و قالت محطة التلفزيون انه بموجب هذه المقترحات ستحصل كل عائلة على

..٥ دينار ليبي ما يعادل .٢٥جنيه استرليني للمساعدة في تغطية زيادة

تكاليف الغذاء ، و سوف تزداد اجور بعض فئات العمال من القطاع العام .١٥

في المئة .

و تحدثت أشتون هذا الصباح قبيل اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الاوروبي في المجر في وقت لاحق للصحفيين و قالت ان الاتحاد الاوروبي سيبحث في حظر السفر وتجميد الارصدة في الايام القليلة المقبلة و يجتمع مجلس الامن في وقت لاحق اليوم لمناقشة احتمال فرض عقوبات على ليبيا.

وقالت اشتون للصحفيين " أن الوقت قد حان بالنسبة للاتحاد الأوروبي للنظر في ما نسميه التدابير القيدية... للتأكد من أننا نمارس ضغوط أكبر قدر الامكان لوقف العنف في ليبيا ولتمكين البلاد من السير إلى الأمام"

وقالت ان وزراء دفاع الاتحاد الاوروبي سيبحثون كيفية التعاون بشأن هذه المسألة, مضيفة "لا أعتقد في هذه المرحلة هناك أي نقاش حول أي نوع من العمل العسكري ضد ليبيا ".

ودعى الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن الى عقد اجتماع طاريء لمجلس حلف شمال الاطلسي بعد ظهر الجمعة لمناقشة الوضع في ليبيا ، حيث ادت انتفاضة شعبية ضد الزعيم الليبي معمر القذافي لانتشار العنف على نطاق واسع في البلاد وإجلاء الآلاف من الأجانب.

و شّن معمر القذافي الذي لا يزال يتحدى معارضيه هجمات مضادة للدفاع عن طرابلس يوم الخميس ضد الانتفاضة الشعبية التي توطد قبضتها على منطقة الشرق المحررة من البلاد. وقال البيت الابيض ان باراك اوباما يعتزم دعوة ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لمناقشة اجراءات محتملة ضد ليبيا ، بما في ذلك فرض منطقة حظر طيران أو عقوبات لاجبار الزعيم الليبي لوضع حد للعنف. وقالت سويسرا انها جمدت ارصدة القذافي هناك.

و يجتمع مجلس الامن الدولي في وقت لاحق اليوم للنظر في اتخاذ إجراءات ضد القذافي يمكن أن تشمل عقوبات تهدف الى ردع حملته العنيفه ضد مناوئيه. وذكرت و كالة أسوشيتد برس ان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيحضر الاجتماع ، حيث يناقش اعضاء المجلس الخمسة عشر تبني خيارات أخرى. وعلى الرغم من انه لم يقدم اي اقتراح او إجراءات محددة في هذا الصياغ ،قال دبلوماسيون انهم لم يستبعدوا أي خيارات يمكن اتخاذها. وقال دبلوماسيون ان فرض عقوبات محتملة من المرجح ان تطرح على الطاولة وتشمل حظر السفر وتجميد ارصدة القذافي وكبار المسؤولين في حكومته ، و كذلك تشمل حظرا على الاسلحة ، وفرض منطقة حظر جوي على ليبيا.

وفي غضون ذلك تستمر الاحتجاجات في الشرق الأوسط حيث تجمع المتظاهرون العراقيون حول ساحة التحرير في بغداد كجزء من مسيرة مناهضة للحكومة يطلق عليها اسم "يوم الغضب". وقد جمعت بالفعل نحو ..٦ متظاهر اليوم وهم يهتفون "لا للبطالة" ، و "لا للكذاب المالكي" في اشارة الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وقد تم حشد نقاش ساخن لمدة أسابيع على الفيس بوك والمجموعات الاخرى على مواقع الشبكات الاجتماعية مستوحاة من الانتفاضات في تونس ومصر. ومن المتوقع انضمام المزيد من الناس إلى المظاهرات عقب صلاة الجمعة. ولكن ربما تتأثر نسبة الاقبال بعد خطاب المالكي يوم الخميس الذي حذر فيه الناس على البقاء بعيدين من التظاهرات. و لم يشجع زعماء الدين الشيعة أيضا الناس على المشاركة. وكان الجيش العراقي قد منع السيارات من التحرك في جميع أنحاء المدينة للحفاظ على ارواح الناس و منع الناس من عبور احد الجسور الرئيسية في العاصمة للوصول إلى ساحة التحرير.

و رفعت الجزائر يوم الخميس حالة الطوارئ بعد ١٨عاما من فرضه في تنازل واضح للمعارضة و لتجنب موجة الانتفاضات التي تجتاح العالم العربي.

انهاء حالة الطوارئ كان واحدا من المطالب التي أعربت عنها جماعات المعارضة التي قامت بتنظيم احتجاجات أسبوعية في العاصمة الجزائرية تسعى لمحاكاة انتفاضات في مصر وتونس المجاورة ، وقد رحب بها الرئيس الأميركي باراك أوباما ،و قال أحد المنظمين للاحتجاجات لرويترز هذا الاسبوع ان رفع حالة الطوارئ لم يكن كافيا ، وأنه يجب على الحكومة السماح بمزيد من الحريات الديمقراطية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer