الأقسام الرئيسية

المئات في هونج كونج يطالبون بالافراج عن ليو الفائز بجائزة نوبل

. . ليست هناك تعليقات:
Sun Dec 5, 2010 12:47pm GMT

هونج كونج (رويترز) - خرج المئات في مسيرة في هونج كونج يوم الاحد لمطالبة الصين بالافراج عن المعارض الصيني ليو شياو بو قبل أسبوع من منح الناشط في مجال حقوق الانسان جائزة نوبل للسلام.

وخرج نحو الف حاملين لافتات كتب عليها "أطلقوا سراح ليو شياو بو" ومرددين اغنيات من أجل الافراج عنه على أنغام الجيتار في مسيرة الى مكتب اتصال بكين دعما للفائز بجائزة نوبل وهو أول صيني يحصل على الجائزة.

ونددت الصين بحصول ليو على الجائزة باعتبار هذا "عملا مشينا" ووجهت زوبعة من التوبيخ الدبلوماسي نحو النرويج في حين ضغطت بكين على دبلوماسيين لمقاطعة الاحتفال.

وهتف الناشط وعضو البرلمان في هونج كونج ليونج كوك هانج قائلا "عار على الحزب الشيوعي الصيني."

كما انتقد العديد من المحتجين الصين لوضعها ليو شيا زوجة ليو قيد الاقامة الجبرية ومنعها معارضين ونشطاء في مجال حقوق الانسان من مغادرة البلاد في الاسابيع الاخيرة خوفا من احتمال أن يحضروا حفل تسليم الجائزة.

وقال لي تشيوك يان عضو البرلمان في هونج كونج لرويترز خلال التجمع الحاشد "الحكومة الصينية ما زالت تقمع حقوق ليو شياو بو وزوجته وغيرهم من المعارضين في الصين."

وأضاف "صورة الصين الدولية ستتضرر اذا لم تفرج عن ليو وزوجته."

وليو مثقف شارك في وضع "ميثاق 08" وهو التماس يدعو الى اصلاحات سياسية وحريات كاسحة مما أثار الخلاف بينه وبين السلطات التي حكمت عليه بالسجن 11 عاما في عيد الميلاد الماضي بعدة اتهامات من بينها محاولة قلب نظام الحكم وهو اتهام نفاه ليو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer