الأقسام الرئيسية

سوق السعودية تتقدم وخسائر بقطر والكويت ودبي

. . ليست هناك تعليقات:
الاثنين، 20 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 17:05 (GMT+0400)
متعامل يتابع التراجع بسوق دبي
متعامل يتابع التراجع بسوق دبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- شهدت معظم الأسواق العربية الاثنين تحركات محدودة، سواء صعوداً أم هبوطاً، وذلك في المنامة ومسقط وأبوظبي والأردن، بينما سجلت السعودية ومصر مكاسب متوسطة، مقابل خسائر كبيرة في دبي وقطر والكويت.

تمكنت السوق السعودية من الصعود الاثنين، بمكاسب سجلت 18 نقطة تعادل 0.28 في المائة من قيمة المؤشر الذي أنهى تداولاته عند مستوى 6595 نقطة، مع مكاسب لأسهم مؤثرة، على رأسها "سابك" و"الراجحي."

وشهدت الجلسة تداولات محدودة، لم تتجاوز 119 مليون سهم مقابل 2.8 مليار ريال، وذلك من خلال أكثر من 66 ألف صفقة، كان لأسهم "الإنماء" و"كيان السعودية" و"كيمانول" و"الأحساء للتنمية" و"اللجين" و"سابك" و"مصرف الراجحي" و"ينساب" النصيب الأكبر منها.

ومن بين 145 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، سُجل ارتفاع 70 سهماً، على رأسها "السعودية للورق" و"البابطين" و"الشرقية" و"تهامة" و"الصقر للتأمين،" بينما تعرضت أسهم 45 شركة للتراجع، تقودها "نماء للكيماويات" و"الأحساء للتنمية" و"صدق" و"الرياض للتعمير" و"سامبا."

ومن بين القطاعات المختلفة، اقتصر التراجع على مؤشرات أربعة هي "التأمين" و"الاستثمار المتعدد" و"التطوير العقاري" و"النقل،" بينما ارتفعت سائر المؤشرات، بقيادة "المصارف" و"الصناعات البتروكيماوية."

وفي أبرز أخبار السوق، قرر مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التوصية إلى الجمعية العامة للشركة بالموافقة على صرف ستة مليارات ريال أرباحا نقدية على المساهمين عن النصف الثاني من 2010، بواقع ريالين للسهم الواحد.

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قارب 50 نقطة تعادل 0.73 في المائة من قيمته، لينهي جلسته عند مستوى 6798 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني 2.7 نقطة، مغلقاً عند حاجز 474 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول نحو 180 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 32 مليون دينار كويتي موزعة على 2821 صفقة نقدية، كان لأسهم "الأهلية القابضة" و"مجموعة المستثمرون القابضة" و"زين" و"المال للاستثمار" و"نور للاستثمار المالي" النصيب الأكبر منها.

وتراجعت مؤشرات ستة قطاعات من أصل ثمانية، على رأسها "البنوك" و"الاستثمار" و"الخدمات،" في حين راوح قطاعا "التأمين" و"الأغذية" مكانهما دون تعديل.

وحققت أسهم "أجوان الخليج العقارية" و"صفوان للتجارة والمقاولات" و"انجازات للتنمية العقارية" أكبر المكاسب على التوالي، بينما تعرضت أسهم "لؤلؤة الكويت العقارية" و"مجموعة عارف الاستثمارية" و"مجموعة عربي القابضة" لأقسى الخسائر.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "استثمارات" أنها لم تستلم من أى جهة ما يفيد بتغيير في الشروط الواردة بالاتفاق ‏المبرم بين كل من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ومؤسسة الإمارات ‏العربية للاتصالات لشراء 46 في المائة من إجمالي أسهم (زين،) وذلك بعد التقارير التي أشارت إلى أن الإمارات لن تبتاع أكثر من 41 في المائة.

وفي الإمارات، أغلق مؤشر سوق أبوظبى للأوراق المالية على تراجع بنسبة 0.22 في المائة، ليفقد قرابة ست نقاط من رصيده، متراجعاً إلى مستوى 2716 نقطة، وسط تداولات سجلت 31 مليون سهم بقيمة 68 مليون درهم.

وجرى التداول على أسهم 25 ورقة مالية، اقتصرت المكاسب على ست منها، تتقدمها "أسمنت رأس الخيمة" و"الشارقة الإسلامي" و"بنك الخليج الأول،" بينما تراجعت أسهم 13 شركة، تتقدمها "أسمنت أم القيوين" و"سيراميك رأس الخيمة" و"جلفار."

أما في دبي، فخسرت السوق تسع نقاط تعادل 0.53 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أنهى جلسته عند مستوى 1632 نقطة، مع تداولات هزيلة، لم تتجاوز 50 مليون سهم تبلغ قيمتها 95 مليون درهم.

وحققت أسهم "أمان" و"الإمارات دبي الوطني" و"دار التكافل" أكبر الأرباح، وتعرضت أسهم "السلام البحرين" و"تكافل الإمارات" و"أرامكس" لأقسى الخسائر على التوالي، ويعود تراجع المؤشر بشكل واضح إلى خسائر الأسهم العقارية، وعلى رأسها "إعمار،" علماً أن سهم "أرابتك" راوح مكانه.

وراوحت السوق البحرينية مكانها دون تبديل عند مستوى 1427 نقطة، بينما حقق مؤشر سوق مسقط مكاسب محدودة، لم تتجاوز 0.06 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 6684 نقطة.

وتابعت السوق القطرية عمليات جني الأرباح القاسية التي تتعرض لها في أعقاب الارتفاعات التي سجلتها بعد إعلان فوز البلاد بحق تنظيم بطولة كأس العالم، فخسر المؤشر الاثنين 102 نقطة تعادل 1.17 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 8631 نقطة.

وتراجعت السوق الأردنية بشكل طفيف، لا يتجاوز 0.1 في المائة من قيمة مؤشرها، لتنهي جلستها عند 2353 نقطة، بينما خسرت السوق الفلسطينية 0.29 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أغلق عند 485 نقطة.

وارتفع مؤشر EGX 30 المصري بواقع 0.37 في المائة، لينهي جلسته عند مستوى 6912 نقطة، مع أرباح "البنك التجاري الدولي" و"المصرية للاتصالات" و"القلعة للاستشارات" و"الأهلي سوستيه جنرال،" رغم الخسائر التي لحقت بسهم "أوراسكوم تيليكوم."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

التسميات

full

footer