الأقسام الرئيسية

صحيفة إيرانية: القاهرة منحت ضوءاً أخضر لعلاقاتها مع طهران

. . ليست هناك تعليقات:

الخميس، 23 ديسمبر 2010 - 18:51

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجادالرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

كتبت إسراء أحمد فؤاد


اعتبرت الصحيفة الإيرانية "خبر أون لاين" الإلكترونية أن بث التليفزيون المصرى لخطبة الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد خلال المؤتمر الوزارى الثالث للمرأة بمثابة "ضوء أخضر" أعطته مصر لإيران فيما يتعلق بالعلاقات بين البلدين.

وأوضحت الصحيفة أنه لأول مرة تبث مصر على تليفزيونها الأرضى حديث نجاد فى المؤتمر، وكان محل اهتمام وسائل الإعلام المصرية، حيث أشاد نجاد بجهود مصر خلال فترة رئاستها للمؤتمر.

ووصفت الصحيفة إذاعة جزء كبير من خطبة نجاد "بالبث الغير مسبوق لخطب نجاد" من جانب القاهرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وسائل الإعلام والصحافة المصرية أيضاً ألقت الضوء على حديث نجاد، وخاصة قوله "إن مؤتمر طهران هو الخطوة الثالثة فى مسار طويل نحو الكمال الإنسانى، حيث خطت مصر وتركيا الخطوتين الأوليين".

وكان قد شارك فى المؤتمر الوزارى الثالث للمرأة الذى عقد الأحد الماضى فى طهران، واستمر 3 أيام، وفد مصرى رفيع المستوى برئاسة الدكتورة فرخندة حسن الأمين العام للمجلس القومى للمرأة ووزراء وسفراء الدول الـ 57 الأعضاء فى منظمة المؤتمر الإسلامى، وألقت الدكتورة فرخندة حسن كلمة مصر فى بداية أعمال الجلسة الافتتاحية، بالإضافة إلى تقرير وافٍ حول فترة رئاسة مصر للمؤتمر الوزارى الثانى، والتى استمرت من عام 2008 إلى عام 2010، وسلمت مصر لإيران رئاسة المؤتمر.

وتذكر الصحيفة أنه يأتى هذا حيث تنظر وسائل الإعلام المصرية للموضوعات المتعلقة بإيران بحساسية شديدة.

وتقول الصحيفة رغم أنه مازال هناك وقت كبير لعودة العلاقات السياسية مع القاهرة، إلا إن زيارة على لاريجانى رئيس البرلمان الإيرانى العام الماضى أوجدت أملاً جديداً فى العلاقة بين البلدين.

وقالت الصحيفة الإيرانية إنه منذ تولى نجاد الرئاسة فى إيران، وطرح موضوعات غير متوقعة فى السياسة الخارجية لإيران، كان يُتوقع من حين إلى آخر إنهاء جمود 30 عاما من العلاقات بين مصر وإيران، حتى إن نجاد أعلن صراحة بعد توليه الرئاسة بعامين "أن مصر إذا أعلنت استعدادها لعودة العلاقات سوف نفتتح فى اليوم نفسه السفارة الإيرانية فى مصر".

وذكرت الصحيفة أنه فى ذكرى سفر لاريجانى إلى القاهرة العام الماضى، سافر هذا العام عضوان من مجلس الوزراء إلى القاهرة، وأيضاً كان هناك سفريات لبعض المسئوليين الاقتصاديين من البلدين، وكان آخرها سفر نائب الرئيس نجاد حميد بقائى إلى القاهرة، والذى نتج عنه إقرار خط الرحلات المباشرة بين القاهرة وطهران، وتوقيع اتفاقيات اقتصادية أيضاً بين البلدين.

وترى الصحيفة أنه رغم قول المتحدث الرسمى للجهاز الدبلوماسى الإيرانى "أن إقرار العلاقات مع مصر ليس مندرجاً الآن فى جدول أعمال الجهاز الدبلوماسى"، لكن يبدو أنه يتم إعداد أرضيه تمهيداً إلى إقرار العلاقات.

وتقول الصحيفة إنه بعد الانتخابات البرلمانية فى مصر وفشل مؤيدى الإخوان المسلمين فى الحصول على كراسى البرلمان، إلا أن مهمان برست المتحدث باسم الخارجية الإيرانية امتنع عن اتخاذ موقف بشأن الانتخابات البرلمانية فى مصر.

وترى الصحيفة أن مرونة المسئولين المصريين، وخاصة الرئيس مبارك تجاه إيران، هو أمر حائز أهمية خاصة، وأن سبب بث خطبة نجاد على التليفزيون المصرى هو إشادة نجاد بمصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer