الأقسام الرئيسية

الصحافة البريطانية: على الرئيس مبارك أن يضمن لابنه السلطة إذا كان يرغب فى التوريث..

. . ليست هناك تعليقات:

الديلى ميل تعتبر حادث الأسكندرية طائفيا.. عباس يدعم قرارا أمميا يدين المستوطنات اليهودية

السبت، 1 يناير 2011 - 12:23

الرئيس مبارك الرئيس مبارك

إعداد - إنجى مجدى


الجارديان..
هجمات إرهابية تستهدف مسيحيى مصر والعراق فى الساعات الأولى من 2011
تابعت الصحيفة البريطانية الهجمات الإرهابية التى إستهدفت مسيحى الشرق الأوسط فى أولى ساعات 2011. فلقد حصدت قنابل الإرهاب الوحشى أرواح 21 مصريا، وأصابت العشرات بعد تفجير سيارة مفخخة خارج كنيسة القديسيين بالأسكندرية.

وتلفت الصحيفة، نقلا عن رويترز، إلى المواجهات التى وقعت نوفمبر الماضى بين المسيحيين وقوات الشرطة بالعمرانية، مشيرة إلى إتخاذ الحادث منعطفا طائفيا حينما قام عشرات المسلمين بالتورط فى أعمال العنف قاذفين الأقباط بالحجارة من وراء الطوق الأمنى.

وقد أهدرت يد الإرهاب الخبيثة دماء اثنين وجرح ثمانية فى سلسلة هجمات تفجيرية على منازل المسيحيين ببغداد، وجاءت هذه الهجمات بالقنابل اليدوية بعد أسبوع من تهديد متطرفين على علاقة بتنظيم القاعدة بشن موجة من العنف ضد مسيحى العراق المحاصرين.

الجارديان تحذر من اتجاه ساحل العاج لحرب أهلية
حذرت الصحيفة من الوضع فى ساحل العاج وقالت إن البلاد تتجه نحو حرب أهلية بسبب تصاعد النزاع على نتائج الانتخابات الرئاسية. وتشير الصحيفة إلى أن البلاد تحدق فى هاوية الحرب الأهلية مع تهديدات القوات الحكومية بالعصف بمقارات المعارضة وخطر المواجهات العنيفة مع قوات الأمم المتحدة.

وترى المعارضة الإيفوارية أن البلاد واقعة بالفعل فى حالة حرب أهلية. إذ يزعم قادة المعارضة مقتل أكثر من 200 شخص، وجرح آلف جراء عمليات إطلاق النار من أنصار الرئيس لوران جباجبو منذ الانتخابات المتنازع عليها التى أجريت فى نوفمبر.

ومع تصاعد وتيرة الأزمة فلقد تعهد وزير الخارجية البريطانية ويليام لاهاى بدعم المملكة المتحدة العمل العسكرى للإطاحة بالرئيس جباجبو، الذى يتحدى ضغوط التنحى.

وقد أمهل الحسن وتارا الذى يعترف به المجتمع الدولى رئيسا لساحل العاج، لوران جاجبو عدة ساعات لترك الرئاسة بشكل سلمى، ووعده واتارا بأنه لن يواجه أى متاعب إذا انسحب خلال هذه المهلة التى تنتهى اليوم السبت، لكن لوران جباجبو شدد على "عدم الإذعان" للضغوط الدولية أو لمنافسه الحسن وتارا الذى يطالبه بالتخلى عن رئاسة ساحل العاج.

وقد أفادت مصادر دبلوماسية أن الاتحاد الأوروبى أقر عقوبات ضد 59 شخصًا من المقربين من رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران جباجبو، وبات من المحظور حصول هؤلاء الأشخاص على تأشيرات دخول لدول الاتحاد الأوروبى، وتشمل القائمة جميع أعضاء حكومة جباجبو "المزعومة" إضافة إلى أعضاء بالمجلس الدستورى وإقتصاديين وإعلاميين.


الإندبندنت..
عباس يدعم قرارا أمميا يدين المستوطنات اليهودية
ذكرت صحيفة الإندبندنت أنه للمرة الأولى يعرب الرئيس الفلسطينى، محمود عباس، عن دعمه الشخصى لمشروع قرار أممى من شأنه أن يدين المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية، فى محاولة لجذب دعم الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن القيادة الفلسطينية برام الله تروج لقرار الأمم المتحدة كجزء من جهود دبلوماسية تسعى لتأمين الإعلانات الدولية، لتقديم الدعم فى حالة عدم إحراز تقدم نحو المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت فى وقت سابق من هذا الشهر عن تخليها عن محاولتها لإقناع إسرائيل بوقف بناء المستوطنات والذى أكد الرئيس عباس على أنه شرط أساسى لخوض الفلسطينيين المحادثات.


التليجراف..
الناجون من الهولوكست حذروا من الفاشية الجديدة بإسرائيل
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن الناجين من المحرقة اليهودية "الهولوكوست" حذروا من ظهور ما يسمى بالفاشية الجديدة فى إسرائيل، ذلك فى أعقاب تأسيس حملة يقودها اليمين المتشدد لتطهير المناطق ذات الأغلبية اليهودية فى البلاد من العرب.

وقد شهدت الأسابيع الأخيرة من 2010 سلسلة من الدعوات المتعصبة وأبرزها حث اليهود على عدم بيع أو إستئجار ممتلكاتهم لغير اليهود، والحملة التى يقودها 27 من زوجات الحاخامات اللائى يدعن الفتيات اليهوديات بتجنب الرجال العرب وعدم الزواج من غير اليهود.

كما كانت منظمة تدعى "لاهيفا" الغامضة قد أصدرت بيانا غريبا يحث العارضة الإسرائيلية بار رفائيلى على عدم الزواج من الممثل الأمريكيى ليوناردو ديكابريو، لأنه غير يهودى.

وتلفت الصحيفة إلى أن إسرائيل لديها سمعة سيئة من عدم التسامح أو الاندماج تجاه الأقلية العربية. وقد خرجت جماعة يهودية متشددة تنادى "الموت للعرب" ملقية بالزجاجات والحجارة على مجموعة من الشقق السكنية التى يقطنها طلاب عرب بمدينة صفد.


الفايننشيال تايمز..
على الرئيس مبارك أن يضمن لابنه السلطة إذا كان يرغب فى التوريث
على صفحات الفايننشيال تايمز تتساءل رولا خلف، مراسلة الصحيفة للشرق الأوسط، بشأن ما إذا كان عام 2011 سيشهد انتهاء عهد مبارك فى مصر.

وتشير أنه إذا ما أراد الرئيس مبارك عدم الترشيح للانتخابات الرئاسية المقررة سبتمبر القادم، فإنه أبنه الطموح جمال قد لا يستطيع تولى المسئولية، خاصة أنه يواجه مقاومة من الحرس القديم الذى يتمتع بنفوذ قوية داخل مصر.

وترى خلف أنه إذا ما كان الرئيس مبارك يخطط بالفعل لتوريث ابنه الحكم فلابد أن يخطط للأمر فى حياته. وتؤكد أن هناك شخصية بارزة، لم تصفح عن اسمه، ترتبط بعلاقات قوية بالمؤسسات الأمنية من المرجح أن تطيح بجمال، ما لم يضمن أباه له السلطة وبذلك ينتهى عهد مبارك.

الديلى ميل..
الديلى ميل تعتبر حادث الإسكندرية طائفيا

زعمت صحيفة الديلى ميل نقلها عن شهود عيان قيام بعض المسيحيين والمسلمين برشق بعضهم البعض بالحجارة وإشعال النار فى السيارات على إثر حادث تفجير كنيسة القديسين بالأسكندرية والذى راح ضحيته 21 وجرح العشرات.

وقالت الصحيفة إن قوات الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين المسيحيين ضد هذه الأحداث الإرهابية. كما انتشرت سيارات الإسعاف بموقع الحادث، حيث قام العاملون بالفرق الطبية بجمع أشلاء الضحايا المتناثرة فى كل المنطقة.

واعتبرت الصحيفة البريطانية الحادث طائفيا مشيرة إلى أن المسئولين المصريون عادة ما يقللون من الخلافات الطائفية وبشكل حساس يؤكدون على الوفاق الوطنى خاصة بعد الانتخابات البرلمانية التى زعمت المعارضة تزويرها وقبيل الانتخابات الرئاسية.

وقد نشرت الصحيفة صورا ولقطات جديدة للحادث الشنيع الذى ضرب الإسكندرية خلال الدقائق الأولى من عام 2011، وأبرزها صورة لإحدى السيارات التى تحترق وصورتين لأمهات يبكين فى مرارة على ضحاياهن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer