الأقسام الرئيسية

جهاز صرف الذهب في 15 مدينة عالمية

. . ليست هناك تعليقات:
الاثنين، 20 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 15:37 (GMT+0400)
جهاز صرف الذهب الآلي
جهاز صرف الذهب الآلي

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- في مايو/أيار الماضي، كان نزلاء فندق قصر الإمارات على موعد مع أول جهاز صراف آلي للذهب، بعد أن تم وضعه في أروقة الفندق الفخم، وبعد نحو 7 شهور، ها هو صراف الذهب الآلي يدخل السوق الأمريكية، وذلك بعد أن تم وضعه في مركز تسوق "تاون سنتر" في بوكا راتون بولاية فلوريدا.

جهاز الصراف الآلي للذهب هذا، بات موجوداً الآن في 15 موقعاً في العالم، ومن بينها ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا إلى جانب ذلك الموجود في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

الجهاز قامت بتطويره شركة "إكس أورينت لوكس" الألمانية، وهي تسمح بصرف العملات الذهبية والسبائك الذهبية التي يصل وزنها إلى 8 أونصات، ويتم تحديث أسعاره مرة كل عشر دقائق، بشكل فوري عبر نظام إلكتروني مرتبط بمركز في ألمانيا.

وعن تحديد سعر الذهب أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "أورينت لوكس"، توماس غيسلر، أن ذلك يتم عبر مركز البيانات التابع للشركة في ألمانيا، مضيفاً أن المركز يحدّث أسعار الذهب كل عشر ثوان، ولكنه لا يعدّل الأسعار في الآلة إلا لمرة واحدة كل عشر دقائق.

وقال غيسلر في بيان له: "لقد أنفق فريق التطوير في الشركة آلاف الساعات في تنفيذ فكرة تطوير جهاز الصراف الآلي الذهبي."

وكان الجهاز قد طرح في الأسواق للمرة الأولى في أواخر العام الماضي، وسط قلق متنام بشأن سلامة الاقتصاد العالمي، الذي كان يمر بأزمة طاحنة.

غير أن الجهاز أخذ يكتسب شعبية متزايدة بمرور الوقت، وبعد تفاقم أزمة الديون في منطقة اليورو، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار الذهب بصورة كبيرة وحطمت الأرقام القياسية.

وبلغ سعر أونصة الذهب في أوائل العام الجاري 1400 دولار، بينما يصل سعرها حالياً إلى 1300 دولار.

وفي وقت سابق، قال غيسلر لـCNN، إن الآلة مصممة مع كاميرات مراقبة وأجهزة إنذار وأخرى للتعرف على جوازات السفر، مشيراً إلى أنه لا يوجد طريقة للقيام بأمور قد تلحق الضرر بالجهاز.

يشار إلى أن جهاز الصراف الآلي الذهبي في الإمارات لا يتقبل إلا الأموال النقدية بالعملة الإماراتية المحلية، أي الدرهم، ولكن الشركة المصممة لها ستقوم بإضافة خدمة البطاقات الائتمانية قريباً.

يذكر أن كل من يشتري الذهب من الآلة سيحصل على شهادة رسمية تفيد بملكيته للقطعة التي ابتاعها، وتضمن "أورينت لوكس" حق إعادة القطع المباعة خلال فترة لا تتجاوز عشرة أيام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer