الأقسام الرئيسية

(المالية) تصدر موازنة مبسطة ليتمكن المواطن من محاسبة الحكومة

. . ليست هناك تعليقات:

آخر تحديث: الثلاثاء 21 ديسمبر 2010 9:59 ص بتوقيت القاهرة

مى قابيل -

يوسف بطرس غالي وزير المالية

أصدرت وزارة المالية أول موازنة مبسطة للمواطن، فى كتيب صغير من 9 صفحات ملونة، تتضمن أهداف السياسة المالية فى مصر، ومصادر الإيرادات العامة وأوجه الإنفاق مع شرح لبرامج الحماية الاجتماعية ودعم محدودى الدخل، وذلك بهدف زيادة مشاركة المجتمع فى ترتيب أولويات الإنفاق العام.

وقال يوسف بطرس غالى، وزير المالية، خلال مؤتمر صحفى عقده أمس بمناسبة إطلاق موازنة المواطن، إن هذه الخطوة تساعد على التفاعل بين المواطن والخزانة العامة، بحيث يصبح «على دراية بالقيود التى نواجهها، وكلما فهم بشكل أكبر سيساعدنا فى تحسين إدارتنا للموازنة»، معتبرا أن زيادة فهم المواطن ستتيح له مزيدا من المحاسبة والمراقبة للحكومة عبر ممثليه فى البرلمان، وعبر وسائل الإعلام.

«الآن نوزعه مجانا، لكن عندما تتعودون عليه سنبيعه لكم» هكذا قال غالى، مشيرا إلى كتيب موازنة المواطن، وأوضح هانى قدرى، مساعد الوزير، أن الكتيب سيطرح مجانا للجمهور، ليوزع فى مناطق التجمع المختلفة، كالجامعات والنوادى والاتحادات الصناعية والتجارية، كما توزع نسخ منه مع الجرائد.

وسوف تصدر موازنة المواطن سنويا، عقب تصديق مجلس الشعب على الموازنة العامة للدولة، كما قال غالى، بالإضافة لكتيبات لميزانيات المواطن فى المحافظات المختلفة، بدأت بالفعل بإصدار كتيبات لمحافظتى أسيوط والمنوفية، وستعمم فى العام المقبل فى مختلف المحافظات.

وتساعد خطوة إتاحة ميزانية مبسطة للمواطن تحسين موقع مصر فى دليل شفافية الموازنة الذى تعده المبادرة الدولية لشفافية الموازنة، ويقيس مدى التزام الدول بمعايير الافصاح عن موازناتها واتاحة البيانات حولها للجمهور، لتنتقل، تبعا لغالى، من المرتبة الثالثة التى توجد بها الآن والتى تضم الدول «متوسطة» الشفافية، إلى المرتبة الثانية «وافرة» الشفافية. وقال الوزير إن الخطوة القادمة فى إشراك المواطن فى إعداد الموازنة العامة للدولة ستكون من خلال «البيان قبل المالى» الذى سيتم استحداثه فى موازنة العام المقبل.

ومن جهة اخرى شجع وزير المالية المواطنين على عدم السكوت على حقوقهم، موضحا ان الوزارة تسعى للانفتاح بشكل اكبر على الجمهور، وتصدر تعليمات لجميع موظيفها بحسن التعامل مع الجمهور، إلا أن «البعض مازال يتعامل بالطريقة القديمة، لأن تغيير الفكر يتطلب وقتا، لذلك أطالب المواطن باستخدام خطوط الشكوى المتعددة التى تتيحها الوزارة، للحصول الخدمات التى يحتاجونها وضمان المعاملة الجيدة».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer