الأقسام الرئيسية

هل ساعدت فرنسا السعودية في ضرب الحوثيين؟

. . ليست هناك تعليقات:

'واشنطن بوست' تكشف أن باريس زودت الرياض بصور إلكترونية للمتمردين اليمنيين على حدودها بعد إحجام واشنطن عن التدخل.

ميدل ايست أونلاين

ساركوزي سهل المهمة كثيراً على السعودية

واشنطن ـ ذكرت صحيفة واشنطن بوست الخميس ان فرنسا زودت السعودية بصور اقمار صناعية سمحت لقواتها بضرب مسلحين في اليمن في عام 2009.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سعوديين لم تكشف عن هوياتهم ان باريس بدأت في تزويد السعودية بتلك المعلومات بعد زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للرياض في تشرين الثاني/نوفمبر 2009.

وفي ذلك الوقت كانت السعودية تخوض حرباً ضد المتمردين الحوثيين على حدودها مع اليمن.

وادى تسلل متمردين حوثيين الى اراض سعودية الى اكبر تعبئة في الجيش السعودي منذ حرب الخليج 1990-1991.

وفي البداية واجه آلاف الجنود السعوديين تدعمهم المدفعية الثقيلة قتالاً صعباً مع الحوثيين نظراً لمعرفتهم بطبيعة المنطقة على طول الحدود.

وطلب مسؤولون سعوديون من واشنطن صوراً تلتقطها الاقمار الصناعية لضرب المتمردين بشكل لا يوقع عدداً كبيراً من القتلى بين المدنيين، الا ان مسؤولين اميركيين رفضوا خشية انتهاك قواعد الحرب الخاصة بالتدخل في نزاع حدودي.

ولكن فرنسا وافقت على تقديم المساعدة خشية وقوع عدد كبير من الضحايا نتيجة القصف غير الدقيق، بحسب الصحيفة.

وعندما زار ساركوزي الرياض في 17 تشرين الثاني/نوفمبر "كان مستعداً لفتح قناة تعاون استخباراتي جديدة"، طبقاً للواشنطن بوست.

واضافت الصحيفة ان "المسؤول السعودي قال انه في اول ليلة من زيارة ساركوزي بدأت صور مفصلة لمنطقة المعارك اليمنية في الوصول الكترونياً الى السعوديين".

واستطاع السعوديون باستخدام صور الاقمار الصناعية رصد تحركات المتمردين "وقامت المقاتلات السعودية بعد ذلك بمهاجمتهم بفعالية مدمرة" حسب الصحيفة التي اضافت انه خلال اسابيع بدأ الحوثيون يطلبون هدنة، "وبحلول شباط/فبراير انتهى هذا الفصل من الحرب الحدودية".

وصرح مسؤول سعودي لم يكشف عن هويته للصحيفة ان "الفرنسيين قدموا مساعدة كبيرة..كانت سبباً رئيسياً في تمكننا من اجبار الحوثيين على الاستسلام".

وذكرت الصحيفة ان السعودية تسعى الآن لامتلاك القدرة على الرصد بواسطة الاقمار الصناعية، وستطلب شراء مثل هذا النظام من شركات غربية قريباً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer