الأقسام الرئيسية

ما طرق العلاج والوقاية من تسوس الأسنان؟

. . ليست هناك تعليقات:

الأحد، 23 يناير 2011 - 10:24

الدكتورة صباح محمد صالح استشارى الأسنان الدكتورة صباح محمد صالح استشارى الأسنان

كتبت نهى عبد النبى

Bookmark and Share Add to Google
يسأل قارئ: أنا أبلغ من العمر (28 عاماً)، وأعانى من تسوس فى أسنانى، وقمت بحشو ضرس من الضروس، وقال لى الطبيب يجب حشو الأسنان التى بها تسوس، فهل هناك علاج آخر؟ وما سبب تسوس الأسنان؟

وتجيب على هذا التساؤل الدكتورة صباح محمد صالح، استشارى الأسنان بطب قصر العينى قائلة، إن تسوس الأسنان هى عبارة عن ثقوب تدمر بنية الأسنان.

أسباب تسوس الأسنان عدم التنظيف جيداً، لأن البكتريا تحول الأطعمة، وخاصة النشويات والسكريات إلى أحماض مثل الحامض اللبنى خلال عمليات من التخمر هذه الأحماض تستقر فى الأسنان وتعمل على تآكل بنيتها، وإذا كانت الظروف مهيأة فى الفم تستمر البكتريا فى إفراز هذه الأحماض، وأحيانا يكون السبب وراثياً أو ضعف الأسنان.

والحل الوحيد هو العلاج عن طريق حشو الأسنان من خلال إزالة الجزء الذى تعرض للتسوس بالكشط أو بالحفر فى مكان التسوس، ثم يتم وضع الحشو ويجب الإسراع فى ذلك حتى لا يصل الأمر إلى العصب، وتزداد المشكلة فيجب ضرورة الحشو، بالإضافة إلى ضرورة التنظيف والذهاب إلى طبيب الأسنان كل 9 أشهر أو سنة تقريبا.

والحشو نوعان، الأول هو خليط من الفضة والزئبق، والذى يسمى بالأملغم، والنوع التانى هو مواد تسمى بالكمبوزيت الضوئى لأنها تحتاج إلى ضوء خاص لتصليبها مثل "أشعة فوق بنفسجية"، وهى تكون على شكل سائل أو معجون.


تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer