الأقسام الرئيسية

هواجس كرزاي وفساده يثيران استياء واشنطن

. . ليست هناك تعليقات:

First Published: 2010-12-03

كرزاي في نظر الأميركيين 'شخص حالم وضعيف لا يملك اي معرفة بأسس بناء بلد' لكنه يعتبر نفسه 'بطلاً قومياً بامكانه إنقاذ البلاد من التقسيم'.

ميدل ايست أونلاين

كرزاي في نظر شقيقه: زعيم عصابة للمخدرات فاسد

واشنطن ـ افادت وثائق دبلوماسية اميركية نشرها موقع ويكيليكس الالكتروني ان الولايات المتحدة مستاءة من الفساد المستشري في افغانستان و"هواجس" الرئيس حميد كرزاي في نظرته الى العالم.

وتفيد هذه الوثائق ان الولايات المتحدة قلقة ايضاً من الدور الذي لعبته ايران في افغانستان وكذلك من المعلومات التي تحدثت عن دعم قدمته طهران لمتمردي طالبان.

وقالت واحدة من هذه الوثائق ان اكثر من 190 مليون دولار قد نقلت من مطار كابول الى دبي بين تموز/يوليو وايلول/سبتمبر في فترة اعادة انتخاب الرئيس كرزاي.

ويعود القسم الأكبر من هذه الأموال الى افغان قلقين من الاستقرار في البلاد.

لكن واحدة من الوثائق تشير الى ان احمد ضيا مسعود الذي كان نائباً للرئيس حتى العام الماضي، توجه الى الامارات العربية المتحدة وهو يحمل 52 مليون دولار.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز التي نشرت الوثيقة المشار اليها، ان مسعود ـ شقيق الزعيم الافغاني احمد شاه مسعود الذي اغتيل في 2001 ـ نفى اي اختلاس للاموال رداً على سؤال للصحيفة التي اشارت الى ان سيارة رولز رويس تقف امام منزله في دبي.

وفي البرقيات الدبلوماسية، عبر السفير الاميركي في افغانستان كارل ايكينبيري عن قلقه حيال حجم الفساد في البلاد وطريقة تفكير كرزاي.

وقد وصف كرزاي بانه "شخص حالم وضعيف لا يملك اي معرفة باسس بناء بلد" لكنه يعتبر نفسه "بطلاً قومياً بامكانه انقاذ البلاد من التقسيم".

واشار الى ان كرزاي يكرر نظريات المؤامرة التي يرى فيها ان الولايات المتحدة تريد اضعافه او تسعى الى تقسيم باكستان.

وفي برقية أخرى، يتحدث السفير عن مدى صعوبة "مكافحة الفساد واقامة صلة بين الشعب وحكومته عندما يكون المسؤولون انفسهم فاسدين".

وكتب ايكينبيري هذه المذكرة بعدما التقى احمد والي كرزاي شقيق الرئيس حميد كرزاي في مدينة قندهار الجنوبية.

وفي برقيات اخرى وصف احمد والي كرزاي بانه "زعيم عصابة للمخدرات فاسد".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer