الأقسام الرئيسية

كسوف جزئي للشمس الثلاثاء المقبل

. . ليست هناك تعليقات:

Fri, 31/12/2010 - 21:27


تصوير other

تشهد مصر، يوم الثلاثاء المقبل، الموافق الـ4 من يناير، كسوفاً جزئياً للشمس، يستمر من الساعة الثامنة و58 دقيقة صباحاً، وينتهى فى الحادية عشرة صباحا. ويتوقع العلماء أن يحجب القمر 50% تقريباً من قرص وضوء الشمس، فى هذا التوقيت، بالنسبة لمدينة القاهرة، فيسقط ظل القمر على سطح الأرض حاجباً لضوء الشمس، ونتيجة لدوران القمر حول الأرض يتحرك الظل بسرعة كبيرة، عابراً مساحات واسعة من كوكب الأرض.

حذر الدكتور مسلم شلتوت، نائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك، المواطنين من النظر للشمس فترة طويلة أثناء حدوث الكسوف، مؤكداً أن النظر إلى الشمس، أثناء الكسوف، يصيب العين بالالتهابات، «وفى حالة النظر فترة طويلة ربما تصاب العين بالانفصال فى شبكتها الداخلية وهو أمر خطير».

أضاف «شلتوت» أن المواطن العادى، الذى يمر فى الشارع، والذى يذهب لعمله، لا خوف عليه من الضرر، طالما أنه لم ينظر نحو الشمس مباشرة وقت الكسوف.

وأوضح الدكتور علاء إبراهيم، أستاذ فيزياء الفضاء بالجامعة الأمريكية، أن كسوف الشمس فرصة مهمة لدراسة الشمس، وفهم الكون، مدللاً على ذلك بالكسوف الكلى عام 1919، الذى أثبت صحة نظرية النسبية العامة لأينشتاين، «التى نعتمد على نتائجها اليوم فى التطبيقات التكنولوجية الحديثة مثل استخدامنا أجهزة تحديد المواقع والملاحة (GPS)».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer