الأقسام الرئيسية

تأخر جوازات سفر بعض الحجاج الأمريكيين يحرمهم من أداء فريضة الحج..

. . ليست هناك تعليقات:

والجنود المتهمون بتعذيب سجناء عراقيين قد يدانون بارتكاب جرائم حرب.. وتوقعات بفوز نورى المالكى برئاسة الوزراء فى العراق

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2010 - 11:41

إعداد إنجى مجدى ورباب فتحى


نيويورك تايمز:
خيبة أمل أمريكية حيال إعلان إسرائيل خططها لبناء المزيد من المستوطنات

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية شعور الولايات المتحدة بـ"خيبة أمل شديدة" حيال إعلان إسرائيل خططا لبناء 1300 وحدة استيطانية جديدة فى القدس الشرقية المحتلة. ولفتت الصحيفة إلى تصريحات مسئول إسرائيلى أمس الاثنين والتى أكدت أن مشروع بناء 1300 وحدة سكنية فى مستوطنات القدس الشرقية سيستمر وسيمضى قدما.

وذكرت وزارة الداخلية الإسرائيلية أن قرار استشارة السكان حول البناء مجرد خطوة روتينية وان البناء الفعلى للوحدات السكنية ربما يستغرق سنوات، لكن الخطوة يمكن أن تعرقل أكثر جهود إحياء مفاوضات السلام المتعثرة بسبب الاستيطان.


ورأت "نيويورك تايمز" أن الإعلان يضفى شكوكا حول زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو إلى واشنطن حيث يفترض أن يبحث مع المسئولين الأمريكيين سبل إحياء المفاوضات مع الفلسطينيين.



واشنطن بوست:

تأخر جوازات سفر بعض الحجاج الأمريكيين يحرمهم من أداء الحج

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية أن مجموعة من المسلمين فى فيرجينيا الشمالية حرموا من أداء فريضة الحج هذا العام نظرا لتأخر حصولهم على جوازات السفر، واعتبرت الصحيفة هذا جزءً من مشاعر العداء المتنامية ضد المسلمين فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وسردت الصحيفة كيف أعد 17 مسلما من فيرجينيا الشمالية لرحلتهم إلى مكة لأداء فريضة الحج بحماسة وسعادة بالغة، وكيف ادخروا آلاف الدولارات لتحقيق حلمهم فى الذهاب إلى المملكة العربية السعودية، وتلقوا دروسا حول كيفية أداء الفريضة، وتعهدوا بالدعاء للأصدقاء والأقارب. ونظمت وكالة سفريات بكاليفورنيا تذاكر سفرهم وحصلت على الفيزا اللازمة للحصول على جوازات السفر، وشحنتها إليهم عبر شركة "UPS"، ولكن الجوازات لم تصل إليهم، إذ كان من المفترض أن يحصلوا عليها يوم الثلاثاء الماضى.


ونقلت "واشنطن بوست" عن سيمال جوموس، إمام مسجد دار النور فى مدينة "مانساس"، وأحد المسافرين الـ17 قوله "جاء الرجل التابع لشركة UPS وعندما سألته عن أى بريد يحمل جوازات سفرنا أجاب بالنفى"، مضيفا أن الأمر استغرق ثلاثة أيام لتتبع الجوازات، وفى بداية الأمر، قالت الشركة إن البريد الخاص بهم فقد، وفى يوم الجمعة، وقبل ساعات من مغادرة المجموعة إلى مطار "دولس" الدولى، نما إلى علمها أن سلطات الجمارك وحماية الحدود استولت على جوازاتهم.


وبعد عدد من المحاولات، أفرج عن جوازات السفر ووصلت إلى المجموعة يوم السبت الماضى، ولكن بحلول هذا الوقت، فقد جميع المسافرين الـ17 باستثناء أحدهم موعد طائراتهم.


"الرجال كانوا يبكون"، حسبما يقول رفيع الدين أحمد، نائب مدير المسجد، "فهذا حدث يحدث مرة واحدة فى العمر، ومن يعلم إذا كنا سنعيش حتى العام المقبل أم لا، والفرصة لأداء هذه الفريضة التى تعد بين أحد أعمدة الإسلام الخمسة، قد لا تسنح مرة أخرى".



الجارديان

بوش أمر البنتاجون بإعداد خطة لضرب إيران

تنشر صحيفة الجارديان مقتطفات من مذكرات الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش "نقاط القرار"، ويعترف بوش فى أحد فصول الكتاب الذى ينشر اليوم أنه أمر البنتاجون بإعداد خطة للهجوم على المنشآت النووية الإيرانية كما أنه بحث الهجوم على سوريا.

ويقول بوش: "لقد وجهت البنتاجون لدراسة الجوانب المهمة لتنفيذ ضربة لتعطيل إيران من تصنيع قنبلة، ولو مؤقتا".


ويبرر الرئيس الأمريكى استخدام أسلوب الإيهام بالغرق، المثير للجدل، فى استجواب المشتبه بهم إذ يصف هذا الأسلوب بأنه "فعال للغاية" فلقد أمد الاستخبارات الأمريكية سى آى إيه بكم ضخم من المعلومات الهامة.


ويوضح بوش فى كتابه أن استخدام الإيهام بالغرق ضد ثلاثة من المشتبه بهم ساعد فى منع هجمات على مطار هيثرو، وكنارى وولف وعدد من الأهداف الأمريكية بالداخل والخارج.


وترى الجارديان أن مذكرات بوش تهدف إلى تحسين صورته وتفسير وجهة نظره بشأن أكثر القضايا المثيرة للجدل خلال فترة رئاسته والتى تشمل حربى العراق وأفغانستان وإعصار كاترينا وانهيار وول ستريت والتعذيب فى جونتانامو.


ورغم اعترافه بارتكاب أخطاء فى العراق، يصر بوش الأبن على أن الحرب كانت القرار الصحيح الذى فعله، ويدافع عن مركز اعتقال خليج جونتانامو واستخدام أساليب التعذيب فى التحقيق مع المشتبه بهم.


الجنود المتهمون بتعذيب سجناء عراقيين قد يدانون بارتكاب جرائم حرب وفى إطار الآثار المدمرة لحرب العراق، ذكرت صحيفة الجارديان أن الجنود البريطانيين المتهمين بتعذيب معتقلين عراقيين قد يتم إدانتهم بارتكاب جرائم حرب.


واستمعت المحكمة العليا فى المملكة المتحدة إلى أدلة تثبت مزاعم أكثر من 200 عراقى لجأوا لها بشأن تعرضهم للتعذيب فى سجن سرى تابع للقوات البريطانية بالقرب من البصرة يوصف بأنه سجن "أبو غريب المملكة المتحدة".


وقد تم عرض فيديو تم تصويره لمئات جلسات الاستجواب والذى يعد دليلا على المعاملة الوحشية التى تلقاها السجناء على يد الاستخبارات العسكرية المشتركة.


وقال مايكل فوردهام، المحامى الموكل عن السجناء، امام المحكمة: "المسألة تحتاج إلى أن نتحقق، وإذا ما كانت هذه المزاعم الخطيرة للغاية صحيحة.. وهل هذه الجرائم تعد جرائم حرب؟.



التليجراف

بوش: صدمت من الأزمة المالية التى ضربت الولايات المتحدة

ذكرت صحيفة الديلى تليجراف ان الرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش قال إنه صدم بالأزمة المالية التى هزت أرجاء الولايات المتحدة فى نهاية فترة رئاسته الثانية.

ففى إطار سلسلة مقابلاته الصحفية ترويجا لمذكراته "نقاط القرار" قال بوش لصحيفة يو إس إيه توداى أن العملية المصرفية كانت قائمة على القروض الخطيرة التى تسببت فى إحداث الأزمة.


وعقب، لكن الكونجرس الذى كان يسيطر عليه الديمقراطيون وقتها يقع عليه جزء من مسئولية الأزمة التى لا تزال أمريكا تناضل للاستعفاء منها. إذ كان يجب على الكونجرس أن يستمع لاقتراحات الإدارة لتنظيم عملية الرهن العقارى على نحو أوثق.


وتحدث بوش عن قراره بشأن إنقاذ البنوك الكبرى لتجنب لكساد قائلا إنه أضطر إلى تنحى الأيدولوجيات جانبا وأن يعمل لمصلحة الأمة.



الإندبندنت

الإندبندنت تتوقع فوز نورى المالكى برئاسة الوزراء فى العراق

اهتمت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية بتسليط الضوء على آخر التطورات فى المشهد السياسى بالعراق، مشيرة إلى اجتماع القادة السياسيين للمرة الأولى منذ الانتخابات البرلمانية قبل ثمانية أشهر، فى محاولة لبحث سبل حل الخلافات السياسية العميقة التى تحول حتى الآن دون تشكيل حكومة مسئولة تدير دفة البلاد.

وتساءلت الصحيفة عما إذا كان القادة العراقيون قادرون على التوصل أخيرا إلى اتفاق بعد ثمانية أشهر كان للفوضى والعنف خلالهما الكلمة الأعلى.


وقال باتريك كوكبرن، معد التقرير، إنه فى الوقت الذى بدأ فيه الاجتماع فى مدينة أربيل فى شمالى البلاد لبحث تقاسم السلطة، انفجرت سيارة ملغومة فى اثنين من أقدس المدن فى البلاد مما أسفر عن مقتل 14 شخصا، مما يعد بمثابة التذكرة على فشل الحكومة فى وقف العنف".


وتوقعت الصحيفة أن يحتفظ رئيس الوزراء، نورى المالكى، بمنصبه فى الحكومة الجديدة ورأت أن منافسه التاريخى إياد علاوى، زعيم القائمة العراقية الموحدة، الذى فاز حزبه بأكبر عدد من المقاعد فى الانتخابات، أغلب الظن أخطأ فى حساب قوته السياسية".


وأضافت أن علاوى الذى رفض اقتراحات للتوصل لحل وسط، لم يترك للمالكى سوى خيار الحصول على دعم من إيران وإحياء التحالف التاريخى مع الأحزاب الدينية الشيعية، وخاصة أتباع رجل الدين الشيعى مقتدى الصدر.


واعتبر الكاتب أن أكبر الفائزين فى الوضع الحالى هم أنصار التيار الصدرى، أى أتباع مقتدى الصدر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer