الأقسام الرئيسية

«نيويورك تايمز»: حصول جامعة الإسكندرية على المركز ١٥٧ عالمياً يثير تساؤلات حول دقة معايير التصنيف

. . ليست هناك تعليقات:
كتب فتحية الدخاخنى ١٦/ ١١/ ٢٠١٠

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن وضع جامعة الإسكندرية ضمن أفضل ٢٠٠ جامعة على مستوى العالم، أثار تساؤلات حول دقة هذه المعايير والتصنيفات العالمية.

وأشارت فى تقرير لها، أمس، إلى أن وجود أى مؤسسة علمية بين العشر الأوائل، فى هذه التصنيفات، هو «مناسبة للاحتفال»، فمثلا جامعة «كامبريدج» أصدرت بيانا صحفيا عندما حصلت على المركز الأول، وهزمت جامعة «هارفارد»، فى سبتمبر الماضى، لتقوم جامعة «هارفارد» بعمل الشىء نفسه عند تفوقها فى التصنيف الأخير قبل أسبوعين.

وقالت الصحيفة إن جامعة الإسكندرية احتفلت بحصولها على المركز ١٥٧ متفوقة على جامعات مثل جورج تاون الأمريكية، التى جاءت فى المركز ١٦٤، ونشر موقعها الإلكترونى بيانا قال فيه إن «جامعة الإسكندرية، هى الجامعة الوحيدة العربية بين أفضل ٢٠٠ جامعة على مستوى العالم».

وأضافت الصحيفة أن هذه النتيجة كما كانت سببا فى احتفال البعض، كانت سببا فى حيرة البعض الآخر، وأثارت الكثير من الجدل والتساؤلات حول الطريقة التى تتم بها هذه التصنيفات، والمؤشرات التى تعتمد عليها فى تصنيف المؤسسات العلمية، خاصة بعد أن احتلت جامعة الإسكندرية المركز الرابع على مستوى العالم فى أحد المؤشرات الفرعية، الخاص بقياس حجم الأبحاث العلمية فى الجامعة، متفوقة على جامعات مثل «هارفارد»، و«ستانفورد».

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التصنيفات يتم حسابها وفقا لعدد من المؤشرات، ونقلت عن مدونة الأستاذ بجامعة مارا للتكنولوجيا فى ماليزيا، تصنيف آخر لجامعات العالم نشرته وزارة التعليم الإسبانية وقال إن «جامعة الإسكندرية ليست أفضل الجامعات فى الإسكندرية نفسها».

وكشفت الصحيفة عن أن «السبب وراء وجود جامعة الإسكندرية فى هذا التصنيف، هو ارتفاع الإنتاج العلمى لأحد أساتذتها، وهو الدكتور محمد النشائى، الذى نشر العام الماضى ٣٢٠ بحثا فى مجلة علمية، هو محررها، مشيرة إلى أنه فى نوفمبر الماضى رفع النشائى دعوى قضائية يتهم فيها مجلة نيتشر البريطانية العلمية، بالسب والقذف بسبب مقال ادعت فيه أن «هناك سوء استخدام واضح للامتيازات التحريرية من قبل النشائى»، ومازالت القضية منظورة إلى الآن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer