الأقسام الرئيسية

الصحف الآسيوية: كوريا الشمالية تدعو لتخفيف التوترات مع جارتها الجنوبية.. واستمرار الخلاف بين الهند وإيران بشأن مدفوعات النفط

. . ليست هناك تعليقات:

السبت، 1 يناير 2011 - 12:19

رجل الأعمال الروسى السابق ميخائيل خودوركوفسكى رجل الأعمال الروسى السابق ميخائيل خودوركوفسكى

إعداد أكرم سامى



كوريا هيرالد
- كوريا الشمالية تدعو لتخفيف التوترات مع جارتها الجنوبية
دعت كوريا الشمالية اليوم، السبت، لتخفيف التوتر مع كوريا الجنوبية، محذرة من إمكانية اندلاع حرب نووية فى حال وقوع حرب أخرى فى شبه الجزيرة الكورية. وقالت كوريا الشمالية: "إنه ينبغى أن يتم تخفيف حدة المواجهة بين الشمال والجنوب فى أسرع وقت ممكن"

وأضافت: "أنه فى حال اندلاع حرب أخرى فى هذه المنطقة فإنها ستؤدى إلى حرب نووية، مدعية بأن هناك حربا تم تفاديها فى العام الماضى بسبب استمرار جهود الجانب الشمالى، ودعت إلى تهيئة جو من الحوار والتعاون فى هذا العام".


وتدعو كوريا الشمالية عادة إلى الحوار مع كوريا الجنوبية لدوافع سياسية فى مساعى للحصول على مساعدات، بينما ظلت سيول متوقفة عن المساعدة منذ أن تولى الرئيس لى ميونج باك منصب الرئاسة فى أوائل عام 2008.


- كوريا الجنوبية تحتل المرتبة الثالثة عشر اقتصاديا فى النصف الأول من 2010

أظهر تقرير اقتصادى أمس أن كوريا الجنوبية احتلت المرتبة الثالثة عشرة من حيث الحجم الاقتصادى فى العالم فى النصف الأول من عام2010.

وطبقاً للتقدير الصادر عن وزارة التخطيط الإستراتيجى والمالية ومكتب الإحصاءات الكورى، بلغ الناتج المحلى الإجمالى لكوريا الجنوبية فى الفترة من يناير إلى يونيو فى هذا العام 445.5 مليار دولار، أى احتلت المرتبة الثالثة عشر من بين 33 دولة متقدمة رئيسية.


واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى من حيث الحجم الاقتصادى فى النصف الأول بتسجيل 7 ترليون و287.5 مليار دولار، تلتها اليابان (2 ترليون و629 مليار دولار)، الصين (2 ترليون 532.5 مليار دولار)، ألمانيا (1 ترليون و632.8 مليار دولار)، فرنسا (1 ترليون و281.5 مليار دولار)، بريطانيا(1 ترليون و103.8 مليار دولار)، إيطاليا(1 ترليون و20 مليار دولار) على التوالى.


فى حال المقارنة مع الولايات المتحدة يعادل الحجم الاقتصادى الكورى الجنوبى واحد على ستة عشر من الحجم الاقتصادى الأمريكى، ويعادل الحجم الاقتصادى لليابان والصين 6 أضعاف لكوريا الجنوبية.


وقال مسئول فى وزارة التخطيط الإستراتيجى والمالية إن الحجم الاقتصادى للدول الناشئة مثل الصين يزيد بصورة سريعة، بينما تشهد كوريا الجنوبية تباطؤاً فى الزيادة، لذلك فإن القوة الدافعة للنمو الجديد هى ملحة للغاية.



موسكو نيوز
- روسيا ترفض انتقادات الغرب بمد سجن خودوركوفسكى
رفضت روسيا أمس، الجمعة، الانتقادات التى وجهتها دول غربية لحكم تمديد سجن رجل الأعمال الروسى السابق ميخائيل خودوركوفسكى فى السجن حتى عام 2017، قائلة إنه ليس للدول الأجنبية الحق فى محاولة التأثير على القضاء الروسى.

وقال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف للصحفيين "لا يجب أن تؤثر الآراء التى تم الإعراب عنها من قبل الدول الغربية بأى حال من الأحوال على قرارات المحاكم فى الاتحاد الروسى". وأضاف لافروف أن المحاكم الروسية مستقلة تماما ولن تخضع أبدا لضغوط من دول أجنبية فى انتقاد لاذع للولايات المتحدة خصم الحرب الباردة.


من ناحية أخرى قالت محامية فى هيئة الدفاع عن خودوركوفسكى إنها تقدمت باستئناف ضد الحكم الذى قال محامى خودوركوفسكى عنه أنه شابته مجموعة من المخالفات فى الإجراءات.


ومن المنتظر أن يطلق سراح خودوركوفسكى فى أكتوبر عام 2011 قبل شهور قليلة من الانتخابات الرئاسية التى تجرى فى 2012، ويعنى الحكم الجديد أنه لن يخرج من حبسه قبل عام 2017.



تايمز أوف انديا
- استمرار الخلاف بين الهند وإيران بشأن تعاملات النفط


استمر الخلاف بين الهند وإيران بشأن تسوية تعاملات النفط، حيث نقل تقرير عن طهران قولها إنه تم التوصل إلى تسوية بينما ذكرت مصادر هندية أن المحادثات ستستمر.


وقد اجتمع مسئولون من البنكين المركزيين الهندى والإيرانى فى مومباى، فى محاولة للمحافظة على تجارة النفط بين البلدين التى يبلغ حجمها 12 مليار دولار، بينما تأمل نيودلهى فى الموازنة بين احتياجاتها من الطاقة ومصالحها الدبلوماسية.


ولم يعلق بنك الاحتياطى الهندى إلا بقوله إن مسئوليه التقوا بنظرائهم الإيرانيين على مستوى فنى لمناقشة سبل تسهيل التعاملات فى المستقبل، حيث إن الجهود مازالت مستمرة للتوصل إلى تسوية ترضى الطرفين.


وقال بنك الاحتياطى الهندى الأسبوع الماضى إن مدفوعات تجارة النفط لإيران لم يعد من الممكن تسويتها عن طريق نظام اتحاد المقاصة الآسيوى الذى تديره البنوك المركزية ورفضت طهران بيع النفط خارج هذا النظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer